Search Khaleej Dailies

Sunday, January 28, 2018

شلمبرجير تعلن عن نتائجها المالية لكامل عام 2017 والربع الأخير منه


هيوستن -يوم السَّبْت 27 يناير 2018 [ ايتوس واير ]



    ارتفاع عائدات الربع الأخير التي بلغت قيمتها 8.2 مليار دولار أمريكي بنسبة 3 في المائة مقارنة بالربع السابق
     ارتفاع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغت قيمته 1.2 مليار دولار أمريكي بنسبة 9 في المائة عن الربع السابق
    بلغت الخسارة في السهم الواحد وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الربع الأخير، والتي تشمل الرسوم التي تبلغ قيمتها2.11 دولار أمريكي لكل سهم، 1.63 دولار أمريكي
    بلغت أرباح السهم الواحد باستثناء الرسوم في الربع الأخير 0.48 دولار أمريكي
    بلغت التدفقات النقدية من العمليات لكامل السنة والربع الأخير 5.7 مليار دولار أمريكي و2.3 مليار دولار أمريكي على التوالي



     بزنيس واير) – أعلنت اليوم شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:SLB) عن نتائجها المالية لكامل عام 2017 والربع الأخير منه.



النتائج المالية لكامل العام


    (الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
    الأشهر الـ12 المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    31 ديسمبر 2016    الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات     $30,440    $27,810    9%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     $3,921    $3,273    20%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     12.9%     11.8%     نقطة أساس111
صافي الخسائر (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)     $(1,505)    $(1,687)    غ.م.
الدخل الصافي باستثناء الرسوم والائتمانات*    $2,085    $1,550    35%
الأرباح المخففة للسهم الواحد (الخسارة لكل سهم) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)    $(1.08)    $(1.24)    غ.م.
الأرباح المخففة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*    $1.50    $1.14    32%

* هذه التدابير المالية لا تتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً. يرجى الرجوع الى قسم "الرسوم والائتمانات" أدناه للحصول على التفاصيل.

 غ.م.= غير مجدية

وارتفعت العائدات خلال كامل عام 2017 والتي بلغت قيمتها 30.4 مليار دولار أمريكي بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي. وهي تشمل الأنشطة التي سُجّلت خلال كامل العام في قسم أعمال شركات "كاميرون" التي تمّ الاستحواذ عليها، بالمقارنة مع ثلاثة أرباع مفعمة بالنشاط في عام 2016. وباستثناء إضافة "كاميرون"، كان نمو العائدات مدفوعاً بالأنشطة البرية في أمريكا الشمالية، والتي ارتفعت بنسبةٍ وقدرها 82 في المائة تماشيا ًمع الزيادة في عدد الحفارات. وارتفعت عائدات مجموعة الحفر لكامل العام بنسبة 21 في المائة، وتحسّنت عائدات  مجموعة تصنيف الاحتياطيات  بنسبة 2 في المائة، وانخفضت عائدات مجموعة الحفر بنسبة 2 في المائة.

وارتفع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب لكامل عام 2017 بنسبة 20 في المائة وتوسع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والبالغ 13 في المائة بمقدار 111 نقطة أساس. وكان ذلك مدفوعاً بتحسن الربحية في أمريكا الشمالية بسبب النمو في الأنشطة البرية التي عادت بالفائدة على كلّ من مجموعتي الإنتاج والحفر.

نتائج الربع الأخير

    (الأرقام بالملايين، باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
    الأشهر الثلاثة المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    30 سبتمبر 2017    31 ديسمبر 2016    الربع السابق    الفترة نفسها مع العام الماضي
العائدات     $8,179    7،905$    7،107$    3%    15%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     $1,155    $1,059     $810    9%    43%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     14.1%    13.4%    11.4%     نقطة أساس73      نقطة أساس272
الدخل الصافي (الخسائر) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)    $(2,255)    $545        غ.م.    غ.م.
الدخل الصافي باستثناء الرسوم والائتمانات*    $668    $581     $379     15%     76%
الأرباح المخففة للسهم الواحد (الخسارة لكل سهم) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)    $(1.63)    $0.39    $(0.15)     غ.م.     غ.م.
الأرباح المخففة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*    $0.48    $0.42    $0.27    14%    78%

* هذه التدابير المالية لا تتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً. يرجى الرجوع الى قسم "الرسوم والائتمانات" أدناه للحصول على التفاصيل.

 غ.م.= غير مجدية

وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "لقد اختتمنا هذا العام مع زيادة في عائدات الربع الأخير بنسبة 3 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، في حين ارتفع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 9 في المائة. وكان النمو بالمقارنة مع الربع السابق مدفوعاً بالنشاط الواضح في أمريكا الشمالية، والسعودية، وأمريكا اللاتينية، على الرغم من انخفاض العائدات في كل من أوروبا، ورابطة الدول المستقلة وأفريقيا موسمياً. وكانت الربحية لكل سهم والبالغة 0.48 دولار أمريكي، باستثناء الرسوم، أعلى مما كانت عليه في الربع الثالث بنسبةٍ وقدرها 14 في المائة."

"قادت مجموعة الإنتاج، بين قطاعات الأعمال، زيادة عائدات الربع الأخير، التي ارتفعت بنسبة 7 في المائة. وكان أداء مجموعة الإنتاج مدفوعاً بالأنشطة الدولية القوية، مع نمو يفوق 20 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي في السعودية، وروسيا، والأرجنتين. وفي أراضي أمريكا الشمالية، ازدادت العائدات بنسبة 6 في المائة عقب إعادة توزيع أساطيل خدمات الضخ بالضغط الإضافية، على الرغم من الانخفاض الطفيف بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي في نشاط السوق."

"وارتفعت عائدات مجموعة ’كاميرون‘ بنسبة 9 في المائة مقارنةً مع الربع السابق مع زيادةٍ في جميع خطوط الإنتاج مدفوعةٍ بمشاريع "وان سابسي"، بفضل حجم المشاريع الأكبر، والزيادة في عائدات الخدمات. وكان لعائدات مجموعة الحفر نمواً أكثر تواضعاً بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق والذي بلغ 3 في المائة مدفوعاً بالمبيعات الكبيرة لخدمات "إم-آي سواكو" في المكسيك وأمريكا الشمالية وزيادة أنشطة خدمات الحفر المتكاملة في الكويت. وانخفضت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات بنسبة 8 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، حيث قابل الانخفاض الموسمي في نشاط "وايرلاين" في روسيا وانخفاض العوائد على المشاريع طويلة الأجل في منطقة الشرق الأوسط مبيعات نهاية العام لبرامج حلول المنتجات المتكاملة "إس آي إس" وتراخيص "ويسترن جيكو" للاستبيانات الزلزالية متعددة العملاء."

"وارتفع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بمقدار 73 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق ليبلغ 14.1 في المائة مدفوعاً بتحسن الربحية في مجموعات الإنتاج، والحفر، وتصنيف الاحتياطيات."

"وسعينا بشكل استباقي على مدى السنوات الثلاث الماضية التي اتسمت بحالة تدهورٍ غير مسبوق للسوق، الى تعزيز عروضنا التكنولوجية وحضورنا في الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم، من خلال توسيع نطاق عمليات التكسير الهيدروليكي خاصتنا في أراضي أمريكا الشمالية كونها أحدث مثال على ذلك. وتماشياً مع البيئة الاقتصادية الصعبة خلال الفترة ذاتها، قمنا بإعادة هيكلة جميع أجزاء الشركة ذات الصلة، من حيث الحجم والهيكل التنظيمي، لتعظيم قدرتنا التنافسية في السوق وسرعتنا التشغيلية."

"كما واصلنا، نتيجةً للتغيرات الكبيرة التي شهدناها في أولويات العملاء وعاداتهم الشرائية في السنوات الأخيرة، تقييم آفاق العائدات الحالية والمستقبلية لجميع خطوط إنتاجنا، بينما نتطلع لتعزيز جميع أوجه الأداء المالي للشركة على المدى الطويل. وبالاستناد إلى هذا التحليل المعمق، كان قسم أعمال  البيانات الزلازلية خط الإنتاج الوحيد الذي لا يلبي توقعاتنا للعائدات في المستقبل، حتى بعد احتساب الانتعاشٍ المحتمل في الأسواق. وبالتالي اتخذنا القرار الصعب بالخروج من سوق استحواذ البيانات الزلازلية البحرية والبرية، والقيام عوضاً عن ذلك بتحويل خط منتجات "ويسترن جيكو" الخاص بنا إلى مشروع قليل الأصول، قائم على موقعنا الرائد في تقديم الخدمات لعملاء متعددين، ومعالجة البيانات وخدمات التفسير الجيوفيزيائي."

"وفي ما يتعلق بسوق النفط، من المتوقع أن يستمر النمو القوي في الطلب في عام 2018، على خلفية اقتصاد عالمي قوي. ومن ناحية العرض، بدأ قرار تمديد خفض انتاج النفط الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبيك" ومنتجون غير أعضاء فيها تقودهم روسيا، يؤدي بالفعل إلى مخزون أعلى من المتوقع. وفي أمريكا الشمالية، من المقرر أن يشهد إنتاج النفط الصخري في عام 2018 عاماً آخر من النمو القوي، حيث من المرجح أن تساهم المشاعر الإيجابية في سوق النفط بزيادة الرغبة في الاستثمار وتوافر التمويل على حد سواء. وفي الوقت ذاته، تُظهر قاعدة الإنتاج في بقية العالم فتوراً عقب ثلاثة سنوات من النقص في الاستثمار لم يسبق لها مثيل. ومن المرجح أن تصبح العلامات الكامنة وراء الفتور أكثر وضوحاً في السنة المقبلة، عندما تبدأ الإضافات على الإنتاج الناتجة عن الاستثمارات التي قّدمت في مرحلة الازدهار الاقتصادي السابقة بالانخفاض بشكل ملحوظ. ويعني هذا كله أن سوق النفط في حالة توازن حالياً وبأنه يتم استبدال خصم فائض العرض السابق تدريجياً بعلاوة تضييق في السوق، مما يجعلنا إيجابيين بشكل متزايد حيال الآفاق العالمية لأعمالنا."

