شيكاغو - الجمعة, 28. مارس 2025 أيتوس واير
مع تراجع وصمة العلامة التجارية الخاصة، ارتفع نمو المبيعات العالمية بنسبة 4.3% على أساس سنوي.
أفضل 10 علامات تجارية عالمية تتفوق على العلامات التجارية الخاصة بنمو مبيعات بلغ +4.8%
يمكن لمتاجر التجزئة والمصنعين المتنافسين على جذب انتباه المستهلك الاستفادة من العلاقات التعاونية لتحقيق النمو المتبادل
(BUSINESS WIRE)--أصدرت NielsenIQ (NIQ) اليوم تقريرًا بعنوان "إيجاد الانسجام على الرف: نظرة عالمية لعام 2025 على المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة، والذي يقدم تحليلاً معمقًا لمواقف المستهلكين العالمية المتغيرة تجاه المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة، والعوامل المحفزة لهذه الاتجاهات على الصعيدين العالمي والإقليمي، بالإضافة إلى رؤى مهمة يمكن لتجار التجزئة ومصنعي السلع الاستهلاكية المعبأة أن يضعوها في الاعتبار للوصول إلى المستهلكين بشكل استراتيجي في بيئة اقتصادية كلية سريعة الحركة.
وبحسب تقرير NIQ، فإن أكثر من نصف (53%) المشاركين في الاستطلاع على مستوى العالم يشترون بشكل متزايد المزيد من المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة. في الوقت نفسه، شهدت أفضل 10 علامات تجارية عالمية أيضًا عودة زخم المبيعات العالمية في عام 2024، مما يشير إلى أن تجار التجزئة ومصنعي السلع الاستهلاكية المعبأة سيواصلون التنافس على جذب انتباه المستهلكين على أرفف متاجر البقالة الكبيرة والصغيرة وتجار التجزئة على حد سواء.
قالت Marta Cyhan-Bowles، رئيسة قسم الاتصالات ورئيسة قسم التسويق العالمي في NIQ: "يغير المستهلكون باستمرار عاداتهم في التسوق للتكيف مع ظروف السوق الحالية. يؤكد تقريرنا على الحاجة الماسة للتعاون بين الشركات المصنعة وتجار التجزئة لدفع الموجة التالية من نمو قطاع السلع الاستهلاكية المعبأة وجذب انتباه المستهلكين بشكل فعال". "من خلال إيجاد طرق مبتكرة للعمل معًا، يمكن للطرفين الاستفادة من هذه الاتجاهات لفتح فرص جديدة وتعزيز الوجود في السوق".
الاتجاهات الرئيسية التي تشكل العلامة الخاصة ونمو المنتجات ذات العلامات التجارية الشهيرة
لقد تحسنت رؤية المستهلكين للمنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة وجودتها بشكل كبير، في حين شهدت العلامات التجارية العالمية أيضًا أداءً قويًا. تشمل الاتجاهات الرئيسية التي تدفع نمو كل من العلامات الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية الشهيرة ما يلي:
تحول القيمة المتصورة: تتضاءل الوصمة المحيطة بالعلامات التجارية الخاصة، حيث يرى 68% من المشاركين أنها بدائل جيدة للعلامات التجارية المعروفة، ويرى 69% أنها تقدم قيمة جيدة.
الطلب المتزايد: نتيجة لذلك، يقول 60% من المستهلكين العالميين إنهم سيشترون المزيد من المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة إذا توفرت مجموعة أكبر منها.
تثبيت العلامة الخاصة: ارتفعت حصة المبيعات بمقدار 1.4 نقطة على مستوى العالم، ولكن هناك علامات على تباطؤ النمو في جميع المناطق. وفي أوروبا، تباطأ النمو من نحو 12% في عام 2023 إلى أقل بقليل من 4% في عام 2024.
الترقية إلى منتجات ذات علامة تجارية متميزة: يقول أكثر من نصف المستهلكين العالميين (54%) إنهم من المحتمل أن يرفهوا عن أنفسهم بالترقية إلى منتج ذي علامة تجارية متميزة، مع تجاوز الأجيال الأصغر سنا -جيل الألفية (61%) والجيل Z (58%)- هذا المتوسط.
الانفتاح على الاستكشاف: يقول أكثر من نصف (58%) من المشاركين أيضًا إنهم يقومون بتوسيع مشترياتهم من العلامات التجارية عبر فئات متعددة. ويقول 58% من المشاركين العالميين إن العلامة التجارية أو علامة المتجر ليست ذات صلة، وأنهم يختارون المنتجات بناءً على الضرورة بدلاً من ذلك.
وقالت Lauren Fernandes، نائبة الرئيس للقيادة الفكرية العالمية في NIQ: "لم يكن هناك وقت أفضل من الآن لكي تتجمع المنظمات معًا لإيجاد طرق لزيادة الحجم الإجمالي للجوائز مع المستهلكين. يمكن تحقيق النمو للعديد من الشركات في هذا المجال المتنوع للغاية. ينبغي على تجار التجزئة تعظيم حركة فئاتهم من خلال تحقيق التوازن بين مزيج استراتيجي من المنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة والمنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة - والنظر في برامج الترويج المشترك لتعزيز النمو الإجمالي للفئة. ومن ناحية أخرى، يتعين على الشركات المصنعة حماية حصتها في السوق وتوسيعها من خلال الابتكار مع الحوافز التجارية، مع العمل على الحفاظ على القيمة الإجمالية لعلامتها التجارية".
