Search Khaleej Dailies

Saturday, April 29, 2017

شلمبرجير تعلن عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2017





لندن -يوم الجُمْعَة 28 أبريل 2017 [ إم إي نيوز واير ]



    انخفضت الإيرادات التي بلغت 6.9 مليار دولار أمريكي بنسبة 3 في المائة عن الربع السابق
    بلغت أرباح السهم الواحد وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0.20 دولار أمريكي، بما في ذلك مصاريف دمج شركة "كاميرون" بقيمة 0.05 دولار أمريكي للسهم الواحد
    بلغت أرباح السهم الواحد 0.25 دولار أمريكي، باستثناء مصاريف دمج شركة "كاميرون"
    بلغت حصة الأرباح النقدية من العمليات 656 مليون دولار أمريكي
    تمّت الموافقة على حصة أرباح نقدية فصلية بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد

(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:SLB) اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2017.



                                                                  (الأرقام بالملايين، باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)

التغيّر


الأشهر الثلاثة المنتهية في




الفترة نفسها من العام الماضي


الربع السابق


31 مارس 2016**


31 ديسمبر 2016


31 مارس 2017




%


6


%


-3


$


6,520


$


7,107


$


6,894


 العائدات

%


-16


%


-7


$


901


$


810


$


757


 الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

نقطة أساس


-284


نقطة أساس


-42


%


13.8


%


11.4


%


11.0


  الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
 

غ.م.
 

غ.م.


$


501


$


(204)


$


279


  الدخل الصافي (الخسائر) (وفق مبادئ المحاسبة  المقبولة عموماً)

%


-31


%


-8


$


501


$


379


$


347


 الدخل الصافي، باستثناء الرسوم والائتمانات*
 

 غ.م.
 

غ.م.


$


0.40


$


(0.15)


$


0.20


 الأرباح المخففة للسهم الواحد (خسارة كل سهم) (وفق مبادئ المحاسبة  المقبولة عموماً)

%


 -38


%


 -7


$


0.40


$


0.27


$


0.25


 الأرباح المخففة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*



* لم تُتخذ هذه التدابير المالية وفق مبادىء المحاسبة المقبولة عموماً. يرجى مراجعة قسم "الرسوم والائتمانات" أدناه للحصول على التفاصيل.

** لا يشمل الربع الأول من عام 2016 شركة "كاميرون"، إذ جرى إبرام الاستحواذ في 1 أبريل 2016.

     غ.م.= غير مجدية



وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "خلال الربع الأول، واصل سوق الأراضي في أمريكا الشمالية تعزيزه من حيث النشاط والتسعير على حدٍّ سواء، مما دفعنا إلى البدء في تسريع نشر القدرة الخاملة على خطوط إنتاج متعددة. وقادت خدمات التكسير الهيدروليكي وخدمات الحفر نمو الإيرادات، ولكنه كان مدعوماً أيضاً بشكل متزايد من قِبل الرفع الصناعي والأنظمة السطحية والصمامات والقياس. ورغم الكلفة الواقعية الباهظة لإعادة تفعيل قدرتنا قرابة نهاية الربع، حيث واصلنا التمسك بنهجنا المربح للنمو، بقينا نولد 16 في المائة من نمو الإيرادات المتتالية و66 في المائة من الهوامش الإضافية في عمليات التكسير الهيدروليكي وخدمات الحفر المائل خاصتنا في الأراضي الأمريكية. وكانت هذه النتائج مدفوعة بالتزام عملاء منتجين بتغطية التسعير والكفاءة التشغيلية، جنباً إلى جنب مع إضافة الموارد في الوقت المناسب والمشاركة الفعّالة في سلسلة التوريد".

وأضاف: "انخفضت الإيرادات في الأسواق الدولية بنسبة 7 في المائة على التوالي، مدفوعة بتراجع موسمي في النشاط والمبيعات فاق التوقعات، ولاسيما في الصين وأراضي روسيا وبحر الشمال. بالإضافة إلى ذلك، شهدنا انخفاض النشاط المتسلسل في أجزاء رئيسية من الشرق الأوسط، في حين تركت قيود الإنتاج المفروضة على مشروعنا ‘شوشوفيندي’، لـ‘إدارة شلمبرجير للإنتاج’ في الإكوادور تأثيراً سلبياً أيضاً على نتائج الربع الأول. ومع ذلك، تماشى النشاط والشعور الكامنَين من قاعدة عملائنا العالمية مع التوقعات كما تبيّن، على سبيل المثال، من خلال اتجاهات الإيرادات المتتابعة المسطحة في بقية أمريكا اللاتينية وكذلك في أفريقيا، مؤكدة أن هذه المناطق وصلت بالفعل إلى أسفل الدورة".

وأفاد: "قادت مجموعة ‘كاميرون’، بين قطاعات الأعمال، انخفاض إيرادات الربع الأول التي هبطت بنسبة 9 في المائة مقارنة مع الربع السابق، مدفوعاً بانخفاض حجم المشروع في ‘وان ساب سي’ وانخفاض مبيعات المنتجات في الأنظمة السطحية. وتراجعت إيرادات مجموعة تصنيف الاحتياطات بنسبة 3 في المائة مقارنة مع الربع السابق بسبب الانخفاض الموسمي في الإيرادات لحلول منتجاتنا المتكاملة (إس آي إس) وخطوط منتجات ‘ويسترن جيكو’. وكانت كل من إيرادات مجموعة الحفر ومجموعة الإنتاج أقل بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الربع السابق مع استمرار النمو القوي في عمليات التكسير الهيدروليكي وأنشطة الحفر الموجه في أراضي أمريكا الشمالية، وقد قابل ذلك انخفاض في الإيرادات الموسمية على مستوى الأسواق الدولية".

وواصل قائلاً: "وفيما نبدأ الانتعاش من أحد أعمق درجات الركود المسجّلة، نرى أربعة مجالات حاسمة للصناعة لاستعادة قوتها وتعزيز قدراتها، وهي الحاجة إلى زيادة الإنفاق على الاستكشاف والإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على المواد الهيدروكربونية خلال السنوات القادمة والحاجة إلى حماية وتشجيع الاستثمارات في مجال البحث والتطوير في كامل سلسلة قيمة النفط والغاز، والحاجة إلى نماذج أعمال جديدة تعزز التعاون التقني والمواءمة التجارية الأوثق بين المشغلين والموردين، والحاجة إلى منصات تكنولوجية أوسع وأكثر تكاملاً تجمع بين الأجهزة والبرمجيات والبيانات والخبرات".



وأردف: "في حين لا تزال وجهة نظرنا لأساسيات العرض والطلب في أسواق النفط بناءة، يزيد نقص الاستثمار المستمر في الإمداد الجديد من احتمال وجود عجز في الإمداد على المدى المتوسط ​​مع إنتاج الخزانات، ولكن مع عدم استبدال الاحتياطيات بكمية كافية. وعلى وجه الخصوص، لا يزال السوق يركّز على أرقام الانخفاض الرئيسية، مما يشير إلى ارتفاع الإنتاج بشكل جيد. غير أن الفحص الدقيق للبيانات الأساسية يبيّن بوضوح أن معدل استنزاف الاحتياطيات المُطوّرة المثبتة يتسارع بعجلة في العديد من البلدان الرئيسية غير الأعضاء في منظمة ‘أوبك’".

وأشار: "مع أن الانتعاش يبني الزخم، لا يزال التدفق النقدي للصناعة والإنتاجية تحت الضغط ويقيّدان قدرة الصناعة على زيادة المستويات الحالية للاستثمار في الاستكشاف والإنتاج. وفي الوقت نفسه، لا تزال سلسلة القيمة تركز على محاولة التعرّف على القيمة المحدودة التي يتم إنشاؤها، بدلاً من البحث عن طرق جديدة لتوليد المزيد من القيمة بشكل جماعي. ويُعتبر هذا النهج غير مستدام، سواء لجهة التصدي للتحديات الكامنة في الصناعة أو لجهة ضمان تلبية العرض المستقبلي للهيدروكربونات للنمو المتوقع في الطلب".

