Search Khaleej Dailies

Saturday, September 28, 2019

بيانات جديدة تم تقديمها خلال المؤتمر العالمي للنوم تُظهر علامات مبكرة لفعالية تي إيه كي-925، وهو معاضد انتقائي لمستقبلات أوركسين 2 (أو إكس 2 آر)، لدى المرضى الذين يعانون من التغفيق من النوع الأول


 أظهرت دراسة مبكرة لإثبات المفهوم أن "تي إيه كي-925" تم تحمله بشكل جيد من قبل المرضى الذين يعانون من التغفيق (النوم القهري) من النوع الأول وزاد من اليقظة مقارنةً بالعقار الوهمي

 أثبتت دراسة ثانية من المرحلة الأولى أجريت على البالغين الأصحاء المحرومين من النوم أن "تي إيه كي-925" تم تحمله بشكل جيد وزاد من اليقظة خلال الليل مقارنةً بالعقار الوهمي

 ساهم "تي إيه كي-994"، وهو معاضد انتقائي لمسقبلات "أوركسين 2" يُتناول عن طريق الفم، في خفض أعراض حالة التغفيق لدى عينات الفئران ويحقق تقدماً في دراسات المرحلة الأولى
 

كامبريدج، ماساتشوستس وأوساكا، اليابان-الجمعة 27 سبتمبر 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلنت شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TSE:4502، وبورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:TAK) (المشار إليها في ما يلي بـ "تاكيدا") عن نتائج المرحلة الأولى من دراسة إثبات المفهوم السريرية لمركب "تي إيه كي-925" التجريبي الجديد، وهو معاضد انتقائي لمستقبلات "أوركسين 2"، لدى الأفراد الذين يعانون من التغفيق من النوع الأول. كما قدمت الشركة بيانات حول تأثيرات "تي إيه كي-925" لدى البالغين الأصحاء المحرومين من النوم. وقامت هاتان الدراستان بتقييم السلامة والتحمل وتأثيرات حركيات وتأثيرات "تي إيه كي-925" خلال تناول العقار عن طريق الحقن الوريدي مرة واحدة الممتد لـ 9 ساعات، حيث تم تحمل "تي إيه كي-925" بشكل جيد في الدراستين وبجميع الجرعات التي تم اختبارها. وقُدِّمت هذه النتائج للمرة الأولى في المؤتمر العالمي للنوم المنعقد كلّ سنتين والذي جرت نسخته لعام 2019 في فانكوفر، بكندا.

وقال الدكتور ماكوتو هوندا، مدير المشاريع المتعلقة باضطرابات النوم لدى معهد العلوم الطبية في العاصمة طوكيو* في هذا السياق: "يعتبر التغفيق من النوع الأول مرضاً موهناً للقوى تشمل أعراضه النعاس المفرط في النهار والفقدان المفاجئ لقوة العضلات عندما يكون المرء مستيقظاً، المعروف أيضاً باسم الجُمدة. وأضاف: "هناك حاجة كبيرة إلى علاجاتٍ محسَّنة لمساعدة الأفراد الذين يعانون من التغفيق من النوع الأول الناتج عن فقدان الخلايا العصبية المنتجة للأوركسين في الدماغ. وتشير هذه النتائج إلى أن استخدام معاضد انتقائي لمستقبلات "أوركسين 2" قد يكون وسيلة فعالة لعلاج النعاس المفرط خلال النهار في حالات التغفيق من النوع الأول". 

وقد أظهر "تي إيه كي-925"  زيادةً في اليقظة لدى الأفراد الذين يعانون من التغفيق من النوع الأول بالمقارنة مع العقار الوهمي. وانخرط ما مجموعه 14 شخصاً يعانون من التغفيق من النوع الأول في ثلاث مجموعات متتالية من الجرعات لتقييم تأثير "تي إيه كي-925" على التأثيرات الدوائية الاستكشافيى النهائية. وتم التقييم في كل مجموعة بطريقة عشوائية ومزدوجة التعمية وخاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي لتبادل المعلومات الناجمة عن الملاحظة. 

