Search Khaleej Dailies

Tuesday, September 29, 2015

جائزة جديدة من إكس برايز بقيمة 20 مليون دولار تهدف إلى معالجة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من الوقود الأحفوري

تتحدى المسابقة العالمية المبدعين ليطوِّروا تقنيات متقدمة لتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى منتجات قيّمة

 

أوستن، تكساس - يوم الثُّلَاثاء 29 سبتمبر 2015 [ME NewsWire]
 (بزنيس واير): سيعلن رئيس "إكس برايز" ورئيسها التنفيذي، بيتر ديامانديس، اليوم في مؤتمر "فورتشن التكنولوجي للعصف الذهني" عن جائزة "إن آر جي كوزيا كربون بقيمة 20 مليون دولار من إكس برايز"، وهي مسابقة لمعالجة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من الوقود الأحفوري. ومع افتتاح التسجيل في المسابقة اليوم، يتم تحدي الفرق لتُطَوِّر تقنيات متقدمة، والتي تحوّل معظم غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى منتج أو أكثر بأعلى قيمة صافية. وستشمل المسابقة والتي مدتها أربع سنوات ونصف والتي تقام برعاية مشتركة من قبل "كوزيا" و"إن آر جي"، مسارين بتقنيات جديدة يتم اختبارها في أي محطة كهرباء تعمل بالفحم أو ضمن منشأة للغاز الطبيعي. 
وقال ديامانديس في معرض تعليقه على الموضوع: "إننا نعيش في عصر من التقدم والازدهار التكنولوجي غير المسبوق المدفوع بالطاقة"، كما أضاف قائلاً: "ومع ذلك، فإن معظم هذه الطاقة تأتي من حرق الوقود الأحفوري، وهو المساهم الرئيسي في تغيّر المناخ. نحن مقبلون على خطوة ملحة في خارطة طريق ’إكس برايز‘ للطاقة بشأن تحفيز مستقبل إيجابي ونظيف للطاقة والذي يتناول مجموعة من التحديات الكبرى".
ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فإن 82 في المئة من الإمداد العالمي بالطاقة يأتي من الوقود الأحفوري، بينما نجد أن مصادر الطاقة النظيفة آخذة في الارتفاع، ومن المتوقع أن ينمو الطلب العام على الطاقة بنسبة 37 في المئة بحلول عام 2040، مما سيجعل حلول تخفيف الكربون الفوري أكثر إلحاحاً. إن بعض التحديات هي أكبر أو أكثر أهمية من ضمان الحصول على طاقة نظيفة، ووفيرة بأسعار معقولة. وبينما تستمر انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من الوقود الأحفوري بكونها مساهماً رئيسياً في تغير المناخ، فإن جائزة "كربون إكس برايز" ستعالج انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون العالمية من خلال تحفيز الحلول لتحويل ثاني أوكسيد الكربون من عائقٍ إلى أمر قيّم.
ستُحفِّز جائزة "كربون إكس برايز" التقنيات المتقدمة التي تحوّل غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى منتج أو مجموعة منتجات مثل: الإسمنت البديل، الخرسانة، ومواد البناء الأخرى؛ والمواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع مجموعة متنوعة من السلع الصناعية والاستهلاكية مثل وقود النقل منخفض الكربون، وربما المنتجات الجديدة بالإجمال.
وقال سيسلي ديكنسون، الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة "إن آر جي": "الكربون هو تحدٍّ فريد من نوعه يواجهنا أثناء توجهنا نحو مستقبل منعدم الانبعاثات، وسوف نحتاج لأن نستمر باستخدام الوقود الأحفوري لتلبية الطلب الحالي على الطاقة"، كما أضاف قائلاً: "إننا نستخدم عملية ’إكس برايز‘ الفعالة للغاية لإشراك ألمع العقول في العالم بإيجاد حل يساعد على حل مشاكل الانبعاثات، ويخلق منتجات قابلة للحياة في الوقت نفسه نستخدمها يومياً".
و قال دان ويكلام، الرئيس التنفيذي لتحالف "كوزيا" في هذا الصدد: "نحن نعلم بأن انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون تساهم في تغير المناخ، ولذلك فنحن نعمل باستمرار على تحسين أدائنا البيئي في الرمال النفطية"، وأضاف قائلاً: "ستشكِّل هذه المنافسة حافزاً لتسريع تقدمنا نحو مستقبل طاقة عالمية أكثر نظافة من خلال تحويل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى منتجات ذات قيمة. سيفوز فريق ما بالمال، ولكن مستقبل الطاقة سيكون الرابح".