وأكّد ما يلي: "نحن نسعى بالتالي بنشاط في شركة ‘شلمبرجير’ إلى وضع الشركة في طليعة قطاع بحاجة إلى التطور. ونجسدّ ذلك من خلال إدارة استباقية لأعمالنا الأساسية والاستجابة للضغوط المستمرة من التسليع، وتصميم عروضنا وأدائنا وفقاً لظروف السوق السائدة. وفي موازاة ذلك، نتطلع باستمرار إلى توسيع فرصتنا التي حددناها من خلال السعي إلى تنفيذ برنامج اندماج وشراء واسع ونشط، والتفاعل مع العملاء الحاليين والجدد لإقامة تعاون أوثق ونماذج أعمال أكثر اتساقاً، وتوسيع نطاق عروضنا من الدعم الفني إلى الاستثمار جنباً إلى جنب مع عملائنا في مشاريعهم، وذلك كله بهدف دفع المزيد من النشاط لمنتجاتنا وخطوط خدماتنا الـ19. وفيما نستمر في درس مشهد القطاع الحالي بعناية، نبقى واثقين ومتفائلين بشأن مستقبل ‘شلمبرجير’، مع إدراكنا التام أنه خارج تحديات السوق الحالية تكمن ثروة من الفرص للاعبي القطاع المستعدين والقادرين على التفكير الجديد والعمل الجديد".



أحداث أخرى

 قامت "شلمبرجير" خلال هذا الربع بإعادة شراء 4.7 مليون سهم من أسهمها العادية بمتوسط سعر وصل إلى 78.97 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي وصل إلى 372 مليون دولار أمريكي.

وفي 24 مارس 2017، أعلنت "شلمبرجير" و"ويذرفورد" عن إبرام اتفاق لإنشاء "وان ستيم" وهو مشروع مشترك لتسليم منتجات وخدمات الإكمال لتطوير مناطق الموارد غير التقليدية في أسواق الأراضي في الولايات المتحدة وكندا. وسيقدم المشروع المشترك واحدة من أوسع حافظات الإكمال متعددة المراحل في السوق جنباً إلى جنب مع أحد أكبر أساطيل التكسير الهيدروليكية في هذا القطاع. وستمتلك "شلمبرجير" نسبة 70 في المائة  و"ويذرفورد" نسبة 30  في المائة من المشروع المشترك، على التوالي. ومن المتوقع إبرام الصفقة في النصف الثاني من عام 2017 وتخضع لموافقات تنظيمية وغيرها من شروط الإبرام العرفية.



وفي 27 مارس 2017، اشترت "شلمبرجير" حصة الأقلية في "بور دريلينغ"، وهي شركة مقاولات نرويجية، بمبلغ 221 مليون دولار أمريكي. وستمكّن هذه الصفقة شركة "شلمبرجير"، إلى جانب شركة "بور دريلينغ"، من تقديم عقود حفر متكاملة تستند إلى الأداء في السوق الخارجية القابلة للنقل.



وفي 12 أبريل 2017، أعلنت شركة "شلمبرجير" وشركة "واي بي إف" عن توقيع اتفاق تمهيدي لمشروع مشترك في مشروع تجريبي للنفط الصخري في مجمع "بندوريا سور بلوك" في منطقة فاكا مويرتا، بنيوكوين. وستوفّر شركة "شلمبرجير" المعرفة بالمخزون، والدراسات الميدانية المتكاملة، وخدمات الحفر والإكمال، والبنية التحتية المرتبطة بها. ويتضمن الاتفاق استثماراً على مراحل بقيمة 390 مليون دولار أمريكي من قِبل شركة "شلمبرجير"، يشمل مساهمة عينية كبيرة لخدماتها بأسعار السوق. وعند استيفاء شروط إبرام معينة، ستحصل شركة "شلمبرجير" على حصة بنسبة 49 في المائة  في المشروع المشترك، بينما ستحتفظ شركة "واي بي إف" بالجزء المتبقي بنسبة 51 في المائة إلى جانب استثمار المجموعة.



وفي 20 أبريل 2017، وافق مجلس إدارة الشركة على توزيع أرباح نقدية ربع سنوية بقيمة 0.50 دولار للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة، وتُدفع في 14 يوليو 2017 إلى المساهمين المسجلين في 1 يونيو 2017.

العائدات الموحدة وفق المناطق الجغرافية












(الأرقام بالملايين)




الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيير




31 مارس 2017


31 ديسمبر 2016


مقارنة بالعام الماضي

أمريكا الشماليّة


1،871$


1،765$




أمريكا اللاتينية


952


952


-

أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا


1،652


1،834


-10٪

الشرق الأوسط وآسيا


2،319


2،494


-7٪

الإلغاءات وغيرها


100


62


غ.م.




6،894$


7،107$


-3٪












عائدات أمريكا الشماليّة


1،871$


1،765$




العائدات الدولية


4،922$


5،280$


-7٪

غ.م = غير مجدية











انخفضت العائدات البالغة 6.9 مليار دولار أمريكي في الربع الأول بنسبة 3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من الربع السابق، مع نمو عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 6 في المائة وانخفاض العائدات الدولية بنسبة 7 في المائة.



أمريكا الشمالية



في أمريكا الشمالية، ارتفعت العائدات مقارنة مع الربع السابق مع ارتفاع الأنشطة البرية غير التقليديّة خلال الربع الأوّل جزئيّاً بسبب انخفاض الأنشطة البحرية. وشهدت الإيرادات البرية نمواً من رقمين مقارنة مع الربع السابق نتيجة: النشاط القوي في مجال التكسير الهدروليكي؛ وارتفاع الأسعار مع تحسّن استخدام القدرة؛ وتزايد استخدام منتجات وخدمات الحفر الاتجاهي مع ارتفاع عدد أجهزة الحفر؛ وارتفاع عائدات "كاميرون" مع ارتفاع نشاط بيع المنتجات وتأجير منصّات التكسير وتدفق السوائل. وفي حين سجلت العائدات الأرضيّة في الولايات المتحدة الأمريكية نموّاً من رقمَين مع زيادة بنسبة 27 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق بعدد الآبار، ارتفعت العائدات في غرب كندا عن انخفاض النشاط خلال الشتاء مع ارتفاع عدد الآبار بنسبة 56 في المائة بالمقارنة مع الربع الماضي. وانخفضت العائدات قبالة السواحل نتيجة انخفاض مبيعات تراخيص "ويسترن جيكو" المتعددة العملاء بعد المبيعات الاعتيادية لكن الصامتة لنهاية العام خلال الربع الماضي، على الرغم من حدوث ذلك بشكلٍ جزئي نتيجة نمو عائدات "وايرلاين" بفضل النشاط الاستكشافي بإدارة البنى التحتية.



المناطق الدولية



انخفضت العائدات العالمية بالمقارنة مع الربع السابق نتيجة انخفاض حجم ومبيعات منتجات مشروع مجموعة "كاميرون"؛ وانخفاض مبيعات تراخيص برمجية "أس آي أس" بعد مبيعات نهاية العام الاعتيادية لكن الصامتة؛ والانخفاض الموسمي في نشاطات النصف الشمالي من الأرض؛ وضغط الأسعار المستمرّ على المناقصة الجديدة.



بقيت العائدات مستقرة في منطقة أمريكا اللاتينية بالمقارنة مع الربع السابق مع تعويض العائدات في البرازيل نتيجة انخفاض العائدات في الأسواق الجغرافية "جيوماركت" في البيرو وكولومبيا والإكوادور حيث أدّت المعوقات المفروضة على إنتاج مشروع "أس بي أم شوشوفندي" في الإكوادور إلى التأثير سلباً على النتائج. وانخفضت أيضاً عائدات الأسواق الجغرافية "جيوماركت" في الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي، وذلك نتيجة انخفاض نشاط الحفر والتكسير بسبب الاستكمال المبكر لعدد من المشاريع. ونتج ارتفاع العائدات في البرازيل عن النشاط القوي ل"وان سابسي" وازدياد مبيعات تراخيص "ويسترن جيكو" المتعددة العملاء لجولة المناقصات الرابعة عشرة.



وتراجعت العائدات في منطقة أوروبا/ رابطة الدول المستقلة/ أفريقيا بنسبة 10 في المائة مقارنة مع الربع السابق، ويعود ذلك أساساً إلى انخفاض النشاط الموسمي بحدة أكبر من العادة في كلّ من روسيا وكازاخستان، ما أثّر سلباً على مجموعات المنتجات. وشهدت أيضاً الأسواق الجغرافية "جيوماركت" في المملكة المتحدة وأوروبا القارية انخفاض النشاط وانخفاض مبيعات ترخيص برمجية "أس آي أس". انخفض نشاط "وان سابسي" بسبب استكمال مشروع في خليج غينيا، وانخفضت مبيعات منتجات الأنظمة السطحية في المنطقة ما أدى إلى هذا الانخفاض. وبقيت العائدات من الأسواق الجغرافية "جيوماركت" في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء مستقرّة في الدرجة الأولى بسبب الانخفاض الكبير في النشاطات البرية في الكونغو، وتشاد، وأثيوبيا. ونتج ذلك عن إلغاء مشروع الحفر قبالة ساحل أنغولا، وتأخر المشروع قبالة سواحل الكونغو.



