Search Khaleej Dailies

Sunday, November 27, 2011

المجمع الإعلامي في تيكوم للاستثمارات يسلّط الضوء على فرص وتحديات القطاع خلال "قمة البث الإعلامي في الشرق الأوسط"


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 27 نوفمبر 2011 [ME NewsWire]

أوضح عبد الله المحيسن، مدير إدارة تطوير الأعمال في المجمع الإعلامي العضو في تيكوم للاستثمارات، أن التطور المتسارع والتنوع الهائل في الحلول الرقمية، فضلاً عن التكامل بين وسائل الإعلام والطلب المتزايد على المحتوى الإعلامي المميز، يعد بمستقبل مشرق لقطاع البث الإعلامي في المنطقة. وبناء عليه، أصبح لزاماً على المؤسسات العاملة في القطاع أن تتأقلم مع هذا السيناريو السريع التغير إذا ما أرادت أن تستفيد من الفرص الواعدة التي ينطوي عليها.

جاء ذلك في العرض التوضيحي الذي قدمه عبد الله المحيسن خلال الدورة الثالثة من "قمة البث الإعلامي في الشرق الأوسط"، التي أقيمت يومي 21 و22 نوفمبر الجاري في فندق ميديا روتانا دبي، ونظمتها شركة "أسوسييشن آند كوميونيكيشن إيفنتس" بدعم من المجمع الإعلامي العضو في تيكوم للاستثمارات.

وشهد الحدث مشاركة واسعة من أبرز المعنيين بالقطاع من رؤساء تنفيذيين وأعضاء مجلس إدارة وكبار المديرين والمهندسين والفنيين، وخبراء الإعلانات من قطاعات الإعلان والاتصالات والإعلام لتبادل أفضل الممارسات ومناقشة الفرص المتاحة للنمو والإصلاح في القطاع.

وتخلل القمة ندوات حول محطات التلفزة الفضائية ووسائل البث الإعلامي الجديدة، إضافة إلى منصات توزيع المحتوى التقليدية والمعاصرة والناشئة. وقد ناقش المؤتمر أهم القضايا ذات الصلة بالقطاع بمشاركة إقليمية ودولية من أبرز المؤسسات الإعلامية والمتحدثين ومطوري التقنيات المتخصصة في هذا المجال.

وتطرق المحيسن في حديثه إلى التحديات والفرص المستقبلية لقطاع البث الإعلامي، وقال: "إن النجاح في ظل المشهد الجديد والمختلف كلياً الذي فرضه التكامل والتقارب بين وسائل الإعلام، يتطلب من العاملين في مجال البث إدراك المجالات التي تنطوي على فرص نمو جديدة، وكيفية استثمارها، وخصوصاً من ناحية تقديم المحتوى عبر منصات متعددة. إضافة إلى ذلك، من الضروري ضمان التعاون الوثيق والالتزام القوي بين جميع العاملين في تطوير المحتوى وتوزيعه، وبين مزودي التكنولوجيا والمستثمرين وصانعي السياسات الحكومية.

وضمت قائمة المتحدثين في الحدث، الدكتور رياض نجم، وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للشؤون الهندسية، المملكة العربية السعودية؛ وعبد الناصر الكعبي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة أبوظبي للإعلام؛ وناصر شروف، رئيس قسم الاستراتيجيات والتوزيع للشرق الأوسط وأفريقيا في دويتشه فيله؛ وسامر عابدين، المؤسس المشارك لموقع إستكانة؛ ومحمد برهان، رئيس التحرير التنفيذي في سي إن بي سي العربية؛ وسومانترا دوتا، رئيس "ستار تي في" الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان.

ويأتي هذا الحدث في وقت يشهد فيه المشهد الإعلامي تحولاً ملحوظاً، حيث أن ما يعادل 60% منالسكانفيدولمجلسالتعاونالخليجيهم دون 35 عاماً،وهو ما يتجلى من خلال توجهات الاستهلاك الإعلامي. بحسب تقرير مؤسسة "برايس ووترهاوس كوبرز" الصادر في عام 2010، من المتوقع أن تنمو معدلات انتشار خدمات النطاق العريض والإنترنت المنزلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتصل إلى 38.5% و64.3% على التوالي. كا تشير التوقعات إلى أن التحول نحو وسائل الإعلام الرقمية سيصل ذروته خلال السنوات القليلة المقبلة، بفضل ارتفاع أعداد جيل الشباب وتزايد انتشار خدمات النطاق العريض في المنطقة.

يوفر المجمع الإعلامي العضو في تيكوم للاستثمارات – الذي يضم مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي- مجموعة شاملة ومتكاملة من الخدمات المتخصصة التي جعلت منه مركزاً رائداً للشركات والمؤسسات العاملة في مجال تطوير المحتوى الإعلامي بالمنطقة. ويضم المجمع أكثر من 1800 شركة، بما في ذلك الإعلاميين المستقلين، والشركات الجديدة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى عدد من عمالقة الإعلام، مثل هيئة الإذاعة البريطانية، ومجموعة إم بي سي MBC، وسي إن بي سي CNBC، وتلفزيون الصين المركزي (CCTV)، وتيرنر لأنظمة البث TBS.

