Search Khaleej Dailies

Wednesday, March 21, 2012

إيبراري تعلن عن منهجية استراتيجية جديدة لاقتناء الكتاب الإلكتروني


بالو آلتو، كاليفورنيا - يوم الأَرْبعاء 21 مارس 2012 [ME NewsWire]
 (بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "إيبراري"، التابعة ل"بروكويست"، عن منهجية استراتيجية جديدة لاقتناء الكتاب الإلكتروني لمساعدة المكتبات على تلبية المتطلبات البحثية الخاصة بمؤسساتها وزيادة أرصدتها من المادة العلمية. وترتكز المنهجية الجديدة على ثلاث خطوات، وهي: التحويل والتنويع والتبسيط. وستحصل المكتبات التي تقوم بتحويل نسبة أكبر من موادها من المطبوع الورقي إلى الإلكتروني، وتنويع نماذج مختلفة لاقتناء النسخ الإلكترونية وتبسيط عمليات الطلب، على عوائد أكبر وأسرع تبعاً لاستثماراتها في الكتاب الإلكتروني.
وقال كيفن سايار، رئيس شركة "إيبراري" ومديرها العام: "هنالك عدة عوامل تلاقت وجعلت من اقتناء الكتاب الإلكتروني الاستراتيجي عملية ممكنة: فعدد الكتب التي تنشر إلكترونياً كبير دائماً وهناك نماذج متعددة لاقتناء الكتاب بالإضافة إلى توفر بيانات موثوقة حول استخدام الكتاب الإلكتروني، إذ أن الكتب الإلكترونية دخلت الأسواق منذ أكثر من عقد. ونحن نعتقد أن هذه العوامل تستطيع تقديم طريقة استراتيجية جديدة للمكتبات بحيث تقدم للباحثين إمكانية الوصول إلى المزيد من الكتب الإلكترونية بطريقة أكثر اقتصادية وأكثر فاعلية.
ويعتبر التنويع مكوِّناً أساسياً من منهجية شركة "إيبراري" لاقتناء الكتب الإلكترونية. فليس هناك من مقاس واحد يناسب جميع الحالات. ومثل حافظة أوراق مالية، يمكن للمكتبات التي تقوم بتنويع نماذج الاقتناء أن تحظى بعوائد أفضل على استثماراتها.
ومثالاً على ذلك، تستطيع المكتبات الجامعية توفير كامل احتياجات مؤسساتها بكلفة معقولة من خلال:
·        الاشتراك في "أكاديميك كومبليت"، وهي قاعدة بيانات لأكثر من 71,500 كتاب إلكتروني موثوق وبكلفة معقولة وإمكانية وصول غير محدود ولعدة مستخدمين.
·        الاستفادة من إحصائيات استخدام "أكاديميك كومبليت" لتحديد المجالات التي تتطلب توسيع المجموعة باستخدام نماذج أخرى.
·        دعم المواد كثيرة الاستخدام ببرنامج اقتناء داعم (بي دي إيه). ويتيح هذا النموذج الوصول إلى مئات الآلاف من العناوين الإضافية التي تعرض للبيع فقط إذا استخدمت.
·        دعم البرامج ذات الاستخدام الأقل بقروض قصيرة الأمد وليس هناك من التزام بالشراء.
·        شراء العناوين الأساسية مباشرةً.
·        تحميل ودمج مخزونهم الرقمي من خلال برنامج "داش!" (مشاركة المعلومات، بسرعة).
وتستطيع الشركات تخفيض الكلفة المتعلقة بالكتب التي يقوم بشرائها أفراد والتي لا تتم مشاركتها أو أرشفتها من خلال إنشاء مخزن رقمي مركزي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ما يلي:
·        تقديم إمكانية الوصول إلى مئات الآلاف من الكتب الإلكترونية التي تلبي احتياجات عدة أقسام من خلال برنامج اقتناء داعم (بي دي إيه). ويمكن شراء الكتب الرئيسية فقط إذا كانت مستخدمة بشكل فعلي.
·        التسجيل في الاشتراكات المتنامية المتخصصة مع إمكانية وصول غير محدود ولعدة مستخدمين.
·        شراء العناوين الرئيسية مباشرةً.
·        تحميل ودمج أبحاثهم الخاصة مع موارد طرف ثالث عن طريق برنامج "داش!".
إن جميع الكتب الإلكترونية التي يتم اقتنائها ضمن أي نموذج كان، يتم دمجها في منصة "إيبراري" بسلاسة، وهي متوفرة في حال الاتصال أو عدم الاتصال بالإنترنت، من خلال تطبيق على جهاز "الآيباد" و"الآيفون" و"الآيباد تاتش". وتتضمن منصة "إيبراري" وظائف غنية المحتوى لجعل البحث سريعاً وفعالاً.
يمكن شراء الكتب مباشرة من خلال نظام الطلب الخاص ب "إيبراري" والذي يجمع بين الوظائف الإدارية في واجهة واحدة، أو من خلال سير عمل اقتناء النسخ المطبوعة الموجودة مسبقاً من خلال بائعي الكتب مثل "واي بي بي".
للاطلاع على التفاصيل وفهم كيفية استفادة جميع أنواع المكتبات من استراتيجية اقتناء الكتب الإلكترونية الرجاء زيارة الموقع التالي: www.ebrary.comأو بالإمكان التواصل على البريد الإلكتروني التالي: sales@ebrary.com.
لمحة عن "إيبراري" (www.ebrary.com)
تساعد "إيبراري" العملاء على اقتناء الكتب الإلكترونية عبر منهجية مؤلفة من ثلاث خطوات: التحويل والتنويع والتبسيط. وتعتقد الشركة أنه من خلال تحدي الوضع القائم للكتاب الإلكتروني، تستطيع المنظمات أن تلبي المتطلبات المتزايدة للباحثين وزيادة أرصدتهم من المادة العلمية إلى الحد الأقصى. تأسست الشركة في عام 1999 وذلك قبل زمن طويل من رواج الكتب الإلكترونية، وتتخذ "إيبراري"، إحدى الشركات التابعة لـ"بروكويست"، من بالو آلتو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


إيبراري"
لين براينارد
714-771-4397
البريد الإلكتروني:lynn@ebrary.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5141/ar

No comments:

Post a Comment