وانخفضت عائدات منطقة الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 7 في المائة مقارنةً مع الربع السابق في الدرجة الأولى بسبب ضغط التسعير وانخفاض نشاط الحفر والتكسير الهيدروليكي في البرّ في الشرق الأوسط. وانخفضت عائدات أستراليا أيضاً بسبب انخفاض نشاط الحفر قبالة الساحل، في حين ساهمت عوامل الطقس القاسية في البرّ بجميع مجموعات المنتجات والخدمات. وانخفضت العائدات البريّة في الصين بسبب التباطؤ الموسمي في الشتاء الذي أثّر بشكلٍ أساسي في إنتاج وحفر ونشاطات مجموعة "كاميرون".



مجموعة تصنيف الاحتياطيات









(الأرقام بالملايين)




الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيير




31 مارس 2017


31 ديسمبر 2016


31 مارس 2016


الربع السابق


الفترة نفسها مع العام الماضي

العائدات


1،618$


1،676$


1،719$


-3٪


-6٪

الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب


281$


319$


334$


-12٪


-16٪

الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب


17.3٪


19.0٪


19.0٪


-170 نقطة أساس


-206 نقطة أساس




وانخفضت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات التي تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 78 في المائة من الأسواق العالميّة، بنسبة 3 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق نتيجة استكمالات المشاريع من الاحتياطي المتناقص لأنظمة الاختبار والمعالجة التي تمّ التعويض عنها بشكلٍ جزئي عبر النمو الإضافي في مشاريع منتجات الإنتاج المبكر في الكويت ومصر. وارتفعت عائدات "وايرلاين" من النشاط الاستكشافي بإدارة البنى التحتيّة في أمريكا الشمالية، والتي تمّ التعويض عنها بشكلٍ جزئي من خلال العائدات الموسميّة المنخفضة ل"وايرلاين" في روسيا. وبعد مبيعات نهاية العام الاعتيادية لكن الصامتة خلال الربع السابق، أثّر أيضاً انخفاض مبيعات ترخيص برمجية "أس آي أس" بنتائج المجموعة.



وارتفع الهامش التشغيلي قبل الضريبة، هو الذي تبلغ نسبته 17 في المائة، بمقدار 170 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق، في ظلّ التعويض وأكثر عن زيادة المساهمة من نشاطات استكشاف "وايرلان" بهامش مرتفع نتيجة انخفاض الربحيّة في "ويسترن جيكو" وانخفاض المساهمات من مبيعات ترخيص برمجيّة "إس آي إس".



وتمّ تحسين أداء مجموعة تصنيف الاحتياطيات من خلال عمليّات إدارة الخدمات المتكاملة (آي أس أم) حيث يقوم مدراء المشاريع المدربين بتأمين الجداول والتخطيط وتنسيق النشاط لمجموعة منتجات "شلمبرجير" المرتبطة بالمشروع. وتمّ أيضاً تحفيز أداء الربع الأول عن طريق استخدام تقنيّات جديدة وتوقيع عقود جديدة.



وفي البيرو، قامت "آي أس أم" بتنسيق خدمات لصالح مشروع "ساجاري" من "ريبسول بيرو". يتمّ تصنيف موقع البئر، هو الذي يقع في منطقة بعيدة، كمنطقة خالية من الانبعاثات مع ضرورة أن يتمّ حقن أو نقل القطع الناتجة عن الحفر في الموقع. وعمل فريق "آي أس أم" عن كثب مع "ريبسول" لتأمين حفر اتجاهي، والقطع بالتزامن مع الحفر، وسوائل الحفر والاستكمال، وتوسيع الآبار والحفر، والحفر بضغط خاضع للإدارة، وأدوات تنظيف الآبار، والتدعيم، وقصّ وتجويف الأسلاك، واختبار الآبار، وخدمات إعادة حقن القطع المقصوصة. وبرزت نتيجة العميل من هذا الجهد المدمج والتعاوني مع تأمين أوّل بئرَين خلال ستّة أيام قبل الجدول المخطط.



وفي القطاع البلغاري من البحر الأسود، قامت "توتال إي آند بي بولغاريا" بحفر أوّل بئر استكشافي لها في المياه العميقة. وقامت "شلمبرجير آي أس أم" بإدارة ثماني مجموعات منفصلة للمنتجات في أجهزة الحفر، ونظمت ما يزيد عن 100 عامل مرتبط بالمشروع. ومن خلال التعاون الوثيق مع "توتال إي آند بي بولغاريا"، قام فريق "آي أس أم" بتحديد فرص أمثلة الحفر التي ولّدت نتائج ملحوظة خلال عمليّات الحفر في العمق. وعبّرت "توتال إي آند بي بولغاريا" عن تقديرها للبيئة التعاونية التي منحتها "شلمبرجير" للمشروع.



وقبال سواحل الهند، قدّمت "شلمبرجير آي أس أم" خدمات حفر ومتابعة في البئر البحري الأوّل في المياه العميقة لصالح "أويل إنديا المحدودة" في خليج منار. وتمّ تأمين خبرة تقنيّة ومجموع 19 خدمة من "شلمبرجير"، بما في ذلك تقنيّات الاختبار والمعالجة، و"وايرلاين"، و"إم-آي سواكو"، و"دريلينج آند ميجرمنت"، و"بتس آند دريلينج تولز"، و"كومبليشنز"، ومجموعة منتجات "ويل سرفيسز". بالإضافة إلى ذلك، قامت "آي أس أم" بإدارة المزودين من الطرف الثالث لخدمات جريان الغلاف، واللوجستيات الجوية والبحرية، ومنشأة ساحلية.



وفي غرب تكساس، استكملت "ويسترن جيكو" الاستحواذ على الاستبيان الثلاثي الأبعاد متعدد العملاء والعريض السمت على مساحة 253 ميل مربع في الجزء الجنوبي للحوض البرمي، ما يمنح تغطية كاملة في المنطقة وصولاً إلى 655 ميل مربع. وحصل المشروع على دعم قطاع النفط والغاز، وسيقدّم معلومات لمساعدة المشغلين على تحسين فعالية الحفر وعمليات الاستكمال في الأجزاء الكثيرة النشاط والمليئة بالتحديات من الحوض البرمي.



وفي الإمارات العربية المتحدة، تعاقدت مؤسسة نفط الشارقة الوطنيّة مع "ويسترن جيكو" لإجراء استبيان زلزالي ثلاثي الأبعاد لمساحة 483 كلم2 على جزء من امتيازاتها البريّة في الشارقة. ويلجأ هذا المشروع إلى تقنيّة منصّة الاستحواذ البري للزلازل "يونيكيو"* لإدارة التعديلات الطويلة الضروريّة لتصوير الجيولوجيا المتصدعة المركبة في هذه المنطقة. ويشكّل هذا الاستبيان امتداداً لاستبيان سابق تمّ إجراؤه في عام 2011، ما برهن عن فعالية تكنولوجيا منصة "يونيكيو". وستتمّ معالجة البيانات في مركز المعالجة بأبوظبي باستخدام الانتقال العكسي للوقت لتصوير هذه الجيولوجيا المركبة.



وفي كازاخستان، لجأت "وايرلاين" إلى خدمة جيولوجيا الاحتياطات "كوانتا جيو"* لتقييم التكوينات الكربونيّة المتراصّة لصالح "كاراتشاجاناك بتروليوم أوبريتينج بي في" – وهي اتحاد شركات "إني"، و"شيل"، و"شيفرون"، و"لوكويل"، و"كاز-موناي-غاز". وتلجأ تقنيّة خدمات "كوانتا جيو" إلى مسبار رصد ابتكاري ذات حساسيّة مرتفعة لتحديد الخصائص العامودية والأفقيّة في الآبار. حصل العميل على صور ذات جودة أفضل، ما يُعد غير ممكن مع استخدام الطين بأساس نفطي، ما يسمح بترجمة هيكليّة وطبقيّة مع درجة أعلى من الثقة.



وفي البرازيل، قام اتحاد "ليبرا" - الذي يتألف من شركات "بتروبراس" و "رويال داتش شل" و "توتال" و "سي إن أو أو سي" و"سي إن بي سي" - بمنح شركة "إس آي إس" عقداً مدته خمس سنوات لبرمجيات الاستكشاف والإنتاج والخدمات ذات الصلة. وسوف يستكشف اتحاد الشركات هذا أكبرَ حقل نفط فى المياه العميقة فى البلاد والذى تقدر سعته من النفط القابل للاسترداد بحوالي 8 الى 12 مليار برميل. ويشمل العقد توفير منصة برمجيات "بيترل"* للتنقيب والإنتاج مع التركيز على التفسير الجيولوجي والجيوفيزيائي، والنمذجة الجيولوجية، وهندسة الخزانات.