- انتهى-

نبذة حول مدينة دبي للإعلام

تتمتع مدينة دبي للإعلام، العضو في تيكوم للاستثمارات بموقع استراتيجي كنقطة وصل بين الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مما عزز مكانتها كمركز إعلامي رائد على مستوى المنطقة. وتوفر المدينة بنية أساسيـة متطـورة لتمكين المؤسسات الإعلامية والشركات المرتبطة بها من توسيع أعمالها انطلاقاً من دبي إلى كافة أنحاء العالم.

وتعد مدينة دبي للإعلام قاعدة حيوية لنمو شركات النشر، والإنتاج الموسيقي، وصناعة الأفلام، والإعلام الجديد، وصناعة الترفيه، والبث، وخدمات الإعلام والتسويق، والوكالات الإعلامية. كما تعمل المدينة على توفير المناخ الملائم الذي يضمن وصول الشركات العاملة فيها إلى أعلى مستويات الإبداع في إطار من التعاون والحرية.

وتحظى الشركات العاملة في مدينة دبي للإعلام بمزايا تجارية متفردة بما في ذلك حق التملك الكامل، والإعفاء الكامل من ضريبة الدخل للأفراد والشركات. وقد شهدت المدينة منذ افتتاحها رسمياً في عام 2001 معدلات نمو كبيرة لتمثل اليوم مجمعاً إعلامياً نشطاً يضم أكثر من 1400 شركة ومئات الإعلاميين المستقلين. كما انضم إلى المدينة نخبة من كبرى المؤسسات الإعلامية العالمية وعدد من أبرز الشركات الإعلامية الناشئة.

نبذة حول مدينة دبي للاستوديوهات:

توفر مدينة دبي للاستوديوهات، العضو في تيكوم للاستثمارات، والتي تم إطلاقها في شهر فبراير 2005 بنية أساسية متطورة ومتكاملة على المستوى الفني والاجتماعي بما يواكب احتياجات قطاعات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني والإذاعي وشركات البث والإرسال. وتهدف المدينة التي يتم بناؤها على مساحة تتجاوز 20 مليون قدم مربع، إلى استقطاب شركات الإنتاج والبث، إضافة إلى العديد من شركات الخدمات الداعمة لهذه القطاعات بما في ذلك شركات الرسوم المتحركة، والمكساج، والمكياج، وتصميم الأزياء، والديكور وإنشاء مواقع التصوير، ووكالات الممثلين، والتلسينما، ومخابر التصوير. وتتضمن المدينة العديد من المكونات الهامة مثل الاستوديوهات مسبقة الصنع، واستوديوهات الصوت، وورش العمل، ومسارح عرض مغلقة ومفتوحة، واستوديوهات ما بعد الإنتاج، وخدمات البث والاتصال الفضائي. كما سيضم المجمع أكاديمية للسينما والتلفزيون، ومكاتب تجارية، ومرافق للمبيعات والترفيه، إضافة إلى الفنادق والخيارات السكنية اللازمة لإقامة طواقم الإنتاج. ويقدم قسم خدمات تراخيص مواقع التصوير في المدينة خدمات متكاملة تحت سقف واحد لاستصدار تصاريح التصوير.

نبذة عن المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي:

تسعى المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، العضو في تيكوم للاستثمارات إلى تطوير بيئة أعمال محفزة لشركات الإنتاج الإعلامي من مختلف القطاعات، ومن كافة أنحاء العالم، بما يضمن لهذه الشركات إمكانيات واسعة للتواصل والتعاون. وتهدف المنطقة بشكل أساسي إلى تلبية احتياجات شركات الطباعة والنشر والتغليف وفنون الجرافيك. وستوفر بيئة محفزة للنمو من خلال تأسيس مرافق حيوية، والاستثمار في البنية التحتية، وتطوير منطقة حرة متفردة تتضمن مشاريع صناعية وتجارية وسكنية وخدمية. وتمتد المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي على مساحة تتجاوز 43 مليون قدم مربع في وسط منطقة دبي التجارية. وتمثل المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي جزءاً من رؤية دبي لتأسيس مركز إعلامي دولي يوفر بيئة أعمال داعمة وتقنيات حديثة وبنية تحتية متطورة لدعم وتسريع نمو قطاع الإنتاج الإعلامي. www.impz.ae.المجمع الإعلامي في تيكوم للاستثمارات


Contacts

زيبا أحمد

أبكو العالمية

+9714 361 3590 : هاتف مباشر

+9714 361 3333 : بدالة

البريد الإلكتورني: zahmad@apcoworldwide.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4536/ar

No comments:

Post a Comment