"وتنعكس هذه المشاعر الإيجابية في سوق النفط على استطلاعات الإنفاق على الاستكشاف والإنتاج من الأطراف الثالثة، والتي تتوقع نمواً بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المائة في الاستثمارات في أمريكا الشمالية في عام 2018، في حين من المتوقع أن تنمو السوق الدولية للمرة الأولى منذ أربع سنوات، مع توقع الزيادة في الإنفاق بنسبة 5 في المائة. وبالتالي، هناك حماسة وإثارة متجددة في جميع أنحاء مؤسستنا بينما ندخل السنة الأولى من النمو في جميع أقسام عملياتنا العالمية منذ عام 2014، وما زلنا ملتزمين بتقديم منتجات وخدمات رائدة في السوق لعملائنا وعائدات أعلى لمساهمينا."

أحداث أخرى

قامت "شلمبرجير"، خلال هذا الربع، بإعادة شراء 1.5 مليون سهم من أسهمها العادية بسعر متوسط بلغ  64.82 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي بلغ 101 مليون دولار أمريكي.

واستكملت كلّ من "شلمبرجير" لإدارة الإنتاج ("إس بيه إم") و"توركسن إنرجي"، وهي شركة كندية خاصة تعمل في مجال الاستكشاف والإنتاج، في 7 ديسمبر 2017، عملية شراء أصول حقل "باليزر بلوك" الموجود في منطقة ألبرتا في كندا من "سينوفوس إنرجي"، وهي شركة نفط كندية مدمجة.

وأعلنت "شلمبرجير" عن خطط لتطوير مركز صناعي حديث في ديسمبر 2017، في منتزه الملك سلمان للطاقة في المملكة العربية السعودية. وسيقوم المركز الذي تبلغ مساحته 500 ألف متر مربع بتصنيع المنتجات لعمليات الحفر والاستكشاف والإنتاج والعمليات الوسيطة. ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الثاني من عام 2018.

كما قامت "شلمبرجير" بشراء الشركات الأمريكية المتخصصة في التكسير الهيدروليكي وأعمال التثقيب والضخ من شركة "ويذرفورد" في 29 ديسمبر 2017، بمبلغ يقدّر بـ430 مليون دولار. واستحوذت "شلمبرجير" على ملكية المرافق الأمريكية التابعة لشركة "وذرفورد"، والأصول الميدانية، وعقود الموردين والعملاء المتعلقة بهذه الشركات. وتساهم هذه الصفقة بتوسيع مشروع "وان ستيم" التابع لشركة "شلمبرجير".

ووافق مجلس إدارة الشركة في 17 يناير 2018 على توزيع أرباح نقدية ربع سنوية بقيمة 0.50 دولار للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة، وتُدفع في 13 أبريل 2018 إلى المساهمين المسجّلين في 7 فبراير 2018.

العائدات الموحدة وفق المناطق الجغرافية


        (الأرقام بالملايين)
    الأشهر الثلاثة المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    30 سبتمبر
2017    31 ديسمبر 2016    مقارنة بالربع السابق     الفترة نفسها من العام الماضي
أمريكا الشمالية    2،811    2،602$    1،765$    8%    59%
أمريكا اللاتينية    1،034    952    952    9%    9%
أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا    1،808    1،838    1،834    -2%    -1%
الشرق الأوسط وآسيا    2،396    2،357    2،494    2%    -4%
دول أخرى     130    157    62    غ.م    غ.م
    8،179$    7،905$    7،107$    3%    15%
عائدات أمريكا الشمالية    2،811$    2،602$    1،765$    8%    59%
العائدات الدولية    5،237$    5،147$    5،280$    2%    -1%

غ.م = غير مجدية

ارتفعت العائدات البالغة 8.2 مليار دولار أمريكي في الربع الأخير بنسبة 3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من الربع السابق، مع نمو عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 8 في المائة، والعائدات الدولية بنسبة 2 في المائة.

أمريكا الشمالية

ارتفعت العائدات في منطقة أمريكا الشمالية بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفضل الزيادة في الأنشطة البرية والتسعير المحسّن، في حين ارتفعت العائدات من الأنشطة البحرية بسبب مبيعات رخصة البيانات الزلزالية متعددة العملاء في "ويسترن جيكو" في نهاية العام. وشهدت عائدات الأنشطة البرية في أمريكا الشمالية نمواً بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الربع السابق على الرغم من انخفاض بنسبة 1 في المائة في عدد المراحل في السوق. وتعزى هذه الزيادة إلى نشاط مشروع "وان ستيم" المعزز المدعوم من قبل إعادة توزيع الأساطيل الإضافية. وارتفعت عائدات مجموعة الحفر في أمريكا الشمالية بفضل استمرار ارتفاع الطلب على جوانب آبار طويلة في آبار النفط الصخري. كما ساهمت مبيعات وخدمات المنتجات في مجموعة  الأنظمة السطحية "كاميرون سورفيس" ونظم الحفر "دريلينج سيستمز" في زيادة العائدات في أمريكا الشمالية.

المناطق الدولية

ارتفعت العائدات في منطقة أمريكا اللاتينية بنسبة 9 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفضل زيادة أنشطة مجموعة الحفر والإنتاج في الأرجنتين وكولومبيا. وكانت العائدات من المشاريع لإدارة الإنتاج ("إس بيه إم") في الإكوادور مستقرة بشكل أساسي، في حين انخفضت العائدات في الأسواق الجغرافية في المكسيك وأمريكا الوسطى عقب مبيعات رخصة البيانات الزلزالية القوية متعددة العملاء في "ويسترن جيكو" التي سُجّلت في الربع الثالث. وساهم أيضاً ارتفاع حجم المشروع في "وان سابسي" في زيادة العائدات في المنطقة.

ونظراً للتطورات الاقتصادية والسياسية الأخيرة في فنزويلا، قررت شركة "شلمبرجير" أنه من المناسب تخفيض استثماراتها في البلاد. ونتيجة لذلك، سجلت شركة "شلمبرجير" رسوماً بلغت نحو 938 مليون دولار خلال الربع الأخير من عام 2017.

وانخفضت عائدات منطقة أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الربع السابق عند نهاية أوج أنشطة الصيف في روسيا وأوروبا القارية وبحر الشمال. غير أن هذا الانخفاض قابله جزئياًمبيعات قوية لترخيص برمجيات "إس آي إس" بالإضافة إلى زيادة مبيعات المنتجات والأدوات في مجموعات إتمام حفر الآبار والرفع الاصطناعي والحفر ورؤوس الحفر "بتس آند دريلينج تولز" في المنطقة. وانخفضت عائدات منطقة أفريقيا جنوب الصحراء مقارنة بالفترة نفسها من الربع السابق جراء النشاط المنخفض في الكونغو، فضلاً عن غياب مبيعات رخصة البيانات الزلزالية متعددة العملاء في "ويسترن جيكو" التي سُجّلت في الربع الثالث في موزامبيق.

وارتفعت عائدات منطقة الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفضل النشاط القوي لمشروع خدمات الإنتاج المتكاملة ("آي بيه إس") في السوق الجغرافية في السعودية والبحرين. وهذه الزيادة قابلتها جزئياً العائدات المنخفضة نتيجة للتغيرات في التقديرات المتعلقة بمشروع بناء طويل لأجل في الشرق الأوسط، التي يتم احتسابها وفقاً لطريقة نسبة الإنجاز. وسجّل النشاط أعلى نسبة له في مجموعات الإنتاج والحفر في الأسواق الجغرافية في الشرق الأوسط والشرق الأقصى المنطقة الشرقية والشرق الأقصى وأستراليا، فضلاً عن نشاط قوي للغاية لمشروع خدمات الحفر المتكاملة "آي دي إس"، في الكويت. كما ساهمت المبيعات المرتفعة لمنتجات الصمامات وأجهزة القياس "فالفس آند ميجرمنتس" وارتفاع حجم المشروع في "وان سابسي" في أستراليا في زيادة العائدات في المنطقة.

مجموعة تصنيف الاحتياطيات


    (الأرقام بالملايين)
    الأشهر الثلاثة المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    30 سبتمبر 2017    31 ديسمبر 2016    مقارنة بالربع السابق    الفترة نفسها مع العام الماضي
العائدات     $1,638    $1,771    $1,676    -8%    -2%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     $360    $311    $319    16%    13%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     22.0%    13.4%    11.4%    441 نقطة أساس    294 نقطة أساس

وانخفضت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات التي تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 74 في المائة من الأسواق العالميّة، بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الربع السابق، مدفوعة بانخفاض تأثيرات أنشطة "وايرلاين" الموسمية في روسيا، والتغيرات في التقديرات المتعلقة بمشروع طويل الأجل في الشرق الأوسط. وهذا الانخفاض قابلته جزئياً مبيعات برمجيات "إس آي إس" وتراخيص البيانات الزلزالية متعددة العملاء في "ويسترن جيكو" في نهاية العام. وتم تسجيل زيادة في مبيعات برمجيات "إس آي إس" جغرافياً عبر عدد من الأسواق الجغرافية، في حين أن المبيعات المرتفعة لتراخيص البيانات الزلزالية متعددة العملاء في "ويسترن جيكو" في خليج المكسيك الأمريكي قابلتها نسبة مبيعات منخفضة في التراخيص في السوق الجغرافية في المكسيك وأمريكا الوسطى.