وشملت نتائج التأثيرات الدوائية لدى المرضى الذين يعانون من التغفيق من النوع الأول (1) اختبار الوقت الكامن قبل النوم في اختبار الحفاظ على اليقظة الذي كانت مدته 40 دقيقة وأجري أربع مرات يفصل بين كل منها ساعتان، خلال حقن "تي إيه كي-925" أو العقار الوهمي لمدة تسع ساعات و2) مقياس "كارولينسكا" للنوم الذي أجري كل ساعة قبل الحقن وخلاله. وبلغ متوسط الوقت الكامن قبل النوم في اختبار الحفاظ على اليقظة 2.9 دقيقة بالنسبة للعقار الوهمي (العدد= 13)، و22.4 دقيقة عند تناول دواء "تي إيه كي-925" بمقدار 5 ملغ (العدد= 6)، و 37.6 دقيقة  عند تناول دواء "تي إيه كي-925" بمقدار 11.2 ملغ (العدد= 4) و40 دقيقة  عند تناول دواء "تي إيه كي-925" بمقدار 44.8 ملغ (العدد= 4). ودعمت نتائج مقياس "كارولينسكا" للنوم النتائج التي تم الحصول عليها في اختبار الحفاظ على اليقظة للوقت الكامن قبل النوم؛ وأفاد المشاركون عن درجات نعاس أقل خلال الحقن بعقار "تي إيه كي-925" بالمقارنة مع العقار الوهمي.  

أما عند البالغين الأصحاء المحرومين من النوم، فقد حافظ عقار "تي إيه كي-925" بشكل فعال على اليقظة أثناء الليل. وأجريت هذه الدراسة على شكل تجربة أحادية المركز وعشوائية ومزدوجة التعمية وخاضعة للتحكم بعلاج وهمي وعلاجٍ نشط لتبادل المعلومات الناجمة عن الملاحظةعلى 20 من الرجال البالغين الأصحاء المحرومين من النوم. وكان الهدف الرئيسي قياس الوقت الكامن قبل النوم في اختبار الحفاظ على اليقظة. وكان متوسط الوقت الكامن قبل النومفي اختبار الحفاظ على اليقظة 8.6 دقيقة بالنسبة للعقار الوهمي (العدد=20)، و25.4 دقيقة عند تناول  "تي إيه كي-925" بمقدار 44 ملغ (العدد=18) و 38.8 دقيقة عند تناول "تي إيه كي-925" بمقدار 112 ملغ (العدد=18). وعكست نتائج مقياس "كارولينسكا" للنوم عموماً النتائج التي تم الحصول عليها في اختبار الحفاظ على اليقظة.

ومن جهتها، قالت ديبورا هارتمان، الحائزة على شهادة الدكتوراه ورئيسة البرامج العالمية لدى "تاكيدا نيوروساينس": "تم تحديد ’أوركسين‘ باعتباره منظماً رئيسياً لحالات النوم واليقظة، وتوضح هذه النتائج المبكرة أن معاضداً انتقائياً لمستقبلات ’أوركسين 2‘ قد يؤدي إلى تقليل النعاس أثناء النهار في حالات التغفيق من النوع الأول حيث يوجد نقص في الـ ’أوركسين‘". وتابعت هارتمان قائلةً: "ولا يقل عن ذلك إثارةً هو أننا شهدنا أيضاً آثاراً محفزة للاستيقاظ لدى الأفراد الأصحاء، الذين يفترض أن يكون لديهم مستويات طبيعية من الـ ’أوركسين‘. وقد شجعتنا نتائج هذه الدراسات المبكرة، ونجري حالياً المزيد من الأبحاث السريرية لمعاضدات مستقبلات ’أوركسين 2‘ الانتقائية في حالات التغفيق من النوع الأول واضطرابات أخرى تتميز بالنوم المفرط أثناء النهار، مثل التغفيق من النوع الثاني  وفرط النوم مجهول السبب، وكذلك كعلاج محتمل للنعاس التكميلي المفرط أثناء النهار في حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم" 
.
كما قدمت "تاكيدا" بيانات قبل سريرية حول "تي إيه كي-994"، وهو معاضد  انتقائي لمستقبلات "أوركسين 2"  يتم تناوله عبر الفم، ويخضع حالياً للمرحلة الأولى من الدراسات السريرية، في ملصقين عُرضا خلال المؤتمر العالمي للنوم. وساهم "تي إيه كي-994" لدى عينتين من الفئران التي تعاني من التغفيق في زيادة اليقظة خلال المرحلة النشطة وفي تثبيط نوبات شبيهة بالجُمدة.
ومن جانبه، قال إميليانجيلو راتي، الرئيس العالمي لـ "تاكيدا نيوروساينس" في هذا السياق: "نطمح لمساعدة جميع الأشخاص الذين يعانون من التغفيق من النوع الأول وغيرها من اضطرابات النوم والاستيقاظ على استعادة حياة أكثر توازناً. وتتبع ’تاكيدا‘ بإصرار طرقاً متعددة لفهم الإمكانيات العلاجية لمعاضدات مستقبلات ’أوركسين 2‘بشكل أفضل عبر مجموعة من المؤشرات. وسنواصل بناء  شراكات قوية مع المجتمعات العلمية والطبية ومع المرضى لإبقاء تركيزنا منصباً على البحث وتطوير العلاجات التحويلية".
هذا وحصل "تي إيه كي-925" على صفة العقار الرائد من قبل وزارة الصحة والعمل والرفاه في اليابان، بالإضافة إلى صفتي العلاج الثوري والعقار اليتيم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. 