وفي تايوان، منحت شركةُ "سي بي سي" شركةَ "إس آي إس" عقداً لمدة خمس سنوات موضوعه البرمجيات. يتضمن العقد توفير منصة برمجيات "بيترل" للتنقيب والإنتاج، ومنصة برمجيات "تيكلوغ"* الخاصة بثقوب البئر، ومحاكي خزان "إكليبس"*. ولعب اتساع وعمق حافظة برمجيات "شلمبرجير" وقدرتنا على تقديم الخدمات والدعم المحلي دوراً أساسياً في الفوز بهذا العقد.
 





 





 







مجموعة الحفر
               
     

(الأرقام بالملايين)
     

الأشهر الثلاثة المنتهية في








التغير
     

31 مارس 2017








31 ديسمبر 2016








31 مارس 2016
   

الربع السابق








الفترة نفسها من العام السابق

الإيرادات
   

1,985  $
   

2,013  $
   

2,493  $
   

-1  %
   

-20  %

الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   

229  $
   

234  $
   

371 $
   

-2  %
   

-38  %

الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   

11.5  %
   

11.6  %
   

14.9  %
   

-7  نقطة أساس
   

-334  نقطة أساس




انخفضت عائدات مجموعة الحفر البالغة 2.0 مليار دولار، منها 74 في المائة  ناتجة من الأسواق الدولية، بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الربع السابق، ويعود ذلك إلى تعويض نشاط الحفر الموجه القوي في أمريكا الشمالية بانخفاض نشاط الحفر وضغط التسعير في المناطق الدولية. ويعود سبب التحسن في إيرادات أمريكا الشمالية إلى تحسن استخدام المنتجات والخدمات من وحدات الحفر والقياسات، وأدوات الحفر ورؤوس الحفر، و"إم-آي سواكو". ويعزى انخفاض الإيرادات في المناطق الدولية إلى انخفاض مبيعات منتجات "إم-آي سواكو" في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، وضغط التسعير، ومزيج من النشاط غير المواتي لعمليات الحفر والقياس في الشرق الأوسط، وانخفاض نشاط خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس") في السوق الجغرافية الخاصة بالمملكة المتحدة وأوروبا القارية.



وكان الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 12 في المائة ثابتاً تقريباً مقارنة مع الربع السابق على الرغم من الانخفاض الطفيف في الإيرادات. ويرجع ذلك إلى تحسينات التسعير الناتجة عن زيادة الإقبال على تقنيات الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمنتس" وأدوات الحفر ورؤوس الحفر "بتس آند دريلينج تولز" في الولايات المتحدة، مما عوّض ضغط التسعير في الأسواق الدولية.



وتم تعزيز أداء مجموعة الحفر في الربع الأول من خلال مجموعة من عمليات خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس")، والتي توفر إدارة المشاريع، والتصميم الهندسي، وقدرات التحسين التقنية. كما تَعززَ أداءُ المجموعة من خلال نشر التكنولوجيا الجديدة ومنح العقود.



وفي روسيا، قدمت "آي دي إس" مجموعة من التقنيات والخدمات في ثلاثة آبار ممتدة لـ "روسنيفت ساخالينمورنفتيغاز" في جزيرة ساخالين في حقل "ليبيدينسكوي". وشملت التقنيات خدمة "جيو سفير"* لوضع خرائط الاحتياط خلال الحفر للكشف عن التواء جوفي وتفاصيل اتّصال مع السائل باستخدام القياسات الكهرومغناطيسية الاتجاهية العميقة وأنظمة "باور داريف إكسيد"* الدوارة القابلة للتوجيه لتوفير درجة متفوقة من الدقة والموثوقية. وأكمل العميل العمليات قبل 103 أيام من الخطة. وبالإضافة إلى ذلك، كان الإنتاج التراكمي من الآبار الثلاثة في عام 2016 أعلى بنسبة 47 في المائة مما كان متوقعاً في البداية.



أما في قطاع المملكة المتحدة من بحر الشمال، وضعت "آي دي إس" حلاً مخصصاً لكي تجتاز "ستات أويل" تحديات الحفر الفريدة من نوعها في حقل النفط الثقيل. ويتميز حقل "مارينر" بخزانات تقع في أعماق ضحلة، ومن المقرر أن يتم تطوير مجموعة متقاربة من 60 بئراً أفقياً طويلاً. وساعد فريق متكامل يضم خبراء حفر من مراكز تكنولوجية متعددة، في تصميم مجموعة مخصصة من صمامات حفر للجزء السفلي، من شأنها أن توفر معدل بناء حاد يصل إلى 40 درجة في القسم البالغ 24 إنشاً. وكان نظام "باور درايف آرتشر"* سريع البناء الدوار القابل للتوجيه ومنظمات فتح الحفر، اثنين من التقنيات المستخدمة في هذا الحل العرفي. وفي الربع الأول من عام 2017، قام العميل بحفر الأجزاء البالغة 24 إنشاً في أربعة آبار، ملتزماً بكافة الأهداف المحددة للمشروع من أعمال حفر ووقت وتكلفة.



وفي النرويج، عمدت شركة "ستات أويل بيتروليوم إيه إس" إلى منح "شلمبرجير" عقداً لتوفير خدمات الحفر المتكاملة لحملة الحفر في منطقة سليبنر في بحر الشمال النرويجي. ويشتمل العقد على هيكل حافز للأداء الابتكاري يتواءم بشكل أفضل مع مصالح المشغلين وشركات الخدمات. ويشمل العقد توفير خدمات الحفر والقياس، وخدمات الآبار، و "إم-آي سواكو" لبئرين محددين وبئر اختياري واحد. ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في مايو 2017.



وفي قطر، منحت شركة "راس غاز المحدودة" شركة "شلمبرجير" عقداً مدته خمس سنوات قابلة للتمديد خمس مرات اختيارياً لمدة سنة واحدة، لتوفير مجموعة واسعة من تقنيات الحفر لحوالي 70 بئراً في حقل الشمال. على سبيل المثال، يتضمن العقد خدمة "دريلينج آند ميجرمينتس ماكرو سكوب"* للمقاومة والتصوير أثناء الحفر، وتقنية القَطع "فايرستورم" المصنوعة من ألماس المضغوط متعدد البلورات "بيه دي سي" عالية التأثير المقاومة للاهتراء من "بتس آند دريلينج"، وخدمة التدخل السلكية المجهزة بـ"وايرلاين ريسولف"*، والمانع الصخري "إم-آي سواكو هيدراهيب"، وتقنية الألياف "سيم نت" المتقدمة لتخفيف الخسائر لخدمات الآبار، إضافة إلى خدمات التحفيز "أوبنباث". ويعتبر حقل الشمال أكبر حقل للغاز غير المصاحب للبترول في العالم، ويحتوي على ما يقرب من 10 في المائة من احتياطيات العالم المعروفة.



وفي أذربيجان، استخدمت "دريلينج آند ميجرمينتس" مجموعة من التقنيات لصالح شركة النفط الحكومية في أذربيجان ("إس أو سي إيه آر") لحفر بئر محفوف على شكل حرف J في حقل "بولا دينيز". وإضافة إلى التغلب على الصخور الصعبة التي تبطئ دائماً معدل الاختراق ("آر أو بي") إلى أقل من 3.1 قدم / ساعة، شملت خطة الآبار المعقدة في وقت واحد الحفر وتوسيع القسم البالغ 7,218 قدماً من حفرة البئر. وقد تضمنت مجموعة التقنيات تقنية "باور درايف إكس 6"* الدوارة القابلة للتوجيه مع خدمة تعويض مقاومة الصفيف "آرك فيجن"*، وخدمة "تيليسكوب"* عالية السرعة للقياس عن بعد أثناء الحفر، ومخرطة "رينو إكس إس" القابلة للتوسيع هيدروليكياً. وقد وفّر العميل 14.4 مليون دولار من خلال تحقيق أهداف الحفر مع عدم وجود وقت غير منتج في 39 يوماً بدلاً من 79 يوماً مخطط لها أصلاً.



وفي غرب تكساس، استخدمت "دريلينج آند ميجرمينتس" مزيجاً من التقنيات لصالح "بارسلي إنيرجي" لزيادة أداء الحفر في جوانب الآبار الطويلة في أحواض "ميدلاند وديلاوير". وفي عملية حفر 80 بئراً على مدى الـ 12 شهراً الماضية، ساهمت أنظمة "باور درايف أوربيت"* الدوارة القابلة للتوجيه ومحركات الحفر عالية الأداء "داينا فورس"* في تخفيض 17 في المائة من متوسط ​​الأيام المطلوبة لحفر بئر مقارنة بالعام السابق. وهكذا خفض العميل متوسط ​​تكلفة الحفر لكل قدم جانبية بنسبة 30 في المائة.