وارتفع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والذي يبلغ 22 في المائة مقارنة مع الربع السابق بما يعادل 441 نقطة أساس، مدعوم من قبل المساهمات المتزايدة لمبيعات برمجيات "إس آي إس" مرتفعة الهامش وتراخيص البيانات الزلزالية متعددة العملاء في "ويسترن جيكو"، فضلاً عن تأثير الاحتساب لمشروع طويل الأجل في الشرق الأوسط.
وتعزز أداء مجموعة تصنيف الاحتياطيات بفعل عمليات إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم")، وتمّ أيضاً تحفيزه عن طريق توقيع عقود جديدة ونشر تقنيات جديدة.

وقد منحت شركة "بي بيه" لشركة "شلمبرجير" عقد إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم") لبناء من 5 إلى 8 آبار قيد تطوير في مشروع تطوير حقل "ماد دوغ 2" في خليج المكسيك الأمريكي. ويشمل نطاق العمل في عقد الأداء هذا جميع الخدمات المتعلقة بالحفر بهدف تحقيق تكاليف أقل على صعيد بناء الآبار مع الحفاظ على متطلبات السلامة والموثوقية والنزاهة.

في إندونيسيا، قامت إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم") بحفر 13 بئراً لشركة "كي إس أوركا" لصالح مشروع "سوريك مارابي" للطاقة الحرارية في شمال سومطرة. وشمل ذلك نشر التقنيات والخدمات من ستة خطوط إنتاج مختلفة، مثل منصة "إكستريم" لرصد البئر عالية الحرارة والضغط، وخدمة نظام "آي-دريل"* لتحليل النظام الديناميكي المتكامل. وقد نتج عن ذلك تحقيق فعالية تشغيلية بلغت 99.9 في المائة في هذه البيئة الصعبة ذات درجات الحرارة المرتفعة.

وأعلنت شركة "شلمبرجير" خلال منتدى "إس آي إس" العالمي في باريس بفرنسا، أن شركة "بي بيه" ستكون شريكة استراتيجية في خطة الحفر "دريل بلان" لتخطيط بناء البئر الرقمي، وفي تنفيذ حل يركز على حفر بئر في المستقبل. وستقوم شركة "بي بيه" باطلاق هذه الحلول خلال تطويرها لحقل خزان في سلطنة عمان. ويشكّل حلّ "دريل بلان" الخطوة الأولى في بيئة الاستكشاف والإنتاج الإدراكية "ديلفي". وتتمتع هذه التقنية بالقدرة على تقديم برنامج لتخطيط بناء بئر خلال أيام بدلاً من أسابيع، وهي جزء من عرض لبناء بئر متكامل للغاية.

افتتحت شركة "شلمبرجير" في ديسمبر المختبر الموسّع حديثاً لتحليل السوائل والصخور النفطية في هيوستن، تكساس. ويتيح المختبر للخبراء الفنيين في مجال النفظ من الاستفادة بشكل أفضل من التحليل المادي والرقمي للصخور والسوائل في سبيل من أجل التصنيف الشامل للاحتياطيات. وسيساهم دمج البيانات والنتائج المتولّدة عن القياسات الميدانية والمخبرية التي يتم اجراؤها في هذا المرفق الجديد في بيئة الاستكشاف والإنتاج الإدراكية "ديلفي ("إي أند بيه")، في تعزيز التعاون بين فرق التنقيب والإنتاج لاستغلال الإمكانات الكاملة للبيانات المتاحة والعلوم في تحسين أصول النفط والغاز.

وفي جنوب تكساس، قامت "وايرلاين" بنشر مجموعة من التقنيات لصالح شركة "تشيزابيك أوبيراتينغ أل أل سي" لاستكمال ثاني أكبر مشروع تصنيف لتوصيف الكسور الدقيقة الناجمة عن الزلازل في أمريكا الشمالية في حقل "جاي جاي هنري". وشملت التقنيات نظام التصوير الزلزالي المتنوع ("في إس آي") الذي تم تركيبه  بشكل أفقي بواسطة جرار رصف الحفر "تافتراك" لتمكين رسم الخرائط في الوقت الفعلي لتصاميم تنشيط الموارد غير التقليدية التجريبية. وسيسمح تحليل هذه البيانات بتمكين العميل من الحد من المخاطر عند اتخاذ قرارات تؤثر في تصميم عمليات تنشيط الموارد وتحديد مستوى البئر.

مجموعة الحفر


    (الأرقام بالملايين)
    الأشهر الثلاثة المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    30 سبتمبر 2017    31 ديسمبر 2016    مقارنة بالربع السابق    الفترة نفسها مع العام الماضي
العائدات     2،180$    2،120$    2،013$    3%    8%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     319$    301$    234$    6%    36%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     14.6%    14.2%    11.6%    43 نقطة أساس    300 نقطة أساس

سجلت عائدات مجموعة الحفر البالغة 2.2 مليار دولار ، منها 73 في المائة  ناتجة من الأسواق الدولية، زيادة بنسبة 3 في المائة مقارنة مع الربع السابق، ويعزى ذلك إلى زيادة مبيعات منتجات "إم-آي سواكو" في المكسيك وأمريكا الشمالية، فضلاً عن زيادة نشاط خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس") في السوق الجغرافية في الكويت. كما ساهمت زيادة أنشطة الحفر في الأرجنتين وكولومبيا، ومشاريع الحفر الجديدة في قطر والصين، واستئناف النشاط البري في ليبيا، وزيادة مبيعات رؤوس الحفر في الجزائر، في نمو العائدات.

وتوسّع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والبالغ 15 في المائة بمقدار 43 نقطة أساس  مقارنة مع الربع السابق، ويرجع ذلك إلى الربحية المحسّنة في مجموعة أعمال الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمنتس" وإلى تحسن مبيعات منتجات "إم-آي سواكو".

كما تم تعزيز أداء مجموعة الحفر في الربع الرابع بفضل منح العقود، وعمليات خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس")، بالاضافة الى طيف واسع من التقنيات وأنظمة الحفر المتكاملة التي ساهمت في الحد من التكاليف التشغيلية.
هذا ومنحت شركة النفط الوطنية المملوكة للمملكة العربية السعودية ("أرامكو السعودية") شركة "شلمبرجير" عقدي خدمات حفر متكاملة ("آي دي إس") لتوفير منصات وخدمات الحفر لما يصل إلى 146 بئراً للغاز  وما يقرب من 128 بئراً للنفط على مدى ثلاث سنوات. وسوف تستخدم عمليات خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس") العمليات المحسنة وأحدث التقنيات لزيادة مستويات الكفاءة وتحسين الفعالية من حيث التكلفة مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة التشغيلية.

ومنحت شركة "كويت إنرجي" شركة "'شلمبرجير" عقد خدمات حفر متكاملة ("آي دي إس")  لمدة عام واحد يشمل أربع آبار وبئراً اختيارية واحدة في حقل "سيبا". وسوف تشمل الخدمات المتكاملة أدوات ورؤوس الحفر، ولا سيما رأس الحفر "ستينج بلايد"* ذات العنصر الماسي المخروطي، بالإضافة إلى تقنيات من مجموعة الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمينتس"، و منتجات "إم-آي سواكو"، وخدمات "واير لاين"، وخدمات إنجاز الحفر "كومبليشنز" والآبار.

في الهند، منحت شركة "فيدانتا ليمتد" ("كيرن أويل أند جاس) شركة "شلمبرجير" عقد خدمات حفر متكاملة ("آي دي إس")  لمدة عامين مع خيار تمديد العقد لسنة إضافية بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لحملة استكشاف قبالة ساحل خليج البنغال. ويتضمن العقد توفير الخدمات والتقنيات من عدة خطوط إنتاج من "شلمبرجير"، مثل منتجات "إم-آي سواكو"، ومجموعة الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمينتس"، وأدوات وؤوس الحفر، وخدمات "واير لاين"، وخدمات الآبار، و"وان سابسي".

في قطاع المكسيك في خليج المكسيك، استخدمت خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس")  مجموعة من التقنيات لصالح شركة "هوكشي إنرجي" لتخفيض وقت الحفر بمقدار 154 يوماً، وتحسين معدل الاختراق بنسبة 50 في المائة في حملة استكشاف أربع آبار، مما سمح لشركة "هوكشي" بحفر بئر تجريبية خامسة، وذلك ضمن الإطار الزمني وميزانية نطاق المشروع الأولي. وشملت التقنيات تقنية "فاير ستورم"* للقطع المقاومة للتآكل والمصنوعة من كريستالات الماس المضغوط "بي دي سي" من مجموعة رؤوس وأدوات الحفر، ومخرطة "رينو إكس إس2"* القابلة للتوسيع هيدروليكياً، وخدمة "آي دريل" لتحليل النظام الديناميكي المتكامل، وتقنية "باور درايف إكس 6"* الدوارة القابلة للتوجيه من مجموعة الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمنتس".

وقبالة السواحل الروسية، قدمت "آي دي إس" مجموعة من التقنيات لصالح شركة "لوك أويل – نيزنفولزسكنيفت" لتوفير نحو 4.6 مليون دولار أمريكي من تكاليف التشغيل من خلال القضاء على الحاجة إلى ثلاث آبار تجريبية في حقل "فيلانوفسكي" في بحر قزوين. تم تنفيذ بناء البئر بسرعة تخطت ـ19 يوماً مما كان مخطط له. هذا وسمحت خدمة "جيوسفير"* لرسم خرائط الاحتياطيات خلال الحفر للعميل بحفر البئر في المنطقة المستهدفة، مما قلّل من المخاطر الفنية المرتبطة بعمليات الإنجاز.

وفي القطاع التابع للمملكة المتحدة من بحر الشمال، استخُدمت خدمة "جيوسفير" لوضع خرائط الاحتياط خلال الحفر من مجموعة "دريلينج آند ميجرمينتس" لصالح شركة "سنتريكا إنرجي" للتخلص من الحاجة إلى بئر تجريبية وعمليات الانحراف عن المسار المعقدة في حقل "شيستنات". وقد سمحت خدمة "جيوسفهير" بإجراء تعديلات في الوقت الفعلي لمسار البئر أثناء الحفر، مما أدى إلى تعزيز احتكاك الاحتياطي بالبئر الأفقي في مكمن الاحتياطي الرسوبي المعقد.