هذا وتود "تاكيدا" أن تشكر جميع المشاركين في الدراسة الذين انضموا إلى هذه الدراسات السريرية الرائدة. لمزيد من المعلومات حول برنامج "تاكيدا" لتطوير "أوركسين"  والدراسات السريرية القادمة مع عقاري "تي إيه كي-925" و "تي إيه كي-994"، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: http://www.ox2rsparkleprogram.com . 

*كان الدكتور هوندا طبيباً محيلاً لدراسة التغفيق من النوع الأول وهو متعاقد مع "تاكيدا" بصفة استشاري.

لمحة حول نسخة عام 2019 من المؤتمر العالمي للنوم االمنعقد كلّ سنتين  

يعدّ المؤتمر العالمي للنوم 2019 منتدىً عالمياً للمتخصصين في مجال النوم الذين يركزون على تطوير الفكر الطبي والعلمي الحالي في الأبحاث حول النوم. وعُقد الاجتماع في فانكوفر بكندا في الفترة الممتدة من 20 إلى 25 سبتمبر 2019. ويجمع المؤتمر حوالي 3,500 من الاختصاصيين في مجال النوم من أكثر من 76 دولة بهدف تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم، ويضم المحتوى العلمي الأكثر حداثة ذا المستوى العالمي في مجال طب النوم والأبحاث المتعلقة به. وتولت الجمعية العالمية للنوم (التي أسستها الجمعية العالمية لطب النوم والاتحاد العالمي للنوم)  تنظيم المؤتمر العالمي للنوم 2019، واستضافته الجمعية الكندية للنوم.  

لمحة حول التغفيق من النوع الأول

يعد التغفيق (النوم القهري) حالة عصبية مزمنة تضعف قدرة الدماغ على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ويقدّر عدد الأشخاص الذين يعانون منه بحوالي ثلاثة ملايين شخص حول العالم وحوالي 200 ألف شخص في الولايات المتحدة1. يتميز التغفيق من النوع الأول، المعروف أيضاً باسم التغفيق المقترن بالجُمدة، بفقدان الخلايا العصبية المنتجة للأوركسين، مما يؤدي إلى ظهور عدد كبير من الأعراض، بما في ذلك النعاس المفرط أثناء النهار والجُمدة، وهي عبارة عن فقدان مفاجئ للسيطرة على العضلات ناجم عن انفعالات قوية.

لمحة حول "تي إيه كي-925" و"تي إيه كي-994"

يعد "تي إيه كي-925" و"تي إيه كي-994" اثنين من المعاضدات  الانتقائية الجديدة ذات الجزيئات الصغيرة لمستقبلات "أوركسين 2" تم اكتشافهما في مختبرات الأبحاث في "تاكيدا" في شونان باليابان. ويخضع كل من "تي إيه كي-925" و"تي إيه كي-994" حالياً للبحث من خلال دراسات سريرية من المرحلة الأولى.

لمحة عن شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة

تعتبر شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:4502، وبورصة نيويورك تحت الرمز:  (NYSE:TAK شركة صيدلانية عالميّة قائمة على القيم ومدفوعة بالبحث والتطوير. تتخذ الشركة من اليابان مقراً لها، وهي تلتزم بتأمين صحة أفضل ومستقبل أكثر إشراقاً للمرضى من خلال تحويل العلوم إلى أدوية فائقة الابتكار. وتركّز "تاكيدا" جهودها في البحث والتطوير على المجالات العلاجية الأربعة التالية: طب الأورام، وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض النادرة وعلم الأعصاب. كما تقوم الشركة باستثمارات في البحث والتطوير موجهة نحو مجال العلاجات واللقاحات المشتقة من البلازما. وينصب تركيزنا على تطوير أدوية في غاية الابتكار تُسهم في تحقيق الفارق في حياة الناس من خلال تحقيق التقدم في آفاق الخيارات العلاجية الجديدة والنهوض بآلياتنا وقدراتنا التعاونية المعززة في مجال البحث والتطوير لخلق خط إنتاج قوي ومتعدد الوسائط. يلتزم موظفونا بتحسين جودة حياة المرضى ويعملون مع شركائنا في مجال الرعاية الصحية فيما يقارب الـ80 بلداً ومنطقة. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:  https://www.takeda.com