في أرض أمريكا الشمالية، استخدمت "بتس آند دريلينج تولز" تقنية الرؤوس الألماسية المسننة "أكسيبلاد"* لصالح "كابوت أويل آند غاز" لتحسين معدل الاختراق في الحفر في رمال الثقب الأعلى قبل الوصول إلى "مارسيلوس شايل". ونتيجة لذلك، وفّر العميل حوالي 500 ألف دولار أمريكي في عام 2016 على أساس تخفيض 13 ساعة من وقت الحفر لكل بئر.



وقبالة سواحل المكسيك، استخدمت مجموعة الحفر مجموعةً من التقنيات لصالح "بيمكس" على بئر أفقي وعر في المياه الضحلة في حقل "ياكسش". اكتشفت خدمة "جيوسفير"* لوضع خرائط الاحتياط خلال الحفر من "دريلينج آند ميجرمينتس"، الجزء العلوي من الخزان بعمق 18 متراً عامودياً قبل الوصول إلى الخزان ورست عليه على النحو المخطط له. وبالإضافة إلى ذلك، تم استخدام خدمة كشف حدود سرير البئر بواسطة "بيريسكوب إتش دي"* متعدد الطبقات للمساعدة في تقليل احتمالات الشك في وجود الخزان. كما حقق العميل معدل إنتاج نهائي بلغ 4,600 برميل في اليوم، أي بزيادة قدرها 2,100 برميل في اليوم مقارنة مع ما كان متوقعاً.



وأيضا في سواحل المكسيك لصالح شركة "بيمكس"، أدخلت "بتس آند دريلينج تولز" تكنولوجيا "دايركت إكس سي دي"* لرؤوس الحفر المغلفة بسبيكة قابلة للحفر في بئر استكشاف في المياه الضحلة. وجاء هذا البئر نتيجة أول عملية تغليف أثناء الحفر لجزء يبلغ "30 إنش" في العالم. وقد خفض العميل مدة الحفر بمقدار 1.3 يوم مقارنة بعمليات الحفر التقليدية في المنطقة.



مجموعة الإنتاج
 







(الأرقام بالملايين)
     

الأشهر الثلاثة المنتهية في








التغير
     

31 مارس

 2017








31 ديسمبر  2016








31 مارس

 2016
   

الربع السابق








الفترة نفسها من العام السابق

العائدات
   

$2,187
   

$2,203
   

$2,376
   

-1 %
   

-8 %

الدخل التشغيلي قبل احتساب الضرائب
   

110 $
   

128 $
   

206 $
   

-14 %
   

-47 %

الهامش التشغيلي قبل احتساب الضرائب
   

5.0 %
   

5.8%
   

8.7 %
   

-78  نقطة أساس
   

-365  نقطة أساس
                             






وتراجعت عائدات مجموعة الإنتاج البالغة 2.2 مليار دولار، منها 66 في المائة ناتجة من الأسواق الدولية، بنسبة  1 في المائة مقارنة مع الربع السابق بعد تعوض نشاط التكسير الهيدروليكي القوي وانتعاش التسعير في أمريكا الشمالية بانخفاض الإيرادات على مشاريع الشركة في الإكوادور، وانخفاض نشاط الحفر والتكسير الهيدروليكي على الأراضي في الشرق الأوسط، وانخفاض مبيعات منتجات عمليات الإنجاز.



وتراجع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والبالغ 5 في المائة بمقدار 78 نقطة أساس مقارنة بالربع السابق. وفي أمريكا الشمالية، أوردت تقارير خدمات الضخ بالضغط للأراضي هوامش إضافية مقارنة بالربع السابق تجاوزت 60 في المائة. بينما ساهم النشاط المتزايد وانتعاش الأسعار على الأرض في أمريكا الشمالية في توسع الهامش للمجموعة، إلا أن هذا قوبل بانخفاض في الهامش بسبب انخفاض إيرادات "إس بي إم".



واستفادت نتائج مجموعة الإنتاج من "آي بيه إس"، التي توفر قدرات إدارة المشروع والتصميم الهندسي والتحسين التقني. كما تحسّن أيضاً أداء المجموعة بفعل تطبيق التقنيات الجديدة ومبادرات التحول والحصول على عقد.



وفي جنوب تكساس، قدّمت "آي بيه إس" مجموعة من التقنيات والخدمات لـ"لونستار ريسورسز" لتحسين إنتاج النفط والوفورات في الحقول في 18 بئراً في المساحة الخاصة بـ"إيجل فورد شيل". وقامت "آي بيه إس" بتحسين خطط الحفر والتحفيز والإكمال عبر حقول طويلة للتغلب على تمدد الدعامة في الصخور الأكثر ليونة التي كانت تعيق اتصال الخزان مع حفرة البئر والحد من نمو ارتفاع الصدع الذي يمتد إلى خطأ قريب. وتضمنت التقنيات كلاً من "ثرو بت"* وهي خدمة القطع عن طريق الأجزاء، و"كينيتيكس شيل"* وهو برنامج التحفيز بغرض الإنتاج القائم على الخزّان، وخدمة التصديع "برودباند سيكوينس"*. ونتيجة لذلك، أنتجت الآبار ما يصل إلى 86 في المائة من الهيدروكربون لكل 1,000 قدم من الحقول مقارنةً مع الآبار المقابلة في حقلين آخرين.



وأكملت "وايتينج بتروليوم كوربريشن" حملة من 13 بئراً في شمال داكوتا باستخدام تقنية التوصيل والتثقيب "إنفينيتي"* القابلة للانحلال. وتخطط "وايتينج" وقف إنتاجها من العديد من الآبار فى المنطقة بينما تم تنفيذ عمليات التصديع وأنشطة التنظيف بعد التصديع. وقلّص نظام "إنفينيتي" أوقات التنظيف مقارنة مع تقنيات السدادة التقليدية، ما أدى إلى توفير ملموس في الوقت في 13 بئراً ، وإعادة الإنتاج الكامل في الحقل.



وفي الكويت، استخدمت "ويل سيرفيسيز" خدمات "أوبن باث"* للتحفيز لصالح شركة نفط الكويت لإعادة الإنتاجية في حقل عميق في منطقة إنتاج شمال الكويت. وتجمع "أوبن باث" بين نموذج التحفيز ونظام التحويل بالقرب من حفرة البئر وتحسين خيارات التصديع للسوائل لإيصال تغطية البئر والاتصال مع الخزان إلى الحد الأقصى. وحقق العميل زيادةً بمقدار ستة أضعاف في إنتاج الغاز وزيادةً بمقدار ضعفين في إنتاج النفط، ما يتماشى مع السعة المتوقعة لهذا البئر.



وفي العراق، استخدمت "ويل سيرفيسيز" مزيجاً من التقنيات لصالح "بي بيه إيراك إن في" للتغلب على التحديات في حقلٍ عاملٍ بحقن المياه في خزان كربوني في حقل الرميلة. وتم استخدام مزيج من "كويل فلايت"* وهي تقنية تعبئة من خلال الأنابيب الملتفة من خلال النفخ، وتقنية "أكتيف بيه تي سي* سي تي" للضغط والحرارة في الوقت الحقيقي، كما تم تطبيق أداة تحديد موقع غلاف الطوق في مناطق محفزةٍ مختارة ذات نفاذية منخفضة. ونتيجة لذلك، إزداد حقن المياه إلى 4,600 برميل في اليوم ووفر للعميل إنتاجاً إضافياً بلغ 3,000 برميل في اليوم من النفط.



وفي كازاخستان، منحت "كاراشاجاناك" عقدين لمدة ثلاثة أعوام لكل منها مع قابلية تمديدهما لمدة عامٍ واحد لشركة "شلمبرجير" بقيمة 26 مليون دولار أمريكي لتزويدها بخدمات الأنابيب الملتفّة وخدمات الاختبار. وبدأت العمليات بموجب العقدين في الربع الأول من عام 2017.



وفي أنغولا، مكّن برنامج التحويل الخاص بـ"شلمبرجير" من عمل تحسينات في استخدام الأصول وإنتاجية القوى العاملة من خلال إنشاء مركز تخطيط للعمليات ("أو بيه سي"). وافتتح الـ"أو بيه سي" في الربع الأول من عام 2016 وركّز على التخطيط وتحضير الأصول والمنتجات وقوى العمل المطلوبة لكل وظيفة. وخلال عامه الأول من الإنتاج، خفّض "أو بيه سي" المخزون بمقدار 7.5 مليون دولار أمريكي وزاد استخدام الأصول بنسبة 100 في المائة.