في الأرجنتين، استخدمت مجموعة الحفر والمقاييس "دريلينج آند ميجرمينتس" مجموعة من التقنيات لمنتج رئيسي للنفط بهدف حفر أطول قسم جانبي في حقل النفط الصخري في منطقة "فاكا مويرتا". ويبلغ طول القسم الأفقي في حقل "بامبا دي لاس يغواس" 3،152 متراً. وتضمنت التقنيات أنظمة "باور درايف أوربيت"* الدوارة القابلة للتوجيه، ونظام "باور درايف آرتشر"* سريع البناء الدوار القابل للتوجيه.

وفي القطاع النرويجي من بحر الشمال، ساعدت تقنيات مجموعة الحفر شركة "ستات أويل" على توفير مبلغ 5.5 مليون دولار من تكاليف التشغيل، أي ما يعادل 28 يوماً من وقت التشغيل، في حقل "جولفاكس". وقد سمحت الحلول المخصصة لشركة "ستات أويل" بالوصول إلى الاحتياطي باستخدام أنبوب حفر قياسي في فتحة البئر المغطاة. وشملت مجموعة التقنيات التي ساعدت على تقليل وقت التشغيل وزيادة موثوقية النظام حل "تراك ماستر"*  لتوجيه الانحراف عن المسار الشامل، وتقنية "باور درايف إكس 6" الدوارة القابلة للتوجيه، و نظام "رينو آر إتش إي"* بمثقاب مزدوج لإلغاء الحجرات.

مجموعة الانتاج


    (الأرقام بالملايين)
    الأشهر الثلاثة المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    30 سبتمبر 2017    31 ديسمبر 2016    مقارنة بالربع السابق    الفترة نفسها مع العام الماضي
العائدات     3،079$    2،876$    2،203$    7%    40%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     315$    283$    128$    11%    146%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     10.2%    9.8%    5.8%    39 نقطة أساس    440 نقطة أساس

سجلت عائدات مجموعة الانتاج البالغة 3.1 مليار دولار، منها 54 في المائة  ناتجة من الأسواق الدولية، زيادة بنسبة 7 في المائة مقارنة مع الربع السابق، ويعزى ذلك إلى النشاط الدولي القوي، مع تحقيق نمو تفوق نسبته الـ20 في المائة مقارنة بالربع السابق في المملكة العربية السعودية وروسيا والأرجنتين. وفي أمريكا الشمالية، نمت عائدات الأراضي بنسبة 6 في المائة بعد إعادة توزيع مجموعة ضخ الضغط الإضافي على الرغم من انخفاض بنسبة 1 في المائة في حصة السوق. وبالتالي، بقيت عائدات مشاريع إدارة الإنتاج الخاصة بـ"شلمبرجير" ثابتة.

ارتفع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب البالغ 10 في المائة بمقدار 39 نقطة أساس مقارنة مع الربع السابق، ويرجع ذلك إلى التحسينات في التسعير على الأراضي في أمريكا الشمالية. هذا وبلغ الهامش الإضافي على أراضي أمريكا الشمالية 23 في المائة، مما وسع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بنحو 100 نقطة أساس خلال الربع.

 وقد استفادت مجموعة الإنتاج من عمليات نشر التكنولوجيا ومنح العقود.

وقعت شركة "أوكسيدنتال بيتروليوم كوربورايشون (أوكسي) وشركة "شلمبرجير" مذكرة تفاهم بشأن شراكة خدمة لمدة خمسة أعوام في مشروع "أفينتين" في حوض "ديلاوير" في نيو مكسيكو. وسيعمل الشريكان معاً لتقليل تكلفة البرميل بأكثر الطرق أماناً وكفاءة. والى حين انتهاء عملية التفاوض على العقود، تتضمن الاتفاقية حفر 700 بئر كحد أدنى، وحصرية الخدمات، وبناء منشأة لشركة "شلمبرجير" داخل منطقة شركة "أوكسي" التي ستخدم مشروع "أفينتين" وكذلك مشغلين آخرين في المنطقة.

في لويزيانا، استخدم مشروع "وان ستيم" المشترك خدمة التكسير "برود باند سيكوينس" لصالح شركة "أيثون إنيرجي" وحقق أعلى إنتاجٍ ربعي في بئر واحد بعد تنشيط  بطانة أربع آبار للنفط الصخري في هاينسفيل. حقنت خدمة التكسير "برود باند سيكوينس" لتعزيز التحويل وتنشيط جميع مجموعات التثقيب، وتحققت تحليلات الضغط من التنشيط طوال فترات التثقيب. وكنتيجة لذلك، منحت "أيثون إنرجي" شركة "شلمبرجير" أسطولاً متخصصاً بالتكسير لقضاء عمليات إتمام حفر الآبار خاصتها.

وفي أراضي أمريكا الشمالية، نشرت "وان ستيم" خدمة التكسير "برود باند سيكوينس" لصالح شركة "إنكانا" لتكسير الآبار في حقلين من الصخور الرسوبية (الطفل الصفحي). وفي حقل "إيجل فورد" الرسوبي، ساهمت خدمة "برود باند سيكوينس" بزيادة إنتاج النفط في بئر واحد من حوالي 50 برميل في اليوم إلى 650 برميل في اليوم كما أدت الى زيادة ضغط التدفق من 250 رطل لكل بوصة مربعة إلى خمسة آلاف رطل لكل بوصة مربعة. وفي حقل "هاينسفيل"، ساعدت خدمة "برود باند سيكوينس" على زيادة إنتاج الغاز في بئر واحد من 100 قدم مكعب قياسي في اليوم الواحد إلى خمسة آلاف قدم مكعب قياسي في اليوم الواحد، والى زيادة ضغط التدفق من 1,500 رطل لكل بوصة إلى ستة آلاف رطل لكل بوصة. وتمّ اختيار الآبار لتنفيذ عملية إعادة التكسير استناداً الى جودة الاحتياطي، وخدمات إنجاز الآبار  والإنتاج، والموقع بالنسبة لآبارٍ مقابلة.

وفي المملكة المتحدة، منحت شركة "هوريكاين إنرجي" شركة "شلمبرجير" عقداً لتوفير تقنيات حلول الرفع الاصطناعي لحقل "لانكاستر بيسمنت" على الجرف القاري البريطاني غرب شتلاند. وتتضمن التقنيات المستخدمة  أنظمة المضخة الكهربائية الغاطسة "ريدا ماكسيموس"* المزودة بأنظمة توجيه السرعة القابلة للتغيير.

وفي كولومبيا البريطانية، تم استخدام تقنية "هيل سيستم" لصالح عدد كبير  من العملاء في مجال النفط والغاز لزيادة الإنتاجية بمتوسط يبلغ 75 في المائة في 25 بئراً أفقياً في حقل "مونتناي". وتم تصميم تقنية "هيل سيستم"، وهو مشروع مشترك بين "شلمبرجير" وشركة "بروداكشن بلاس إنرجي سيرفيسز"، بهدف تخفيض تكاليف الإنتاج من خلال تخفيف جريان تدفق السائل متعدد المراحل والتداخل المفرط للغاز أثناء مراحل الإنتاج في الآبار الأفقية غير التقليدية. وتم إدخال هذه التكنولوجيا الآن في جميع أحواض الطفل الصخري الرئيسية الغنية بالسوائل في أراضي أمريكا الشمالية.

مجموعة "كاميرون"

    (الأرقام بالملايين)
    الأشهر الثلاثة المنتهية في    التغيّر
    31 ديسمبر 2017    30 سبتمبر 2017    31 ديسمبر 2016    مقارنة بالربع السابق    الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات    $1,414    $1,297    $1,346    9%    5%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب    $203    $194    $188    5%    8%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب     14.4%    14.9%    14.0%    -58 نقطة أساس    38 نقطة أساس

وارتفعت عائدات مجموعة "كاميرون" والبالغة قيمتها 1.4 مليار دولار أمريكي، والتي يأتي 56 في المائة منها من الأسواق الدولية، بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق. وتم تسجيل النمو في جميع خطوط الإنتاج، وأبرزها في مشروع "وان سابسي"، مدفوعةً بارتفاع حجم المشاريع وزيادة عائدات الخدمات  في أستراليا والمكسيك. وارتفعت عائدات مجموعة الأنظمة السطحية "سيرفاس سيستمز" بفضل زيادة مبيعات المنتجات على الأراضي في أمريكا الشمالية، بينما ارتفعت عائدات أنظمة الحفر بفضل زيادة حجم المنتجات في الولايات المتحدة والنرويج. وارتفعت عائدات مجموعة الصمامات وأجهزة القياس "فالفس آند ميجرمنتس" بفضل زيادة مبيعات المنتجات في المملكة العربية السعودية والسوق الجغرافية في منطقة الشرق الأوسط.

وانخفض الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغت قيمته 14 في المائة بمقدار 58 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق، ويعود ذلك أساساً إلى التغيّر المختلط في مجموعتي الأنظمة السطحية "سيرفاس سيستمز" و وأنظمة الحفر "دريلينج سيستمز".

واستفاد أداء مجموعة "كاميرون" من التآزرات ضمن تحالف "سابسي إنتجرايشن ألاينس"، والحلول الفعالة لرأس المال والعقود التي تم الحصول عليها والتسويق التجاري للتقنيات الجديدة.

