Search Khaleej Dailies

Sunday, September 29, 2019

دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه تفيد بأنّ قطاع الجوال يعزّز الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة


يشير التقرير الجديد بعنوان ’تأثير قطاع الجوال‘ إلى التأثير المتزايد عبر جميع أهداف التنمية المستدامة التي يبلغ عددها 17 هدفاً

نيويورك -السبت 28 سبتمبر 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): كشفت دراسة جديدة لرابطة "جي إس إم إيه" ارتفاع مساهمة قطاع الجوال في جميع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي يبلغ عددها 17 هدفاً خلال العام الماضي. ويقوم إصدار عام 2019 من تقرير رابطة "جي إس إم إيه" لتأثير قطاع الجوال، هو الذي تم نشره اليوم خلال الجمعيّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بإبراز دور تكنولوجيا الجوال والاتّصالات الجوالة في تلبية أهداف التنمية المستدامة وتحويل حياة مليارات الأشخاص حول العالم. وعلى الرغم من ذلك، يحذّر التقرير أنّه بجب تسريع التقدّم إذا أراد القطاع زيادة تأثيره إلى أقصى حدّ قبل الموعد النهائي لتحقيق الأهداف في عام 2030.

وقال ماتس جرانرايد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "يقدّم تقريرنا الرئيسي الجديد مجموعة من البراهين لعرض كيفيّة مساهمة قطاع الجوال في أهداف التنمية المستدامة من خلال الحد من الفقر، وتحسين الرعاية الصحية والتعليم، وتحفيز النموّ الاقتصادي المستدام. وتحقّق ذلك من خلال توسيع امتداد شبكات النطاق العريض الجوالة إلى جميع أرجاء العالم، ما يؤدي إلى اتصال حوالي مليار شخص جديد بالإنترنت الجوالة منذ عام 2015. ولتعزيز تأثيرنا خلال العقد القادم، نحتاج إلى ضمان اتّصال نصف السكان غير المتّصلين بالإنترنت بعد بطريقة ميسورة التكلفة وآمنة، وبحصولهم على المهارات الرقميّة الأساسيّة".

ومنذ عام 2016، وعندما أصبح قطاع الجوال أحد القطاعات الأولى في العالم التي تلتزم بأهداف التنمية المستدامة، بدأ حوالي 400 مليون شخصاً جديداً باستعمال الجوال وأكثر من 860 مليون شخصاً بالاتّصال بخدمات الإنترنت الجوالة. ويُتوقّع أن يسمح إطلاق خدمات الجيل الخامس "5 جي" بظهور تقنيّات وابتكارات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة ستساهم بتسريع تحقيق الأهداف كزيادة الإدماج والمساواة في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء.

وأشارت الدراسة أنّه في عام 2018:

ثلثي عدد السكان حول العالم (5.1 مليار) هم من مشتركي الجوال، وحوالي النصف (3.5 مليار) يستخدمون خدمات إنترنت الجوال.
ساهم قطاع الجوال بـ3.9 تريليون دولار أمريكي (4.6 في المائة) من الناتج المحلّي الإجمالي العالمي، مدفوعاً بالتأثير المباشر وارتفاع الإنتاجيّة في قطاعات أخرى.
يستخدم حوالي 2 مليار مشترك هواتفهم الجوالة لشراء بضائع وخدمات (زيادة بمقدار 160 مليون بالمقارنة مع عام 2017).
يحصل 1.3 مليار مشترك على خدمات الصحة الجوالة (زيادة بمقدار 230 مليون بالمقارنة مع عام 2017).
يستخدم 1.4 مليار مشترك الجوال لتحسين تعليمهم أو تعليم أولادهم (زيادة بمقدار 140 مليون بالمقارنة مع عام 2017).
ساعدت الأموال الجوالة على خفض ثغرة الاستبعاد المالي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مع 866 مليون حساب مسجل للأموال الجوالة في نهاية عام 2018 (زيادة بمقدار 20 في المائة بالمقارنة مع عام 2017).
140 مليون شخص إضافي في المناطق الريفيّة تم اتصالهم بإنترنت الجوال للمرّة الأولى.
80 في المائة من النساء البالغات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يمتلكنَ حاليّاً هاتفاً جوالاً، ما يساعدهنّ على الشعور بأمان أكبر واتّصال أكثر – وهي زيادة بمقدار 250 مليون عن الأعوام الخمسة الماضية.
قياس تأثيرات الجوال