مجموعة "كاميرون"


 




















 







(الأرقام بالملايين)
         

الأشهر الثلاثة المنتهية في
   

التغيّر
         

31 مارس 2017








31 ديسمبر 2016
   

31 مارس 2016*
   

الربع السابق








الفترة نفسها من العام الماضي

العائدات
       

$1,229
   

$1,346
   

$1,628
   

-9%
   

-25%

الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
       

$162
   

$188
   

$236
   

-14%
   

-31%

الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
       

13.2%
   

14.0%
   

14.5%
   

-80 نقطة أساس
   

-132  نقطة أساس



* تم تقديم الربع الأول لعام 2016 على أساس شكلي لأغراض المقارنة.





وانخفضت عائدات مجموعة "كاميرون"، البالغة قيمتها 1.2 مليار دولار والتي يأتي 62 في المائة منها من الأسواق العالمية، بنسبة 9 في المائة مقارنة بالربع السابق متأثرة بانخفاض عدد المشاريع في "وان سابسي" وانخفاض بيع المنتجات في "سيرفس سيستمز"، ويقابلها نمو طفيف في "فالفس آند ميجرمنتس". وجاء هذا الانخفاض في العائدات في "وان سابسي" نتيجةً لانخفاض عدد المشاريع في البرازيل وانخفاض الأنشطة في خليج المكسيك بالولايات المتحدة. وكانت مبيعات "سيرفس سيستمز" أقل في مناطق أوروبا ورابطة الدول المستقلة وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، والتي تُقابل إلى حد كبير نمو العائدات من رقمين في أراضي أمريكا الشمالية في ظل ارتفاع التصديع وأنشطة استئجار التدفق. وأعلنت "فالفس آند ميجرمنتس" عن نمو من رقمين في أراضي الولايات المتحدة إضافةً إلى تغيير رئيسي في الحجوزات، يقابله تباطؤ جزئي في مبيعات الصمامات المهندسة في أوروبا ورابطة الدول المستقلة وأفريقيا.



وانخفض الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب البالغ 13 في المائة بمقدار 80 نقطة أساس مقارنةً بالربع السابق، بينما حدّ التنفيذ القوي للمشاريع في "وان سابسي" والتحكم القوي بالتكاليف في أنظمة الحفر من تأثير العدد الأخفض للمنتجات في "سيرفس سيستمز".



وحصلت مجموعة "كاميرون" على عقود وحققت عدداً من التكاملات الناجحة في الربع الأول.



وتعتبر الحلول الفعالة لرأس المال الخاصة بـ"وان سابسي" حافظةً من التصاميم القياسية التي تدعم العمليات المبسطة والتوثيق والتصنيع لتوفير أنظمة إنتاج متكاملة تقلل من زمن دورة المشروع والتكلفة الإجمالية. وقد أدّى اعتماد خطط الجودة والموردين والمواد ومواصفات اللحام المؤهلة مسبقاً إلى تعزيز كفاءة وموثوقية دورة حياة تصنيع المنتجات. ومنذ طرحها قبل ثلاثة أعوام، خفّضت حلول رأس المال الفعالة متوسط فترات إنتاج المنتجات تحت سطح البحر بنسبة 30 في المائة. وتم اختيار حافظة حلول "وان سابسي" الفعالة لرأس المال من قبل العملاء في 75 في المائة من العقود التي حصلت عليها "وان سابسي" خلال الأشهر الـ12 الماضية.



وفي أمريكا الشمالية، منحت "بي بيه" "وان سابسي" عقداً في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء ("إي بيه سي") لتوريد أنظمة الإنتاج تحت سطح الماء لتطوير حقل "ماد دوج 2" في خليج المكسيك. ويتضمن مدى حلول رأس المال الفعالة الخاصة بـ"وان سابسي" الفتحات تحت سطح البحر وشبكات الإنتاج والعدادات الأحادية ومتعددة المراحل وأجهزة استشعار تحليل المياه وأدوات التدخل ومعدات الاختبار ونظام التحكم للآبار المنتجة والمحقونة بالمياه المرتبطة بالمشروع. كما حصلت " سابسي 7"، التي تتعاون مع "وان سابسي" من خلال "سابسي إنتجرايشن ألاينس"، على عقود في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب (إي بيه سي آي) بأجهزة التحكم تحت سطح البحر والرافعات المرنة وأنظمة الأنابيب وكابلات التزويد والهندسة المعمارية تحت سطح البحر المرتبطة بها. وسيتم تجميع فرق من المنظمتين لدعم أهداف المشروع بشكل أفضل وتسهيل إدارة المشروع.



كما منحت "نوبل إنيرجي ميديتيرينيان" عقداً ل "وان سابسي" لتوريد 10,000 رطل لكل بوصة مربعة لشبكات الإنتاج الأفقية، وأجهزة تحكم تركب على هذه الشبكة، وأجهزة التحكم خارجها وأعلاها لمشروع المياه العميقة "ليفيثان فيلد ديفيلوبمنت" في شرق المتوسط. وسيستخدم نظام التحكم تحت سطح البحر أجهزة التحكم الكهرو-هيدروليكية التقليدية ووصلات ألياف بصرية لأجهزة التحكم العلوية. ويعد اختيار شبكة الإنتاج هذا متناسقاً مع العقود السابقة التي حصلت عليها، ما يمنح العميل قدراً كبيراً من المرونة والصيانة القياسية.



وخلال العام الأول الذي تلى استحواذ "كاميرون"، تم تحقيق عدد من النجاحات في مجال التكامل. وشمل ذلك إطلاق أكثر من 32 مشروعاً تكنولوجياً متكاملاً، واعتماد أفضل الممارسات في كلٍ من المنظمتين، وتعيين أكثر من 1700 موظف من خلال دمج 157 منشأة. ومن خلال الجمع بين المنتجات وخطوط الخدمة، مثل "شلمبرجير تستينج" و"كاميرون بروسيس سيستمز"، يستفيد العملاء من عروض معززة على السطح وتحته. كما تم تحسين كفاءة الموقع من خلال دمج تقنيات التحفيز "شلمبرجير ويل سيرفيسز"، وحافظة منتجات "كاميرون" للموارد غير التقليدية، والتي تشمل خدمة "كامشايل" للتصديع بالسوائل وخدمات التدفق. كما حققت شركة "شلمبرجير" 400 مليون دولار أمريكي من التآزرات و600 مليون دولار أمريكي في الطلبات الجديدة الناتجة عن القيمة التي حققتها الشركة المشتركة.




الجداول المالية


بيان الدخل الموحد الموجز


(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
         
         

الأشهر الثلاثة

الفترات المنتهية في 31 مارس
       

2017
   

2016
               

العائدات
       

$6,894
   

$6,520

الفوائد وغيرها من نفقات الدخل
       

46
   

45

النفقات
             

تكلفة العائدات
       

6,076
   

5,460

الأبحاث والهندسة
       

211
   

240

الشؤون العامة والإدارية
       

98
   

110

الاندماجات والتكاملات (1)
       

82
   

-

الفوائد
       

139
   

133

الدخل قبل الضرائب
       

$334
   

$622

ضرائب الدخل(1)
       

50
   

99

صافي الدخل
       

$284
   

$523

صافي الدخل الناتج عن الفوائد غير المسيطرة
       

5
   

22

صافي الدخل الناتج عن "شلمبرجير"(1)
       

$279
   

$501
               

الأرباح المخففة للسهم الواحد ل"شلمبرجير"(1)
       

$0.20
   

$0.40
               

متوسط الأسهم المستحقة
       

1,393
   

1,254

متوسط الأسهم المستحقة الخاضعة للتخفيف
       

1,402
   

1,259
               

الإهلاك والاستهلاك المضمّن في النفقات(2)
       

$989
   

$967






(1) الرجاء الاطلاع على قسم "الرسوم والائتمانات" لمزيد من التفاصيل.

(2) تتضمن إهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات "إس بي إم".