وقامت شركة "أوفير إيكواتوريال غينيا" المحدودة – وهي شركة تابعة لشركة "أوفير إنرجي" – بمنح تحالف "سابسي إنتجرايشن" (شراكة بين "وان سابسي" و"سابسي 7") عقداً في مجالات الهندسة، والمشتريات، والبناء، والتركيب، والتشغيل ("إي بيه سي آي سي") لمشروع "فورتونا إف إل إن جي" في غينيا الاستوائية. ويشمل العقد كابلات التزويد تحت سطح البحر، والرافعات وأنابيب التدفق ونظام إنتاج تحت سطح البحر. وسيوفر المشروع 440 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز عبر بنية تحتية مؤلفة من أربعة آبار تقع عند متوسط عمق مياه يبلغ 1,790 متراً. وسيبدأ الإنفاق بموجب عقد ("إي بيه سي آي سي") فقط بعد القرار النهائي بالاستثمار في المشروع. ومن المتوقع أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الغاز في عام 2020.

وقامت "شلمبرجير" بتركيب وتشغيل نظام الحفر بالضغط الخاضع للإدارة "إم بيه دي" الأول في القطاع المزود بقطع مقدمة من قبل مصنعي المعدات الأصلية بالكامل لصالح مقاول الحفر "ستينا دريلينج". وتم استخدام نظام الحفر بالضغط الخاضع للإدارة ذات الحلقة المغلقة، والمثبت حالياً على سفينة الحفر في المياه العميقة للغاية "ستينا كارون"، مؤخراً لحفر آبار الاستكشاف قبالة سواحل "غيانا".

وفي هذا الربع، قامت شركة "شلمبرجير" بتسويق تقنية الصمام الكروي للدعم المتكامل "جروف آي إس تي"* التي تتطلب عزم دوران أقل بنسبة 70 في المائة، مما يقلل من تآكل الأجزاء المتحركة، ويؤدي إلى انخفاض التكلفة الإجمالية للملكية. كما يتميز صمام "جروف آي إس تي" بوزنه الذي يبلغ 40 في المائةأقل من الصمامات الكروية التقليدية، الأمر الذي يشكّل ميزة أساسية في البيئات الأشد  قسوة التي تتطلب صمامات أكبر حجماً في العادة. وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم تقنية "جروف آي إس تي" تصميماً حاصلاً على براءة اختراع، يتخطى معايير القطاع في مجال أداء الإغلاق المحكم بعامل قدره 100 أثناء اختبار الضغط لتحديد الكفاءة.

وفي كوينزلاند بأستراليا، منحت شركة "سينيكس إنرجي" شركة "شلمبرجير" عقداً لتوفير خدمات الحفر المتكاملة لإنشاء الآبار لـ 30 بئر للغاز المخزن تحت كبقات الفحم الحجري. ويشمل هذا العقد المتكامل الحفارات الأرضية الخاصة بـ "شلمبرجير" ورؤوس الحفر من مجموعة الأنظمة السطحية "سيرفاس سيستمز" لأول مرة في أستراليا. وانطلقت العمليات في يونيو من عام 2017 وتم إنجازها في نوفمبر 2017. وحققت هذه العملية المتكاملة مع حفارة واحدة معياراً مرجعياً جديداً وقدره ثلاثة أيام و16 ساعة لحفر البئر وإنجازه، بما في ذلك الوقت اللازم لنقل الحفارة.

وتسمح الحلول الفعالة لرأس المال الخاصة بـ "وان سابسي" والتي تم إدخالها في عام 2014، بتوسيع نطاق تقنية التنشيط تحت سطح البحر الرائدة في السوق وتعدّ حالياً جزءاً لا يتجزأ من جميع مشاريع العملاء. وساهمت الحلول الفعالة لرأس المال بتخفيض متوسط فترات إنتاج المنتجات تحت سطح البحر بنسبة تفوق 50 في المائة، لتوفر ما يصل إلى 60 في المائة من تكاليف المشروع. وتقدم الحلول الفعالة لرأس المال بوصفها حافظةً مؤلفة من التصاميم القياسية التي تدعم عمليات التصنيع والهندسة المبسطة أنظمة إنتاجٍ متكاملة تحت سطح البحر، تساهم بخفض  زمن دورة المشروع والتكلفة الإجمالية. وأدى اعتماد خطط الجودة، والموردين، والمواد، ومواصفات اللحام المؤهلة مسبقاً إلى تعزيز كفاءة وموثوقية دورة حياة تصنيع المنتجات.

الجداول المالية

بيان الدخل الموحد الموجز (الخسائر)
                                    (الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
                            
            الربع الأخير        الأشهر الإثني عشرة
الفترات المنتهية في 31 ديسمبر            2017         2016         2017           2016
                                    
العائدات             $8,179         $7,107         $30,440         $27,810
الفوائد وغيرها من مصادر الدخل            52         47         224         200
النفقات                                   
تكلفة العائدات (1)            7,201         6,193         26,543         24,409
الأبحاث والهندسة            192         261         787         1,012
الشؤون العامة والإدارية            109         99         432         403
التخفيض وغير ذلك (1)            2,701         599         3,211         3,172
الدمج والتوحيد (1)            95         76         308         349
الفوائد             143         139         566         570
الخسائر قبل اقتطاع الضرائب            $(2,210)         $(213)         $(1,183)         $(1,905)
نفقات الضرائب (الفوائد) (1)            62         (19)         330         (278)
صافي الخسائر            $(2,272)         $(194)         $(1,513)         $(1,627)
صافي الدخل (الخسائر) الناتج عن الفوائد غير المسيطرة            (17)         10         (8)         60
صافي الخسائر الناتج عن "شلمبرجير" (1)            $(2,255)         $(204)         $(1,505)         $(1,687)
                                    
الخسائر المخففة للسهم الواحد "شلمبرجير" (1)            $(1.63)         $(0.15)         $(1.08)         $(1.24)
                                    
متوسط الأسهم المستحقة            1,385         1,391         1,388         1,357
متوسط الأسهم المستحقة الخاضعة للتخفيف            1,385         1,391         1,388         1,357
                                    
الإهلاك والإستهلاك المضمّن في النفقات (2)            $906         $1,016         $3,837         $4,094

(1)           الرجاء الاطلاع على قسم "الرسوم والإئتمانات" لمزيد من التفاصيل
(2)       
تتضمن إهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم".

الميزانية العمومية الموحد الموجزة
                              
            (الأرقام بالملايين)
                        
            31 ديسمبر            31 ديسمبر
الأصول                 2017                 2016
الأصول المتداولة                      
النقد والاستثمارات قصيرة الأمد            $5,089             $9,257
المستحقات             8,084             9,387
أصول متداولة أخرى                5,324                 5,283
            18,497             23,927
استثمارات الدخل الثابت التي سيحتفظ بها لغاية تاريخ الاستحقاق            -             238
الأصول الثابتة            11,576             12,821
البيانات الزلزالية متعددة العملاء            727             1,073
السمعة التجارية             25,118             24,990
أصول غير ملموسة            9,354             9,855
أصول أخرى                6,715                 5,052
                  $71,987                 $77,956
                        
الالتزامات وحقوق الملكية                                  
الالتزامات الحالية                      
الذمم الدائنة والالتزامات المستحقة            $10,036             $10,016
الالتزامات المقدرة للضرائب على الدخل            1,223             1,188
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين طويل الأمد            3,324             3,153
أرباح مستحقة الدفع                699                 702
            15,282             15,059
الدين طويل الأمد            14,875             16,463
الضرائب المؤجلة            1,650             1,880
فوائد ما بعد التقاعد            1,082             1,495
الالتزامات الأخرى                1,837                 1,530
            34,726             36,427
حقوق الملكية                 37,261                 41,529
                  $71,987                 $77,956
السيولة
                                    (الأرقام بالملايين)
            31 ديسمبر        30 سبتمبر        31 ديسمبر
مكونات السيولة                2017           2017           2016
النقد والاستثمارات قصيرة الأمد            $5,089         $4,952         $9,257
استثمارات الدخل الثابت التي سيحتفظ بها لغاية تاريخ الاستحقاق            -         -         238
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين طويل الأمد            (3,324)         (1,289)         (3,153)
الدين طويل الأمد            (14,875)         (15,871)         (16,463)
صافي الدين (1)            $(13,110)         $(12,208)         $(10,121)
                            
فيما يلي تفاصيل التغيرات في السيولة:                           
                            
            الأشهر         الربع         الأشهر
            الإثني عشرة         الأخير         الإثني عشرة
الفترات المنتهية في 31 ديسمبر                2017           2017           2016
                            
صافي الخسارة قبل اقتطاع الفوائد غير المسيطرة            $(1,513)         $(2,272)         $(1,627)
الإنقاص ورسوم أخرى، صافي الضرائب قبل اقتطاع الفوائد غير المسيطرة            3,624         2,945         3,237
            $2,111         $673         $1,610
الإهلاك والاستهلاك (2)            3,837         906         4,094
الراتب التقاعدي والنفقات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد            104         25         187
نفقات التعويض القائمة على الأسهم            343         82         267
الراتب التقاعدي والتمويلات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد            (133)         (26)         (174)
التغير في رأس المال العامل            (823)         650         416
استرداد الضرائب الاتحادية في الولايات المتحدة            685         -         -
أخرى             (461)         (59)         (139)
التدفق المالي من العمليات (3)            $5,663         $2,251         $6,261
                            
الإنفاق الرأسمالي            (2,107)         (625)         (2,055)
استثمارات "إس بيه إم"            (1,609)         (1,117)         (1,031)
البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة            (276)         (53)         (630)
التدفق النقدي الحر (4)            1,671         456         2,545
                            
الأرباح المدفوعة            (2,778)         (692)         (2,647)
برنامج إعادة شراء الأسهم            (969)         (101)         (778)
العائدات الناتجة عن خطط أسهم الموظفين            297         36         415
            (1,779)         (301)         (465)
                            
استحواذات الأعمال والاستثمارات، صافي النقد والدين المستحوذ زائد الديون التي تم التعاقد عليها            (847)         (465)         (4,022)
أخرى             (363)         (136)         (87)
ارتفاع صافي الدين            (2,989)         (902)         (4,574)
صافي الدين في بداية الفترة            (10,121)         (12,208)         (5,547)
صافي الدين في نهاية الفترة            $(13,110)         $(13,110)         $(10,121)
(1)         
يمثل "الدين الصافي" الدين الإجمالي باستثناء النقد والاستثمارات قصيرة الأمد واستثمارات الدخل الثابت التي تنتظر الاستحقاق. وتعتقد الإدارة أن الدين الصافي يوفّر معلومات إضافية مفيدة حول مستوى مديونية "شلمبرجير" كونه يعكس النقد والاستثمارات التي يمكن استخدامها لإعادة تسديد الدين. ويُعتبر صافي الدين تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب اعتباره إضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين.