يلجأ تقرير رابطة "جي إس إم إيه" حول تأثير قطاع الجوال إلى منهجيّة خاصّة لتحديد درجات الأثر‘ من أجل قياس مساهمة القطاع في أهداف التنمية المستدامة الـ 17 كلٍّ على حدة. ومن خلال تطبيق هذه الوسيلة، تبيّن نتيجة الدراسة استمرار أهمّ تأثير للقطاع على هدف التنمية المستدامة رقم 9 (الصناعة والابتكار والبنية التحتيّة). ويشكّل هذا التقدّم نتيجة بناء النطاق العريض ليغطي 90 في المائة من سكان العالم وليربط أكثر من 5 مليار شخص حول العالم. وبحسب النتيجة، تمّ الإعلان عن تقدّم كبير في عام 2018 على صعيد هدف التنمية المستدامة رقم 4: "التعليم الجيّد" وهدف التنمية المستدامة رقم 6: "المياه النظيفة والصرف الصحي".

وتبرز الدراسة أيضاً دور قطاع الجوال في مواجهة تحديات على صعيد البيئة والتغيّر المناخي (هدف التنمية المستدامة رقم 13: العمل المناخي). ويعدّ هذا التقدم نتيجة تأمين الاتّصال للحلول الرقميّة التي تخفض استعمال الطاقة، أو تخفض السفر والمواصلات، أو من ناحية أخرى تخفض انبعاثات غازات الدفيئة. ويتعاون القطاع نفسه حول مبادرة بقيادة "جي إس إم إيه" حول عمليّات الكشف عن التأثير المناخي وتحديد أهداف الانبعاثات1.

العمل تجاه مستقبل أفضل #BetterFuture

تعمل رابطة "جي إس إم إيه"، كجزءٍ من حملة مستقبل أفضل #BetterFuture والالتزام بأهداف التنمية المستدامة، عن كثب مع القطاع وواضعي السياسات ومجتمع التطوّر الدولي للمساعدة على ربط الأشخاص غير المتّصلين. ومن خلال تحقيق ذلك، تقوم الفرص الجديدة للاستفادة من الحلول المدعومة من الجوال ونشرها بتحسين جودة حياة الناس. ويتمّ تحقيق هذا العمل من خلال الكثير من برامج ومبادرات رابطة "جي إس إم إيه" القائمة بما في ذلك "الجوال من أجل التنمية"، الذي يحدّد الفرص والذي يقدّم ابتكارات مع تأثير اجتماعي-اقتصادي في مجال الخدمات الماليّة، والصحة، والزراعة، والهويّة الرقميّة، والطاقة، والمياه، والصرف الصحي، والقدرة على مواجهة الكوارث، والمساواة بين الجنسَين؛ و"البيانات الضخمة للمنفعة الاجتماعيّة"؛ و"نحن نهتمّ".

وصدر تقرير تأثير قطاع الجوال لعام 2019 عن وحدة المعلومات الخاصة برابطة "جي إس إم إيه"، وهي الذراع البحثية لدى "جي إس إم إيه". ويقدّم التقرير ملخصات حول تأثير قطاع الجوال على الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة، ويظهر دراسات الحالة المبتكرة لمبادرات المشغلين والتي تقوم بدورها بدعم الأهداف.

يمكنكم النقر هنا للوصول إلى التقرير

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثّل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع أكثر من 750 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 400 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تعمل الرابطة أيضاً على تنظيم فعاليات "المؤتمر العالمي للجوال" الرائدة في القطاع والتي تعقد سنوياً في برشلونة ولوس أنجلوس وشنغهاي، بالإضافة إلى سلسلة المؤتمرات الإقليمية "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي التابع لرابطة "جي إس إم إيه" على الرابط الالكتروني التالي: www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: @GSMA.

1 https://www.gsma.com/newsroom/press-release/worlds-leading-mobile-operators-to-disclose-climate-impacts-as-part-of-new-gsma-led-climate-action-roadmap/

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية  للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20190924005081/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
لاتّصالات وسائل الإعلام:

جيرويد كاشمان

هاتف: 447976790169+

البريد الإلكتروني: GCashman@webershandwick.com

أو

المكتب الصحفي الخاص برابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/دراسة-جديدة-لرابطة-جي-إس-إم-إيه-تفيد-بأن-قطاع-الجوال-يعزز-الالتزام-بتحقيق-أهداف-التنمية-المستدامة/ar

No comments:

Post a Comment