Search Khaleej Dailies

Tuesday, September 29, 2015

داء السكري وصحة العين

A Chromoretinography image – Natural-- ( Photo - ME NewsWire )
يمكن أن يؤدي داء السكري غير المعالج إلى فقدان كامل للبصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة، - يوم الثُّلَاثاء 29 سبتمبر 2015 [ME NewsWire]

يعد داء السكري اضطراب تمثيل غذائي يتجسد بعدم إنتاج الجسم للأنسولين أو استخدامه بشكل صحيح، حيث يعد الإنسولين الهرمون الذي يتيح للجسم استخدام سكر الدم للحصول على الطاقة. وتعتبر المستويات العالية لسكر الدم السمة الأساسية لداء السكري، وقد تتسبب بتغيرات في الأوعية الدموية لشبكية العين التي تعد شبكة الأنسجة الحساسة للضوء الواقعة في الجزء الخلفي من العين والضرورية من أجل الرؤية بشكل جيد.

وقال الأستاذ الدكتور أيمن شومان، استشاري جراحة الماء الأبيض والشبكية والجسم الزجاجي في المركز الإسباني بدبي في سياق تعليقه على مخاطر داء السكري وتسببه بتلف العيون: "يعتبر اعتلال الشبكية السكري السبب الرئيسي لحالات فقدان البصر الجديدة بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و74 عاماً".

هذا وتشهد المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكري تعرض الأوعية الدموية الصغيرة في العين للانتفاخ، ومع تطور المرض تصبح بعض الأوعية التي تغذي الشبكية مسدودة، وتبدأ أوعية دموية جديدة غير طبيعية بالنمو على سطح شبكية العين لاستبدال الأوعية المسدودة، إلا أن الأوعية الدموية الجديدة تتمتع ببجدران رقيقة وهشة ما قد يؤدي في حال تسرب الدم منها إلى فقدان حاد في الرؤية وحتى العمى.

ويشكل فحص العين الشامل الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تشخيص اعتلال الشبكية السكري، وفي بعض الأحيان، يتم تشخيص الإصابة بداء السكري في عيادة طبيب العيون عند اكتشاف اعتلال الشبكية السكري.

ويتعرض جميع الأشخاص الذين يعانون من داء السكري بما في ذلك النوع الأول (الذي يصيب الصغار) والنوع الثاني (الذي يصيب البالغين)، لمخاطر تطور اعتلال الشبكية السكري. وكلما كانت فترة الإصابة بداء السكري أطول كلما تزايدت فرص تطور اعتلال الشبكية السكري، كما يُظهر هذا المرض عنصراً وراثياً حيث إذا كانت جدتكم تعاني على سبيل المثال من اعتلال الشبكية السكري، فإن فرص إصابتكم بالمرض ترتفع نتيجة لذلك.

ويعتبر التشخيص المبكر وعلاج اعتلال الشبكية السكري عناصر في غاية الأهمية لتجنب فقدان البصر، حيث تشهد مخاطر فقدان البصر الكلي انخفاضاً بنسبة 90 في المائة بفضل تقديم العلاج في الوقت المناسب ومتابعة الرعاية الطبية للمريض، إلا أنه لا يمكن للمريض استعادة الرؤية التي سبق وفقدها نتيجة الإصابة بهذا المرض.

ولا حاجة لأي علاج خلال المراحل المبكرة للمرض، لكن مع تقدم المرض ينصح الأطباء بالمركز الإسباني في دبي بخيارات العلاج التالية:

الكشف الدوري: اجراء فحوصات العين للتشخيص المبكر وينصح به كل ثلاثة أشهر

العلاج بالليزر: حققت الجراحة بالليزر النجاح في ختم الأوعية الدموية لمنعها من التسرب، وتقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية. هذا ويتم استخدام علاج الليزر عموماً لتحقيق الاستقرار في الرؤية، ومع تلقي العلاج بصورة مبكرة مناسبة تصبح احتمالات فقدان الرؤية ضئيلة.

حقن داخل العين: يساعد هذا العلاج الجديد على تقليل كمية تسرب السوائل في الشبكية، مما يحسن الرؤية، وقد يحتاج هذا العلاج إلى التكرار أو إضافته إلى العلاج بالليزر لتحقيق أثر دائم.

لمحة عن المركز الإسباني في دبي

تقع عياداتنا المتخصصة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتساهم المعدات المتطورة لدينا بتقديم أحدث تقنيات الليزك وجراحة العيون للمرضى. وسواءً كانت زيارة المريض إلينا بغرض الفحص أو الجراحة أو إجراء فحوص منتظمة، فإن مرافقنا الطبية المتطورة تساعد على توفير أفضل تجربة للمريض. إننا نعالج مرضانا في مكاتب مستقلة مع أخذ خصوصيتهم وراحتهم بعين الاعتبار، كما نوفر أجواء هادئة وودية من أجل الشفاء التام، إلى جانب تقديم مزيج فريد من خدمات التشخيص والعلاج والرعاية الخاصة التي توفرها العيادات الصغيرة. ويتم حفظ جميع السجلات الطبية بطريقة سرية في قاعدة البيانات في العيادة، إضافة إلى معالجة جميع المعلومات المتعلقة بالمرضى وفقاً لمعايير المهنية للسرية الطبية. وإن كنتم تودون القيام بجراحة ليزك أو أي نوع آخر من جراحات تصحيح الرؤية في دبي مثل: "فيمتو سمايل"، و"إنتراليزك إتش دي"، و"فوتوريفراكتيف كيراتيكتومي" ("بي آر كي")، أو إجراء جراحات "صب بومانز كيراتوميلوسيس" ("إس بي كي")، وجراحة الماء الأبيض، وعلاج القرنية المخروطية، وزرع العدسة داخل العين، أو علاج الماء الأزرق، فإن المركز الإسباني في دبي لجراحة الليزك والتجميل هو خياركم الأول والأفضل.

للمزيد من المعلومات عن المركز الأسباني لليزك والعيون والتجميل، يرجى التواصل معنا عبر الروابط الإلكترونية التالية:

www.spanishcenterdubai.com

http://fb.com/spanishcenterdubai

https://plus.google.com/+spanishcenterdubai

https://instagram.com/spanishcenterdubai

https://twitter.com/spanishcenterdu

Contacts

المركز الأسباني لليزك والعيون والتجميل في دبي

إيلي سلامة

+97155 5122974  : جوال

 +971 4 343 4634  : هاتف

 +971 4 343 3644  : فاكس

البريد الإلكتروني: info@spanishcenterdubai.com





 

No comments:

Post a Comment