(2)         يضمّ "الإهلاك والاستهلاك" انخفاض قيمة الممتلكات، والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم".
(3)       
يشمل "التدفق المالي من العمليات" مكافآت نهاية الخدمة التي تصل إلى 455 مليون دولار أمريكي، و108 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر الإثني عشرة والربع الأخير المنتهيين في 31 ديسمبر 2017، تباعاً؛ و850 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر الإثني عشرة المنتهية في 31 ديسمبر 2016. وتتضمّن الأشهر الإثني عشرة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 أيضاً نحو 100 مليون دولار أمريكي تقريباً من المدفوعات المتعلّقة بالعمليات التجارية المدفوعة لمرة واحدة المرتبطة بالاستحواذ على "كاميرون".

(4)         يمثل "التدفق النقدي الحر" تدفق النقد من العمليات بدون احتساب نفقات رأس المال واستثمارات "إس بيه إم"، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة. وتعتقد الإدارة أن التدفق النقدي الحر إجراء مهم بالنسبة لسيولة الشركة وأنه مفيد للمستثمرين والإدارة لأنه إجراء يمكّن الشركة من جني النقد. ويمكن استعمال هذا النقد، بعد تلبية حاجات الشركة والوفاء بالتزاماتها، لضمان نمو الشركة المستقبلي أو لإعادة النقد إلى المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم أو توزيع الأرباح. ولا يمثل التدفق النقدي الحر التدفقات النقدية المتبقية المتاحة للنفقات التقديرية. ويعتبر التدفق النقدي الحر تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية مقبولة عموماً والذي يجب اعتباره إضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين من العمليات.

الرسوم والائتمانات

بالإضافة إلى النتائج المالية المحددة بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة، فإن هذا البيان الصحفي لأرباح كامل عام 2017 والربع الأخير منهيتضمن أيضاً مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً (كما هي محددة في القسم "جي" من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية). ويعتبر صافي الدخل من دون احتساب الرسوم والائتمانات والإجراءات الناتجة عنها (بما فيها الأرباح المخففة لكل سهم، باستثناء الرسوم والإئتمانات؛ وصافي دخل "شلمبرجير"، باستثناء الرسوم والإئتمانات؛ والضريبة الفعلية، باستثناء الرسوم والإئتمانات) مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً. تعتقد الإدارة أن استثناء الرسوم والإئتمانات من هذه الإجراءات المالية سيمكنها من تقييم عمليات شركة "شلمبرجير" تقييماً أكثر فعالية بالمقارنة مع الفترات الأخرى ومن تحديد توجهات التشغيل التي قد تحجبها العناصر المستبعدة. وتستعمل الإدارة هذه الإجراءات أيضاً كمقاييس للأداء لتحديد بعض التعويضات المحفّزة. ويجب اعتبار الإجراءات المالية التالية من المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً بالإضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً، من الإجراءات الأخرى من الأداء المالي المعد بموجب المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً. وفيما يلي توفيق هذه المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً.

                    (الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
            
            الربع الأخير لعام 2017
                                الفوائد                    الأرباح
            قبل الضريبة           الضريبة           غير المسيطرة           الصافي           المخففة لكل سهم*
صافي دخل شركة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)            $(2,210)         $62         $(17)         $(2,255)         $(1.63)
الإنخفاض وغيره:                                          
تكاليف متعلقة بإعادة هيكلة البيانات الزلزالية "ويسترن جيكو"            1,114         20         -         1,094         0.79
تخفيض الاستثمارات في فنزويلا            938         -         -         938         0.67
تخفيض اليد العاملة            247         13         -         234         0.17
انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء            246         81         -         165         0.12
تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة            156         10         22         124         0.09
الدمج والتكامل            95         26         -         69         0.05
مخصصات الخسائر في مشروع بناء طويل الأجل (1)            245         22         -         223         0.16
الإصلاحات على الضرائب الأمريكية (2)            -           (76)           -           76           0.05
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات            $831           $158           $5           $668           $0.48
                                            
            الربع الثالث 2017
                            الفوائد                 الأرباح
            قبل الضريبة           الضريبة           غير المسيطرة           الصافي           المخففة لكل سهم
صافي دخل شركة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)            $677         $121         $11         $545         $0.39
الدمج والتكامل            49           13           -           36           0.03
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات            $726           $134           $11           $581           $0.42
                                            
            الربع الأخير 2016
                            الفوائد                الأرباح
             قبل الضريبة          الضريبة           غير المسيطرة           الصافي           المخففة لكل سهم*
صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)            $(213)         $(19)         $10         $(204)         $(0.15)
الانخفاض وغيره:                                          
تخفيض اليد العاملة            234         6         -         228         0.16
تكاليف إغلاق المرفق            165         40         -         125         0.09
تكاليف متعلقة بإنهاء بعض الأنشطة            98         23         -         75         0.05
خسائر انخفاض قيمة العملة في مصر            63         -         -         63         0.04
تكاليف إنهاء العقود            39         9         -         30         0.02
الدمج والتكامل            76           14           -           62           0.04
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات            $462           $73           $10           $379           $0.27
(1)         
مسجل في تكلفة العائدات في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز

(2)         مسجل في نفقات الضرائب (الفوائد) في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز
      
      
*لا يضاف بسبب التقريب

                          (الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
            
            الأشهر الإثني عشرة 2017
            قبل الضريبة           الضريبة         الفوائد          الصافي           الأرباح
                                    غير المسيطرة                       المخففة لكل سهم*
صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)            $(1,183)         $330         $(8)         $(1,505)         $(1.08)
الانخفاض وغيره:                                          
تكاليف متعلقة بإعادة هيكلة البيانات الزلزالية "ويسترن جيكو"            1,114         20         -         1,094         0.78
تخفيض الاستثمارات في فنزويلا            938         -         -         938         0.67
تعديل القيمة العادلة للكمبيالة وغيرها            510         -         12         498         0.36
تخفيض اليد العاملة            247         13         -         234         0.17
انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء            246         81         -         165         0.12
تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة            156         10         22         124         0.09
الدمج والتكامل            308         70         -         238         0.17
مخصصات الخسائر في مشروع بناء طويل الأجل (1)            245         22         -         223         0.16
الإصلاحات على الضرائب الأمريكية (2)            -           (76)           -           76           0.05
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات            $2,581           $470           $26           $2,085           $1.50
 
            الأشهر الإثني عشرة 2016
            قبل الضريبة         الضريبة         الفوائد        الصافي         الأرباح
                                    غير المسيطرة                       المخففة لكل سهم*
صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)            $(1,905)         $(278)         $60         $(1,687)         $(1.24)
الانخفاض وغيره:                                          
انخفاض قيمة الأصول الثابتة            1,058         177         -         881         0.65
تخفيض اليد العاملة            880         69         -         811         0.59
تخفيضات المخزون            616         49         -         567         0.42
انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء            198         62         -         136         0.10
تكاليف إغلاق المرفق            165         40         -         125         0.09
تكاليف متعلقة بإنهاء بعض الأنشطة            98         23         -         75         0.05
خسائر انخفاض قيمة العملة في مصر            63         -         -         63         0.05
تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة            55         -         -         55         0.04
تكاليف إنهاء العقود            39         9         -         30         0.02
الدمج والتكامل            349         64         -         285         0.21
استهلاك الشراء ومحاسبة القيمة العادلة (1)            299           90           -           209           0.15
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات            $1,915           $305           $60           $1,550           $1.14
(1)         
مسجل في تكلفة العائدات في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز

(2)         مسجل في نفقات الضرائب (الفوائد) في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز
        
        *لا يضاف بسبب التقريب

مجموعات الإنتاج
                                                          (الأرقام بالملايين)
            الأشهر الثلاثة المنتهية في
            31 ديسمبر 2017        30 سبتمبر 2017        31 ديسمبر 2016
                      الدخل                   الدخل                     الدخل
                    قبل                 قبل                 قبل
            العائدات         الضرائب           العائدات         الضرائب         العائدات         الضرائب
توصيف الاحتياطي            $1,638         $360         $1,771         $311         $1,676         $319
الحفر             2,180         319         2,120         301         2,013         234
الإنتاج             3,079         315         2,876         283         2,203         128
"كاميرون"             1,414         203         1,297         194         1,346         188
الإلغاءات وغيرها            (132)         (42)         (159)         (30)         (131)         (59)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب                    1,155                 1,059                 810
العناصر المؤسسية وغيرها                    (219)                 (234)                 (245)
دخل الفوائد(1)                    25                 30                 23
تكاليف الفوائد(1)                    (130)                 (129)                 (126)
الرسوم والإئتمانات                      (3,041)                   (49)                   (675)
            $8,179         $(2,210)         $7,905         $677         $7,107         $(213)
(الأرقام بالملايين)
                الأشهر الإثني عشرة المنتهية في
            31 ديسمبر 2017          31 ديسمبر 2016
                        الدخل                     الدخل
                    قبل                 قبل
            العائدات         الضرائب           العائدات         الضرائب
توصيف الاحتياطي            $6,786         $1,251         $6,648         $1,249
الحفر             8,392         1,151         8,561         994
الإنتاج             10,639         928         8,804         507
"كاميرون"             5,205         733         4,211         653
الإلغاءات وغيرها            (582)         (142)         (414)         (130)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب                    3,921                 3,273
العناصر المؤسسية وغيرها                    (934)                 (925)
دخل الفوائد(1)                    107                 84
تكاليف الفوائد(1)                    (513)                 (517)
الرسوم والإئتمانات                      (3,764)                   (3,820)
            $30,440         $(1,183)         $27,810         $(1,905)

(1)           باستثناء الفوائد المذكورة في نتائج مجوعات الإنتاج.
        تمت إعادة تصنيف بعض بنود الفترة السابقة لتتوافق مع بيان الفترة الحالية

معلومات إضافية

1) ما هي تقديرات النفقات الرأسمالية لعام 2018 بكامله؟       
من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية (باستثناء الاستثمارات متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم") نحو 2 مليار دولار أمريكي للعام 2018، محققة مستوى مشابه للمستويات في عامي 2017 و2016.