الميزانية العمومية الموحدة الموجزة




)الأرقام بالملايين(












31 مارس


31 ديسمبر

الأصول


2017


2016

الأصول المتداولة







النقد والاستثمارات قصيرة الأمد


7,353 $


9,257 $

المستحقات


8,636


9,387

أصول متداولة أخرى


5,894


5,283




21,883


23,927

استثمارات الدخل الثابت التي سيحتفظ بها لغاية تاريخ الاستحقاق


238


238

الأصول الثابتة


12,507


12,821

البيانات الزلزالية متعددة العملاء


1,089


1,073

السمعة التجارية


25,045


24,990

أصول غير ملموسة


9,743


9,855

أصول أخرى


5,670


5,052




76,175 $


77,956 $


 

الالتزامات وحقوق الملكية
 

الالتزامات الحالية
 

الذمم الدائنة والالتزامات المستحقة


9,408 $


10,016 $

الالتزامات المقدرة للضرائب على الدخل


1,215


1,188

الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين


طويل الأمد


2,449


3,153

أرباح مستحقة الدفع


704


702




13,776


15,059

الدين طويل الأمد


16,538


16,463

الضرائب المؤجلة


1,908


1,880

فوائد ما بعد التقاعد


1,457


1,495

الالتزامات الأخرى


1,442


1,530




35,121


36,427

حقوق الملكية


41,054


41,529




76,175 $


77,956 $




السيولة

)الأرقام بالملايين(



 مكونات السيولة


31 مارس 2017


31 ديسمبر

2016


31 مارس 2016

الاستثمارات القصيرة الأمد والنقدية


7,353 $


9,257 $


14,432 $

استثمارات الدخل الثابت، التي سيُحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق





238
 

238
 

401




الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين الطويل الأمد          





(2,449)





(3,153)





(4,254)




الدين الطويل الأمد





(16,538)





(16,463)





(17,233)




الدين الصافي (1)                                                                                    





(11,396) $





(10,121) $





(6,654) $







تفاصيل التغييرات في تدفّق السيولة:



الفترات المنتهية في 31 مارس


الأشهر الثلاثة

2017


الأشهر الثلاثة

2016
   

صافي الدخل قبل الفوائد غير المسيطرة


284 $


523 $

الإنقاص ورسوم أخرى، الصافي بعد اقتطاع الضرائب


68


-
 

352 $


523 $

الإهلاك والاستهلاك(2)


989


967

الراتب التقاعدي والنفقات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد


37


60

نفقات التعويض القائمة على الأسهم


88


61

الراتب التقاعدي والتمويلات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد


(29)


(45)

التغير في رأس المال العامل


(791)


(463)

أخرى


10


107

التدفق المالي من العمليات(3)


656 $


1,210 $

الإنفاق الرأسمالي


(381)


(549)

استثمارات "إس بي إم"


(144)


(597)

البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة


(116)


(167)

التدفق النقدي الحر(4)


15


(103)

برنامج إعادة شراء الأسهم


(372)


(475)

الأرباح المدفوعة


(696)


(629)

العائدات الناتجة عن خطط أسهم الموظفين


135


163
 

(918)


(1,044)

استحواذات الأعمال والاستثمارات، باستثناء النقد والدين المستحوذ


(273)


(81)

أخرى


(84)


18

ارتفاع صافي الدين


(1,275)


(1,107)

صافي الدين في بداية الفترة


(10,121)


(5,547)

صافي الدين في نهاية الفترة


(11,396) $


(6,654) $
   
     








(1)       يمثل "صافي الدين" الدين الإجمالي باستثناء النقد والاستثمارات قصيرة الأمد واستثمارات الدخل الثابت التي   تنتظر الاستحقاق. وتعتقد الإدارة أن صافي الدين يوفّر معلومات مفيدة حول مستوى مديونية          "شلمبرجير" كونه يعكس النقد والاستثمارات التي يمكن استخدامها لإعادة تسديد الدين. ويُعتبر الدين الصافي تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى إجمالي         الدين ، وليس عوضاً عنه، أو أعلى شأناً منه.



(2)           يضمّ "الإهلاك والاستهلاك" انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة،    وتكاليف البيانات الزلزالية المتعددة العملاء المرسملة واستثمارات "إس بي إم".



(3)           يشمل "التدفق المالي من العمليات" مكافآت نهاية الخدمة التي تقارب 140 مليون دولار و260 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2017 و2016 على التوالي.



(4)           يمثل "التدفق النقدي الحر" تدفق النقد من العمليات بدون احتساب نفقات رأس المال واستثمارات "إس بي إم"،          وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة. وتعتقد الإدارة أن التدفق النقدي الحر إجراء مهم بالنسبة لسيولة الشركة وأنه مفيد للمستثمرين والإدارة لأنه إجراء يمكّن الشركة من توليد النقد. ويمكن استعمال هذا     النقد، بعد تلبية حاجات الشركة والوفاء بالتزاماتها، لضمان نمو الشركة المستقبلي أو لإعادة النقد إلى         المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم أو توزيع الأرباح. ولا يمثل التدفق النقدي الحر التدفقات النقدية   المتبقية المتاحة للنفقات التقديرية. ويعتبر التدفق النقدي الحر تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية   المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى التدفق النقدي من العمليات، وليس عوضاً عنه، أو أعلى       شأناً منه.



الرسوم والائتمانات

بالإضافة إلى النتائج المالية المحددة بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة، فإن هذا بيان الأرباح للرع الأول من العام 2017 يتضمن أيضاً مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً (كما هي محددة في القسم "جي" من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية). ويعتبر الدخل الصافي من دون احتساب الرسوم والائتمانات والإجراءات الناتجة عنها (بما فيها الأرباح المخفّضة لكل سهم باستثناء الرسوم والائتمانات؛ والدخل الصافي قبل الفوائد غير المسيطرة باستثناء الرسوم والائتمانات؛ والضريبة الفعلية باستثناء الرسوم والائتمانات) مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً. وتعتقد الإدارة أن استثناء الرسوم والائتمانات من هذه الإجراءات المالية سيمكّنها من تقييم عمليات شركة "شلمبرجير" بشكل فعّال أكثر ومن تحديد اتجاهات التشغيل التي قد تغطيها العناصر المستبعدة. وتستعمل الإدارة هذه الإجراءات أيضاً كإجراءات أداء لتحديد بعض التعويضات المحفّزة. ويجب اعتبار الإجراءات المالية التالية من المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً بالإضافة إلى، لا بدلاً من أو أعلى شأناً من الإجراءات الأخرى من الأداء المالي المعدّ بموجب المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً. وفيما يلي توفيق هذه المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً مع المبادئ المقبولة عموماً:

لم يتمّ تسجيل أي رسوم أو ائتمانات خلال الربع الأول من عام 2016.







(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)










الربع الأول لعام 2017










قبل الضريبة
 

الضريبة
 

الفوائد غير المسيطرة
 

الصافي
 

الأرباح المخففة لكل سهم




صافي دخل "شلمبرجير") بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً(








334 $











50 $











5 $








279 $











0.20 $







الدمج والتكامل








82











14











-








68













صافي دخل شركة "شلمبرجير"، باستثناء الرسوم والائتمانات








416 $











64 $











5 $








347 $











0.25 $
















































الربع الرابع لعام 2016










قبل الضريبة
 

الضريبة
 

الفوائد غير المسيطرة
 

الصافي
 

الأرباح المخففة لكل سهم




صافي خسارة "شلمبرجير") بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً(








(213) $











(19) $











10 $








(204) $











(0.15) $




تخفيض اليد العاملة








234











6











-








228










تكاليف إغلاق المنشآت








165











40











-








125










التكاليف المتعلقة بإغلاق بعض الأعمال








98











23











-








75










الدمج والتكامل








76











14











-








62










خسارة انخفاض قيمة العملة في مصر








63











-











-








63










تكاليف إنهاء العقود








39











9











-








30
















صافي دخل شركة "شلمبرجير"، باستثناء الرسوم  والائتمانات








462 $











73 $











10 $








379 $











0.27 $



                                                                     






مجموعات الإنتاج




(الأرقام بالملايين)










الأشهر الثلاثة المنتهية في










31 مارس 2017
 

31 ديسمبر 2016
 

31 مارس 2016










العائدات
 

الدخل قبل الضرائب
 

العائدات
 

الدخل قبل الضرائب
 

العائدات
 

الدخل قبل الضرائب

توصيف الاحتياطي



 

  $1,618











281 $











1,676 $











319 $











1,719 $











334 $




الحفر








1,985











229











2,013











234











2,493











371




الإنتاج








2,187











110











2,203











128











2,376











206




"الكاميرون"








1,229











162











1,346











188











-











-




الإلغاءات وغيرها








(125)











(25)











(131)











(59)











(68)











(10)




الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب














757

















810

















901




الشركة وغيره














(239)

















(245)

















(172)




دخل الفوائد(1)














24

















23

















13




تكاليف الفوائد(1)














(126)

















(126)

















(120)




الرسوم والائتمانات














(82)

















(675)

















-








 

6,894 $











334 $











7,107 $











(213) $











6,520 $











622 $



                                                               




(1)       باستثناء الفوائد المذكورة في نتائج مجموعات الإنتاج.

          تمّت إعادة تصنيف بعض عناصر الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.












معلومات إضافية



1)       ما هي تقديرات النفقات الرأسمالية لعام 2017 بكامله؟

     من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية (باستثناء الاستثمارات متعددة العملاء واستثمارات "إس بي إم") نحو    2.2 مليار دولار أمريكي للعام 2017.