ستعيّن "إكس برايز" لجنة تحكيم لتقييم مختلف التقنيات والمقاربات التي تطوّرها الفرق خلال المسابقة، كما ستعيّن "إكس برايز" أيضاً مجلساً استشارياً علمياً من الخبراء كطرف ثالث لتقديم المشورة بشأن مجموعة متنوعة من المقاربات لتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون.
إن جائزة "كربون إكس برايز" هي جزء من جوائز محفظة "إكس برايز" النامية للطاقة والبيئة، ومن رؤيةٍ طويلة الأجل لتسريع تقنيات الطاقة الثورية للمساعدة على انتقال العالم نحو مستقبل للطاقة النظيفة والوفيرة.
للمزيد من المعلومات، وللتسجيل في المسابقة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: carbon.xprize.org
لمحة عن مؤسسة "إكس برايز"
تعدّ مؤسسة "إكس برايز"، التي تأسست عام 1995، منظمةً رائدةً في حل التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً عن طريق استحداث وإدارة جوائز تشجيعية واسعة النطاق عالية المستوى في خمسة مجالات وهي: التعلم، والاستكشاف، والطاقة والبيئة، والتنمية العالمية، وعلوم الحياة. وتتضمن الجوائز الفعلية "جوجل لونار إكس برايز" بقيمة 30 مليون دولار أمريكي وجائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" بقيمة 15 مليون دولار أمريكي، وجائزة "كوالكوم تريكوردر إكس برايز" بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي وجائزة "آدلت ليتراسي إكس برايز" بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي: www.xprize.org
لمحة عن شركة "إن آر جي" للطاقة
تقود "إن آر جي" تغييراً قائماً على احتياجات العملاء في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية، عبر تقديم خياراتٍ لطاقة نظيفة وأكثر ذكاءً، بينما تؤسس قدرةَ محفظةِ الطاقة التنافسية الأكبر والأكثر تنوعاً للبلاد. شركة "إن آر جي" والتي تقدر ثروتها بـ 250 شركة توجد قيمةً من خلال توليدٍ تقليدي للطاقة موثوقٍ وفعال بينما تحفّز الابتكار في الطاقة الشمسية والمتجددة، ومنظومات السيارات الكهربائية وتقنية احتجاز الكربون وحلول الطاقة التي تركز على العملاء. يخدم مزودو الكهرباء بالتجزئة التابعين لشركة "إن آر جي" ما يقارب ثلاثة ملايين عميل منزلي وتجاري في جميع أنحاء البلاد. للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على: www.nrg.com  أو بالإمكان التواصل مع "إن آر جي" للطاقة على الفيسبوك (NRG Energy) ومتابعتها على تويتر على: @nrgenergy   
لمحة عن "كوزيا"
"كوزيا" (تحالف الابتكار في الرمال النفطية الكندية) هو تحالف ما بين 13 من منتجي الرمال النفطية والتي تمثل 90 في المئة من الإنتاج من الرمال النفطية الكندية. تتمثّل رؤية "كوزيا" بتمكين التنمية المسؤولة والمستدامة للرمال النفطية الكندية كمصدر عالمي للطاقة بينما تقدّم تحسيناً متسارعاً في الأداء البيئي من خلال العمل التعاوني والابتكار في مجالات غازات الدفيئة، والأرض، والنفايات والمياه. منذ إنشاء "كوزيا" في عام 2012، قامت الشركات الأعضاء بمشاركة أكثر من 777 تقنية بيئية تبلغ قيمتها أكثر من 950 مليون دولار أمريكي. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.cosia.ca ومتابعتنا على "تويتر" على: @COSIA_ca
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني

Contacts


مؤسسة "إكس برايز"
إيريك ديساتنيك
+310-741-4892


 جاكي وي
+310-741-4918
jackie.wei@xprize.org




Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/15844/ar

No comments:

Post a Comment