بيانات تطلعيّة

قد يحتوي هذا البيان أو أي مواد موزعة متعلقة به على بيانات تطلعيّة أو قناعات أو آراء حول أعمال "تاكيدا" المستقبليّة، وموقعها المستقبلي، ونتائج عملياتها، بما في ذلك التقديرات والتوقعات والأهداف والخطط الخاصة بشركة "تاكيدا". وغالباً ما تتضمّن البيانات التطلعيّة، على سبيل المثال لا الحصر، كلمات مثل "تهدف"، أو "تخطّط"، أو "تعتقد"، أو "تأمل"، أو "تستمر"، أو "تتوقّع"، أو "تسعى"، أو "تعتزم"، أو "سوف"، أو "ربما"، أو "يجب"، أو "سيكون"، أو "قد"، أو "تستبق"، أو "تقدّر"، أو "تستشرف"، أو كلمات أو تعابير مشابهة، أو نسختها السلبيّة. وتقوم أيّة بيانات تطلعيّة في هذا المستند على الافتراضات والاعتقادات الحاليّة لشركة "تاكيدا" على ضوء المعلومات المتوفّرة حاليّاً. ولا تمثّل هذه البيانات التطلعيّة أيّة ضمانات من شركة "تاكيدا" أو إدارتها عن الأداء المستقبلي، وتنطوي على مخاطر وشكوك وعوامل أخرى، معروفة وغير معروفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الظروف الاقتصاديّة المحيطة بأعمال "تاكيدا"، بما في ذلك ظروف اقتصاديّة عامّة في اليابان والولايات المتحدة الأمريكيّة والعالم؛ والضغوطات والتطورات التنافسيّة؛ والقوانين والتنظيمات المعمول بها؛ ونجاح أو فشل برامج تطوير المنتجات؛ وقرارات السلطات التنظيميّة والتوقيت؛ والتغييرات في معدلات أسعار الصرف؛ والمطالبات أو المخاوف المرتبطة بسلامة أو فعاليّة المنتجات المسوّقة أو المنتجات المرشحة؛ والدمج الحاصل بعد الاندماج مع الشركات المستحوذ عليها، والتي قد يؤدي أيّ منها إلى تغيّر النتائج أو الإنجازات الفعلية أو الأداء أو الوضع المالي الفعلي لـ "تاكيدا" عن أيّة نتائج أو إنجازات مستقبلية أو أداء أو وضع مالي مستقبلي تمّ التعبير عنه أو الإشارة إليه في هذه البيانات التطلعيّة. للحصول على المزيد من المعلومات حول هذه العوامل وغيرها من العوامل التي قد تؤثر على نتائج شركة "تاكيدا" وأدائها وإنجازاتها وموقعها المالي، يُمكنكم الاطلاع على البند الثالث تحت عنوان "المعلومات الرئيسية د. عوامل الخطر" في أحدث تقرير سنوي صادر عن "تاكيدا" وفق النموذج "20-إف" وتقاريرنا الأخرى المودعة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، والمتوفرة على الموقع الإلكتروني لشركة "تاكيدا":https://www.takeda.com/investors/reports/sec-filings/  أوwww.sec.gov. ولا تقدّم "تاكيدا" أو إدارتها أيّة ضمانات بأنّ التوقعات المعبّر عنها في هذه البيانات التطلعيّة ستكون صحيحة، وقد تختلف النتائج أو الأداء أو الإنجازات الفعليّة مادياً عن التوقعات. لا يجب أن يفرط الأشخاص الذين يحصلون على هذا البيان الصحفي في التعويل على البيانات التطلعيّة. ولا تأخذ "تاكيدا" على عاتقها تحديث أيّة بيانات تطلعيّة موجودة في هذا البيان الصفي أو أيّة بيانات تطلعيّة قد تصدر عنها، باستثناء ما يقتضيه القانون أو قواعد البورصة. ولا يشكّل الأداء السابق مؤشراً لنتائج مستقبليّة، وقد لا تكون نتائج "تاكيدا" الواردة في هذا البيان الصحفي ذات مدلول إرشادي ولا تمثل تقديراً أو تنبؤاً أو توقّعاً للنتائج المستقبليّة لـ "تاكيدا".

المراجع:
  1. شبكة التغفيق. حقائق سريعة حول التغفيق. متوفرة عبر الرابط التالي: https://narcolepsynetwork.org/about-narcolepsy/narcolepsy-fast-facts/ . تاريخ آخر تحديث: يونيو 2015. تاريخ آخر وصول إلى الرابط:  سبتمبر 2019.
يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20190925005923/en/
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts
لاستفسارات وسائل الإعلام اليابانية
كازومي كوباياشي
البريد الإلكتروني:  kazumi.kobayashi@takeda.com
هاتف: 810332782095+
أو
لاستفسارات وسائل الإعلام خارج اليابان
مونيك كيلي
البريد الإلكتروني: Monique.Kelley@takeda.com
هاتف: 18576003488+


No comments:

Post a Comment