2) ما هو التدفق النقدي من العمليات والتدفق النقدي للربع الأخير من عام 2017؟
بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات في الربع الأخير من عام 2017 نحو 2.3 مليار دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 108 مليون دولار أمريكي. وبلغت نسبة التدفق النقدي الحر في الربع الأخير من عام 2017 نحو 456 مليون دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 108 مليون دولار أمريكي وشراء أصول "باليزر بلوك".

3) ما هو التدفق النقدي من العمليات والتدفق النقدي الحر لعام 2017 بكامله؟
بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات لكامل عام 2017 نحو 5.7 مليار دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 455 مليون دولار أمريكي. وبلغت نسبة التدفق النقدي الحر خلال كامل عام 2017 نحو 1.7 مليار دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 455 مليون دولار أمريكي وشراء أصول "باليزر بلوك" في الربع الأخير من عام 2017.

4) ما الذي ورد في "الفوائد والعائدات الأخرى" للربع الأخير من عام 2017؟
بلغت "الفوائد والعائدات الأخرى" للربع الأخير من عام 2017 نحو 52 مليون دولار أمريكي. ويتضمن هذا المبلغ الأرباح من استثمارات معالجة الأسهم التي تبلغ 22 مليون دولار أمريكي ودخل الفوائد البالغ 30 مليون  دولار أمريكي.

5) كيف تغيّر كلّ من دخل الفوائد وتكاليف الفوائد خلال الربع الأخير من عام 2017؟
بقي دخل الفوائد الذي يبلغ 30 مليون دولار أمريكي مستقراً مقارنة مع الربع السابق. وبقيت تكاليف الفوائد التي تبلغ 143 مليون دولار أمريكي مستقرة أيضاً مقارنة مع الربع السابق.

6) ما هو الفرق بين الدخل التشغيلي ما قبل اقتطاع الضرائب، ودخل "شلمبرجير" الموحد قبل الضرائب؟
يتكون الفرق بشكل أساسي من العناصر المؤسسية والرسوم والائتمانات ودخل الفوائد وتكاليف الفوائد غير المخصّصة للقطاعات، فضلاً عن فوائد التعويضات المرتبطة بالأسهم ونفقات الاستهلاك المرتبطة ببعض الأصول غير الملموسة (بما في ذلك نفقات استهلاك الأصول غير المملوسة الناتجة من الاستحواذ على "كاميرون") وبعض المبادرات التي تدار مركزياً وعناصر أخرى غير تشغيلية.

7) ما هو معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر")، للربع الأخير من عام 2017؟
بلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الأخير من عام 2017 بالتوافق مع مبادىء المحاسبية المقبولة عموماً ما مقداره 2.8- في المائة بالمقارنة مع 17.9 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2017. وبلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الأخير من عام 2017 باستثناء الرسوم والائتمانات حوالى 19.0 في المائة بالمقارنة مع 18.4 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2017.

8) ما هو تأثير الإصلاحات الضريبية الأمريكية على شركة "شلمبرجير"؟
تساهم الإصلاحات الضريبية الأمريكية بتغيير قوانين الضريبة على دخل الشركات الأمريكية بشكل كبير من خلال، على سبيل المثال لا الحصر، خفض معدل الضريبة على دخل الشركات الأمريكية إلى 21 في المائة ابتداءاً من عام 2018 وإنشاء نظام ضريبي إقليمي يشتمل على ضريبة إلزامية غير متكررة على الأرباح الأجنبية المؤجلة مسبقاً الخاصة بالشركات الفرعية الأمريكية. ونتيجة لذلك، سجلت شركة "شلمبرجير" صافي الرسوم البالغة 76 مليون دولار خلال الربع الأخير من عام 2017. ويتألف هذا المبلغ، المفصّل تحت خانة نفقات الضرائب (الفوائد) في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز، من مكونين: (1) رسوم بقيمة 410 مليون دولار متعلقة بالضريبة الإلزامية غير المتكررة على الأرباح المؤجلة مسبقاً الخاصة ببعض الشركات الفرعية غير الأمريكية المملوكة كلياً أو جزئياً من قبل شركة فرعية أمريكية تابعة لشركة "شلمبرجير" و(2) ائتمانات بقيمة 334 مليون دولار ناتجة عن إعادة احتساب صافي الالتزامات على الضرائب المؤجلة الخاصة بشركة "شلمبرجير" في الولايات المتحدة استناداً إلى معدل الضريبة الجديد والمنخفض على دخل شركات.

بعد النظر في تأثير الإئتمانات الضريبية الأجنبية والخسائر الضريبية، فإن الضريبة النقدية الدائنة نتيجة للضريبة الإلزامية غير المتكررة على الأرباح الأجنبية المؤجلة مسبقاً الخاصة بالشركة الفرعية الأمريكية التابعة لشركة "شلمبرجير" لن تكون كبيرة.

وباعتبارها شركة غير أمريكية، تساهم الهيكلية المؤسسية لشركة "شلمبرجير" بجعلنا ندفع الضرائب بشكل كبير حيث نعمل ونحقق أرباحاً، من دون الاضطرار إلى تحمل مستويات إضافية من الضرائب. وبالنظر إلى هذه الهيكلية، فإن التأثير الرئيسي للإصلاحات الضريبية الأمريكية على شركة "شلمبرجير" يتمثل في تطبيق معدل منخفض للضريبة الأمريكية الاتحادية على الدخل الذي حققته شركتنا في الولايات المتحدة. وبغياب تأثير الإصلاحات الضريبية الأمريكية، من المرجح أن يزداد معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر") لدينا بين 2 إلى 3 نقاط مئوية تقريباً في عام 2018 بالمقارنة مع معدل الضريبة الفعلي في الربع الأخير من عام 2017. ومع ذلك، من المتوقع أن يعوض تأثير الإصلاحات الضريبية الأمريكية لعام 2018 إلى حد كبير هذه الزيادة. ونتيجة لذلك، نتوقع أن يلامس معدل الضريبة الفعلي لعام 2018 بكامله معدل الضريبة الفعلي للربع الأخير لعام 2017 قبل اقتطاع الرسوم والائتمانات.

9) كم سهم من الأسهم العادية كانت قائمة بتاريخ 31 ديسمبر 2017 وكيف تغيّر هذا الواقع منذ نهاية الربع السابق؟
كان هناك 1.384 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة في 31 ديسمبر 2017. ويبين الجدول التالي التغير في عدد الأسهم القائمة من 30 سبتمبر 2017 إلى 31 ديسمبر 2017.

  
  
  
  
  
  
  
  

            (الأرقام بالملايين)
الأسهم القائمة في 30 سبتمبر 2017        1,385
الأسهم المباعة لحاملي خيارات الأسهم من دون الأسهم المتبادلة        -
الاستحقاق من الأسهم المقيدة        1
الأسهم المصدرة ضمن خطة شراء الأسهم للموظفين        -
برنامج إعادة شراء الأسهم        (2)
الأسهم القائمة في 31 ديسمبر 2017        1,384
        
10) ما هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الأخير من عام 2017 والربع الثالث من عام 2017، وكيف يتوافق مع متوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات؟
بلغ المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الأخير من عام 2017 نحو 1.385 مليار و1.385 مليار خلال الربع الثالث من عام 2017.

ويظهر الجدول التالي تسوية المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة ومتوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في ربحية السهم المخفّفة، باستثناء الرسوم والائتمانات.

  
        
  
                (الأرقام بالملايين)
            
            الربع الأخير من عام          الربع الثالث من عام
            2017           2017
المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة            1,385         1,385
الممارسة المفترضة لخيارات الأسهم            1         1
الأسهم المقيدة غير المستحقة            5           6
متوسط عدد الأسهم القائمة على افتراض التخفيف            1,391           1,392
        
11) ما هي مشاريع إدارة إنتاج "شلمبرجير" وكيف تحدد الشركة العائدات من هذه المشاريع؟
تركز مشاريع إدارة الإنتاج على تطوير والمشاركة في إدارة الإنتاج بالنيابة عن عملاء "شلمبرجير" بموجب اتفاقيات طويلة الأجل. وستستثمر شركة "شلمبرجير" في خدماتها ومنتجاتها الخاصة، وفي بعض الحالات، في النقد، في أنشطة وعمليات التطوير الميداني. على الرغم من أن شركة "شلمبرجير" تقوم في بعض الترتيبات بتحديد العائدات ويُدفع لها مقابل جزء من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، إلا أن الشركة لن تدفع في وقت تقديم خدماتها أو عند تسليم منتجاتها. وبدلاً من ذلك، تحدد "شلمبرجير" العائدات، وتتلقى تعویضها بناء علی التدفقات النقدیة المتولدة أو علی أساس رسم مقابل للبرميل الواحد. وقد يشمل ذلك ترتيبات معينة يتم بموجبها تعويض شركة "شلمبرجير" فقط بناء على الإنتاج الإضافي، حيث أنها تساعد على تحقيقه فوق خط الأساس المتفق عليه بصورة متبادلة.