وتدعم المشاعر الإيجابية للمستهلكين بيانات المبيعات العالمية المثيرة للإعجاب، حيث أفادت شركة NIQ Retail Measurement Services بزيادة بنسبة 4.8% في المبيعات لأكبر 10 علامات تجارية عالمية، وهو ما يتجاوز قليلاً نمو المبيعات السنوي بنسبة 4.3% للعلامات التجارية الخاصة. ومع ذلك، توجد اختلافات إقليمية: يظهر المصريون تفضيلاً أقوى للعلامات التجارية الخاصة، في حين أن الكوريين الجنوبيين أقل ميلاً إلى رؤية العلامات التجارية الخاصة كبديل قابل للتطبيق للعلامات التجارية المعروفة.
مواءمة النجاح بين منتجات العلامات التجارية الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة
تشمل الاستراتيجيات التي يمكن لتجار التجزئة والمصنعين استخدامها لإنشاء تآزر للنمو المتبادل ما يلي:
بالنسبة للعلامات التجارية الخاصة:
تأثير هالة العلامة التجارية: يُعزز القرب من العلامات التجارية المعروفة جاذبية العلامات التجارية الخاصة. وتزدهر العلامات التجارية بفضل الفخر (30%)، والتفوق (37%)، والشهرة (48%). تنمو الثقة في العلامات الخاصة عندما تتطابق مع الجودة العالية، مما يعزز المبيعات.
تثبيت السعر: غالبًا ما يتم بيع المنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة بسعر أعلى بنسبة 26% مقارنة بمنتجات العلامات التجارية الخاصة عبر فئات السلع الاستهلاكية المعبأة على مستوى العالم. يمكن أن تلهم فجوة الأسعار المستهلك لاتخاذ خيار قائم على القيمة لتجربة شيء جديد أو قابل للمقارنة.
بالنسبة للمنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة:
زيادة حركة المرور: ما يقرب من ثلثي (60%) من المستهلكين في العالم يثقون بالعلامات التجارية للمتاجر بسبب موافقة تجار التجزئة. تُظهر بيانات NIQ أن كبار تجار التجزئة في المملكة المتحدة عززوا مبيعات العلامات الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة. في عام 2024، قادت ثلاث شركات تجزئة في المملكة المتحدة أكثر من 70% من نمو العلامات التجارية الخاصة وأكثر من 86% من نمو المنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة، مما يسلط الضوء على كيفية استفادة جميع منتجاتها، بما في ذلك العلامات التجارية المعروفة، من سمعة بائع التجزئة.
توسع السوق: تدفع العلامات التجارية الخاصة أكثر من نصف نمو المبيعات في فئات مثل القهوة الجاهزة للشرب وبارات الوجبات الخفيفة، مما يخلق فرصًا لجميع العلامات التجارية. ورغم أنها مُناسبة للميزانية في البداية، إلا أنها تُعزز الانطباع العام عن فئات المنتجات وتزيد من قبول العلامات التجارية المعروفة. يجب أن تركز العلامات التجارية على المجالات التي تنمو فيها فرص الفئات الخاصة.
حول إيجاد الانسجام على الرف: تقرير التوقعات العالمية لعام 2025 بشأن العلامات التجارية الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية الشهيرة
يركز هذا التقرير الأول من نوعه على الاتجاهات التي تدفع النمو العالمي، ويقيم الديناميكيات التكافلية/التنافسية بين العلامات الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية، ويحدد الفرص المتاحة لتجار التجزئة والمصنعين لدفع التعاون والنمو. لفهم كيفية تأثير هذه الاتجاهات على السوق المحلية، قم بتنزيل نسخة مجانية من التقرير.
منهجية البحث
تم إجراء المسح العالمي لتقرير NIQ 2025 للمنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة والمنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة في الفترة ما بين ديسمبر 2024 ويناير 2025، وشمل أكثر من 17,000 مستهلك عبر الإنترنت في 25 دولة في جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الشمالية. ويشمل المشاركون المستهلكين الذين يتخذون قرارات التسوق نيابة عن أسرهم في كثير من الأحيان، ووافقوا على المشاركة في هذا الاستطلاع. تضمنت العينة الخاصة بكل بلد حصصًا للعمر والجنس تتماشى مع بيانات التعداد ذات الصلة، مع ضمان احتفاظ كل مجموعة ديموغرافية بحجم أساسي موثوق به إحصائيًا.
حول NIQ
NielsenIQ (NIQ) هي شركة استخبارات استهلاكية رائدة، تقدم الفهم الأكثر اكتمالاً لسلوك شراء المستهلك وتكشف عن مسارات جديدة للنمو. اندمجت NIQ مع GfK في عام 2023، مما أدى إلى جمع شركتين رائدتين في الصناعة تتمتعان بانتشار عالمي لا مثيل له. يمتد انتشارنا العالمي إلى أكثر من 90 دولة تغطي حوالي 85% من سكان العالم وأكثر من 7.2 تريليون دولار من الإنفاق الاستهلاكي العالمي. من خلال قراءة شاملة للبيع بالتجزئة ورؤى المستهلك الأكثر شمولاً—والتي يتم تقديمها من خلال التحليلات المتقدمة من خلال أحدث المنصات—تقدم NIQ تقنية ™Full View.
لمزيد من المعلومات، ترجى زيارة www.niq.com.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
الرابط الثابت
https://www.aetoswire.com/ar/news/54228196a-1
جهات الاتصال
sweta.patra@nielseniq.com
No comments:
Post a Comment