2)       ما هو التدفق النقدي من العمليات للربع الأول من عام 2017؟

     بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات في الربع الأول من عام 2017 656 مليون دولار أمريكي على       الرغم من استهلاك رأس المال العامل الذي بجري عادةً في الربع الأول. وتمّ تحفيز استخدام رأس المال         العامل بالمدفوعات السنوية المرتبطة بتعويضات الموظفين. وعكس رأس المال العامل أيضاً تعويضات نهاية          الخدمة بقيمة 140 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2017.



3)       ما الذي ورد في "الفوائد والإيرادات الأخرى" للربع الأول من عام 2017؟

     بلغت "الفوائد والإيرادات الأخرى" للربع الأول من عام 2017 46 مليون دولار أمريكي. ويتضمن هذا المبلغ الأرباح من استثمارات معالجة الأسهم التي تبلغ 17 مليون دولار أمريكي ودخل الفوائد البالغ 29 مليون       دولار أمريكي.



4)       كيف تغيّر كلّ من دخل الفوائد وتكاليف الفوائد خلال الربع الأول من عام 2017؟

     بقي دخل الفوائد الذي يبلغ 29 مليون دولار أمريكي مستقراً مقارنة مع الربع السابق. وبقيت نفقات الفوائد      البالغة 139 مليون دولار أمريكي مستقرة مقارنة مع الربع السابق.



5)       ما هو الفرق بين الدخل التشغيلي ما قبل الضرائب، ودخل "شلمبرجير" الموحد قبل الضرائب؟

     يتكون الفرق بشكل أساسي من العناصر المؤسسية (بما في ذلك الرسوم والائتمانات) ودخل الفوائد وتكاليف    الفوائد غير المخصّصة للقطاعات، فضلاً عن فوائد التعويضات المرتبطة بالأسهم ونفقات الاستهلاك المرتبطة ببعض الأصول غير الملموسة (بما في ذلك نفقات استهلاك الأصول غير المملوسة الناتجة من       استحواذ "الكاميرون") وبعض المبادرات التي تدار مركزياً وعناصر أخرى غير تشغيلية.


   

 6) ما هو معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر")، للربع الأول من عام 2017؟

بلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الأول من عام 2017 بالتوافق مع مبادىء المحاسبية المقبولة عموماً ما مقداره 14.8 في المائة بالمقارنة مع 8.8 في المائة خلال الربع الرابع من عام 2016. وبلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الأول من عام 2017 باستثناء الرسوم والائتمانات حوالى 15.3 في المائة بالمقارنة مع 15.8 في المائة خلال الربع الرابع من عام 2016.

7) كم سهم من الأسهم العادية كانت قائمة بتاريخ 31 مارس 2017 وكيف تغيّر هذا الواقع منذ نهاية الربع السابق؟

كان هناك 1.389 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة في 31 مارس 2017. ويبين الجدول التالي التغير في عدد الأسهم القائمة من 31 ديسمبر 2016 إلى 31 مارس 2017.



(الأرقام بالملايين)














الأسهم القائمة في 31 ديسمبر 2016
       




1,391

الأسهم المباعة لحاملي خيارات الأسهم من دون الأسهم المتبادلة
         

1

الاستحقاق من الأسهم المقيّدة
         

1

الأسهم المصدرة ضمن خطة شراء الأسهم للموظفين
         

1

برنامج إعادة شراء الأسهم
         

(5)

الأسهم القائمة في 31 مارس 2017
         

1,389



8) ما هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الأول من عام 2017 والربع الرابع من عام 2016، وكيف يتوافق مع متوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات؟

بلغ المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الأول من عام 2017 نحو 1.393 مليار و1.392 مليار خلال الربع الرابع من عام 2016.

ويظهر الجدول التالي تسوية المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة ومتوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات.
         



 
 
 



(الأرقام بالملايين)




























           

الربع الأول من عام 2017











الربع الرابع من عام 2016

المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة
         

1,393
     

1,391

الممارسة المفترضة لخيارات الأسهم
         

4
     

5

الأسهم المقيدة غير المستحقة
         

5











5

متوسط عدد الأسهم القائمة على افتراض التخفيف
         

1,402











1,401



9) كم بلغت المبيعات متعددة العملاء ل"ويسترن جيكو"  خلال الربع الأول من عام 2017؟

بلغت المبيعات متعددة العملاء، بما في ذلك رسوم النقل، نحو 138 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2017 و143 مليون دولار خلال الربع الرابع من عام 2016.

10) كم بلغت متأخرات "ويسترن جيكو" عند نهاية الربع الأول من عام 2017؟

بلغت متأخرات "ويسترن جيكو" التي تقوم على العقود الموقعة مع العملاء، نحو 613 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من عام 2017. وكانت 759 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الرابع من عام 2016.

11) كم بلغت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و" وان ساب سي" الخاصة بشركة "كاميرون"؟

كانت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و"وان ساب سي" كالتالي:
                 



   
 



(الأرقام بالملايين)























الطلبات
       

الربع الأول من عام 2017








الربع الرابع من عام 2016

"وان ساب سي"
       

$546
   

$523

أنظمة الحفر
       

$174



 

$132
               



المتأخرات (في نهاية المرحلة)
             

"وان ساب سي"
       

$2,634
   

$2,526

أنظمة الحفر
       

$608



 

$607




لمحة عن "شلمبرجير"

تعتبر "شلمبرجير" الموّرد الرائد عالمياً في مجال التكنولوجيا لتوصيف الإحتياطي والحفر والإنتاج ومعالجة قطاع النفط والغاز. وبفضل أكثر من 100 ألف موّظف يمثّلون أكثر من 140 جنسيّة ويعملون فيما يزيد عن 85 بلداً، تقدّم "شلمبرجير" أكبر مجموعة من المنتجات والخدمات بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، علاوة على حلول حفر- إلى خطوط أنابيب متكاملة تحسن استعادة الهيدروكربون لتقديم أفضل أداء للآبار.

تملك شركة "شلمبرجير" المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2016، بلغت إيراداتها من العمليات المستمرة 27.81 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.slb.com.

*علامة تجارية لشركة "شلمبرجير" أو للشركات التابعة لشركة "شلمبرجير".



ملاحظات

ستعقد "شلمبرجير" مؤتمراً عبر الهاتف لمناقشة البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2017. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة. للدخول الى المؤتمر عبر الهاتف، والمتاح أمام الجمهور، الرجاء الاتصال بمقسم المؤتمر الهاتفي على الرقم+1 (800) 288-8967  من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم+1 (612) 333-4911  من خارج أمريكا الشمالية، وذلك قبل نحو 10 دقائق من الوقت المحدد لبدء المؤتمر. ولدى الاتصال، يرجى طلب "مؤتمر "شلمبرجير للأرباح عبر الهاتف". وستكون إعادة بث صوتية للمؤتمر متوافرة بعد انتهاء المؤتمر لغاية 21 مايو 2017 عن طريق الاتصال على الرقم +1 (800) 475-6701 من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم +1 (320) 365-3844  من خارج أمريكا الشمالية، وقم بإدخال رمز الدخول 417634.



وسيكون المؤتمر الهاتفي متوافراً أيضاً بصورة متزامنة على الرابط الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast  للاستماع فقط. وستكون الإعادة متوفرة على نفس الموقع الإلكتروني حتى 30 مايو 2017.



يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الأول من عام 2017، فضلاً عن بيانات أخرى صادرة عنا، على بيانات تطلعية ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة "شلمبرجير" بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛ والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامجنا للتحويل والنفقات الرأسمالية لـ"شلمبرجير" وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء "شلمبرجير"؛ والمنافع المتوقعة من صفقة "كاميرون"؛ ونجاح المشاريع الاستثماريّة والتحالفات من "شلمبرجير"؛ والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. وتخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء "شلمبرجير"، التغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وتآكل التسعير؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التكسير الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وعدم القدرة على دمج "كاميرون" بنجاح وتحقيق التآزرات المتوقعة، وعدم القدرة على الحفاظ على الموظفين الأساسيّين؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الأول من عام 2017، والملفات الأخرى وفقاً للنموذج "10-كي" و"10-كيو" و"8 –كي" التي قمنا يإيداعها أخيراً لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاننا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم "شلمبرجير" نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.



إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع ‏لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني‎.‎















Contacts

شركة "شلمبرجير" المحدودة

سيمون فارانت

نائب الرئيس لشؤون المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة

جوي في. دومينجو

مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة

هاتف المكتب:  +1 (713) 375-3535    

البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com


الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/3798/ar

No comments:

Post a Comment