12. كيف يتمّ احتساب منتجات وخدمات "شلمبرجير" التي تُستثمر في مشاريع "إس بيه إم"؟
يتم تسجيل العائدات والتكاليف ذات الصلة ضمن مجموعة "شلمبرجير" الخاصة بالخدمات والمنتجات التي تقدّمها كل مجموعة لمشاريع "إس بيه إم" الخاصة بشركة "شلمبرجير". ويتم حذف هذه العائدات (القائمة على التسعير باستخدام مبدأ الاستقلالية) والأرباح ذات الصلة من خلال تسوية بين الشركتين تدرج ضمن خط "التصفيات وغيرها". (تجدر الاشارة إلى أن خانة "التصفيات وغيرها" تتضمّن أشياء أخرى بالإضافة إلى تصفيات "إس بيه إم"). وتتم رسملة التكلفة المباشرة الناتجة من توفير خدمات أو منتجات "شلمبرجير" لمشاريع "إس بيه إم" على الميزانية العمومية.

وتصرف هذه الاستثمارات التي تمّت رسملتها والتي قد تكون على شكل النقد إضافة إلى التكاليف المباشرة السابق ذكرها في بيان الدخل فيما يحقّق الإنتاج ذو الصلة وتحدّد العائدات المرتبطة بها. وتعتمد تكلفة الاستهلاك على طريقة وحدات الإنتاج حيث يعيّن لكل وحدة جزء تناسبي من التكاليف غير المستهلكة بالاستناد الى إجمالي الإنتاج المقدر.
إن إيرادات "إس بيه إم"، بالإضافة إلى استهلاك الاستثمارات التي تمت رسملتها وغيرها من تكاليف التشغيل المتكبدة خلال هذه الفترة واردة ضمن مجموعة الإنتاج.


13. كم بلغ الرصيد الكامل غير المستهلك لاستثمارات "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" في 31 ديسمبر 2017 وما هي التغيّرات من حيث الاستثمار والإستهلاك بالمقارنة مع 30 سبتمبر 2017؟
بلغ الرصيد غير المطفأ لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" حوالى4.1 مليار دولار أمريكي و2.8 مليار دولار في 31 ديسمبر 2017 و30 سبتمبر 2017 على التوالي. ويندرج هذان المبلغان في خانة "الموجودات الأخرى" في الميزانية العمومية الموجزة الموحّدة لشركة "شلمبرجير". وجاء التغيير في الرصيد غير المستهلك لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" على النحو الآتي::

            (الأرقام بالملايين)
الرصيد في 30 سبتمبر 2017        2،804$
الاستثمارات في "إس بيه إم"        1،117
إضافات أخرى        279
إطفاء الاستثمار في "إس بيه إم"        (135)
الرصيد في 31 ديسمبر 2017        4،069$
      

14. كم بلغت قيمة المبيعات متعددة العملاء لـ"ويسترن جيكو" خلال الربع الأخير من عام 2017؟
بلغت قيمة المبيعات متعددة العملاء، بما في ذلك رسوم النقل، نحو 166 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2017 و127 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من عام2017.

15. كم بلغت متأخرات "ويسترن جيكو" في نهاية الربع الأخير من عام 2017؟
بلغت متأخرات "ويسترن جيكو" التي تقوم على العقود الموقعة مع العملاء، نحو 399 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الأخير من عام 2017. علماً أنها كانت 489 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من عام 2017.

16. كم بلغت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و"وان سابسي" تحت سطح البحر الخاصة بشركة "كاميرون"؟
كانت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر وتحت سطح "وان سابسي" البحر كالتالي:

    (الأرقام بالملايين)
  
الطلبات    الربع الأخير
    الربع الثالث
الطلبات     2017    2017
"وان سابسي"    282$    347$
أنظمة الحفر "دريلينج سيستمز"    150$    156$
      
المتأخرات (في نهاية الفترة)      
"وان سابسي"    2،060$    2،328$
أنظمة الحفر "دريلينج سيستمز"    408$    523$

17. ما الذي تتضمنه التكاليف قبل اقتطاع الضريبة المسجلة خلال الربع الأخير من عام 2017، والبالغة قيمتها 3.041 مليار دولار أمريكي؟
تشتمل  التكاليف قبل اقتطاع الضريبة المسجلة خلال الربع الأخير من عام 2017 والبالغة قيمتها 3.041 مليار دولار أمريكي من التالي (بالملايين):

إعادة هيكلة البيانات الزلزاليّة
من "ويسترن جيكو"    1،114 دولار أمريكي
تخفيض الاستثمار في فنزويلا(1)    938
تخفيضات اليد العاملة(2)    247
تخفيض البيانات الزلزاليّة
متعددة العملاء    246
غيرها(3)    496
    3،041 دولار أمريكي

(1)    انطلاقاً من التطوّرات الاقتصاديّة والسياسيّة الحديثة في فنزويلا، قررت "شلمبرجير" أنّه من المناسب تخفيض استثماراتها في البلد. ونتيجةً لذلك، سجّلت "شلمبرجير" نفقات بقيمة 938 دولار أمريكي، تتألّف من التالي: 469 مليون دولار أمريكي من الحسابات المستحقة، و105 مليون دولار أمريكي من نفقات انخفاض القيمة غير المؤقتة ذات الصلة بالسندات الإذنيّة، و285 مليون دولار أمريكي من الأصول الثابتة، و79 مليون دولار أمريكي من الأصول الأخرى.
(2) تمثّل التخفيضات المرتبطة بإعادة الهيكلة للمؤسسات الجغرافيّة وخطوط المنتجات.
(3) وتتألّف مما يلي: مخصّصات بقيمة 245 مليون دولار أمريكي لخسائر متوقّعة في مشروع بناء طويل الأمد لمنشآت السطح، والتي يتمّ حسابها استناداً الى طريقة نسبة الاستكمال؛ و95 مليون دولار أمريكي من تكاليف الدمج المرتبطة بـ"كاميرون"، وصفقة "ويذرفورد"؛ و156 مليون دولار أمريكي من نفقات إعادة الهيكلة الأخرى.

لمحة عن "شلمبرجير"

"شلمبرجير" هي المورّد الرائد عالمياً في مجال تقنية توصيف الآبار والتنقيب والإنتاج والمعالجة لقطاع النفط والغاز. وبفضل حوالي 100 ألف موظف يمثّلون أكثر من 140 جنسية ويعملون في أكثر من 85 بلداً، تقدّم "شلمبرجير" المجموعة الأشمل من المنتجات والخدمات في القطاع، بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، وحلول مدمجة من المسامي إلى خطوط الأنابيب التي من شأنها أن تحسّن استرجاع الهيروكربون لتقديم أداءٍ أفضل للآبار.
تملك شركة "شلمبرجير" المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2017، بلغت إيراداتها من العمليات المستمرة 30.44 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:  www.slb.com.

*علامة تجارية لشركة "شلمبرجير" أو للشركات التابعة لشركة "شلمبرجير".

ملاحظات

ستعقد  "شلمبرجير"  مؤتمراً عبر الهاتف لمناقشة البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق 19 يناير 2018. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت الساحل الشرقي.  للدخول الى المؤتمر عبر الهاتف، والمتاح أمام الجمهور، الرجاء الاتصال بمقسم المؤتمر الهاتفي على الرقم +18002888976  من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم +16123334911 من خارج أمريكا الشمالية، وذلك قبل نحو 10 دقائق من الوقت المحدد لبدء المؤتمر. ولدى الاتصال، يرجى طلب "مؤتمر  "شلمبرجير للأرباح عبر الهاتف".  وستكون إعادة بث صوتية للمؤتمر متوافرة بعد انتهاء المؤتمر لغاية 19 فبراير 2018 عن طريق الاتصال على الرقم +18004756701 من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم +13203653844 من خارج أمريكا الشمالية، وقم بإدخال رمز الدخول 433023.

وسيكون المؤتمر الهاتفي متوافراً أيضاً بصورة متزامنة على الرابط الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast للاستماع فقط. وستكون الإعادة متوفرة على نفس الموقع الإلكتروني حتى 28 فبراير 2018.

يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح كامل عام 2017 والربع الأخير منه، والمعلومات الإضافية فضلاً عن بيانات أخرى صادرة عنا، على بيانات تطلعية ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة "شلمبرجير" بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛  والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامج التحول الخاص بنا، والنفقات الرأسمالية لـ "شلمبرجير" وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء "شلمبرجير"؛وتأثيرات الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ ومعدلنا الفعلي للضريبة؛ ونجاح مشاريع "إس بيه إم" الاستثمارية من "شلمبرجير"؛ والمشاريع المشتركة  والتحالفات؛  والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. وتخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء "شلمبرجير"، التغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وضغط تحديد الأسعار؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التكسير الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وعدم القدرة على دمج "كاميرون" بنجاح وتحقيق التآزرات المتوقعة، وعدم القدرة على الحفاظ على الموظفين الأساسيّين؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص  بأرباح كامل عام 2017 والربع الأخير منه، والمعلومات الإضافية، والملفات الأخرى وفقاً للنموذج "10-كي" و"10-كيو" و"8 –كي" التي قمنا يإيداعها أخيراً لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاننا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم "شلمبرجير" نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: http://www.businesswire.com/news/home/20180119005263/en/

 إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني‎.‎
المصدر: "ايتوس واير"

للاتصال

شركة "شلمبرجير" المحدودة
سيمون فارانت
نائب الرئيس لشؤون المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة
جوي في. دومينجو
مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة
هاتف المكتب:  +17133753535    
البريد الإلكتروني:investor-relations@slb.com




  
الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/5421/ar 

No comments:

Post a Comment