Search Khaleej Dailies

Thursday, March 28, 2019

البلدان الآسيويّة تعزز موقعها على صعيد قوّة جواز السفر

لندن -الأربعاء 27 مارس 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): بعرضٍ مدهش للقوّة المتنامية لجوازات السفر الآسيويّة، تحتل كل من اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية المرتبة الأولى في مؤشر "هينلي" لجوازات السفر، حيث يحظى مواطنو هذه الدول بإمكانيّة الدخول من دون تأشيرة/ مع تأشيرة عند الوصول إلى 189 وجهة. وتُعزز النتائج الأخيرة هذه من الهيمنة الآسيوية على صعيد قوّة جواز السفر على مدى عام كامل، بعد أن ترّبعت اليابان في المرتبة الأولى في شهر فبراير من العام الماضي.

وبعد حصولها على الإعفاء من التأشيرة من أوزبكستان، تتفرّد ألمانيا حالياً بالمركز الثاني، مع إمكانية الدخول من دون تأشيرة إلى 188 وجهة. وتتشارك خمسة بلدان (الدنمارك وفنلندا وفرنسا وإيطاليا والسويد) حالياً المرتبة الثالثة في المؤشر - الذي يستند إلى بيانات مرجعيّة حصرية من اتّحاد النقل الجوّي الدولي - مع إمكانية الدخول إلى 187 وجهة. ومن غير المرجّح أن تتمكّن كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية من استعادة المرتبة الأولى التي قاما بالهيمنة عليها معاً في عام 2015، حيث تحتل المملكة المتحدة حالياً المرتبة الخامسة مع إمكانيّة الدخول من دون تأشيرة/ مع تأشيرة عند الوصول إلى 185 وجهة، في حين تحتل الولايات المتحدة المرتبة السادسة، مع قدرة مواطنيها الدخول من دون تأشيرة/ مع تأشيرة عند الوصول إلى 184 وجهة. ولا تزال أفغانستان والعراق في أسفل الترتيب مع إمكانيّة الدخول إلى 30 وجهة فحسب، وهي المرتبة التي احتلتاها منذ تأسيس المؤشر منذ 14 عاماً.

ومن جهتها، تستكمل دولة الإمارات العربية المتحدة مسارها التصاعدي، وهي الآن على بعد مسافة واحدة فقط من الدخول إلى قائمة أفضل 20 مرتبة في المؤشر. وبعد إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقية الموّقعة مع روسيا للإعفاء من التأشيرة المتبادلة بين البلدين، أصبح بإمكان حاملي جوازات السفر الإماراتية الدخول إلى 165 وجهة دون تأشيرة مسبقة. أما المسار التصاعدي للصين فيتّسم بطابع أقل دراماتيكية، ولكن بحسب الخبراء، يُعدّ هذا التغيير أكثر أهمية من الناحية الجيوسياسية: فتحتل حالياً المرتبة 68، بعد أن تقدّمت 11 مرتبة منذ عام 2008.

وفي هذا السياق، قال الدكتور باراج خانا، المؤسس والشريك الإداري لشركة "فيوتشر ماب": "مع اعتلاء الدول الآسيوية جميع المراتب الأولى في المؤشر، يتضح الزخم القوي الذي يقف وراء اعتلاء الدول الآسيوية للصدارة في العولمة. ويعتبر صعود الصين الثابت في المراتب بفضل اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة، دليلاً واضحاً على كيفية مساهمة التدابير الإضافية والمتبادلة المتخذة في تحقيق تقدم كبير على صعيد الثقة والاعتراف بين الدول".

وتعكس قوّة جوازات السفر للبلدان التي تمتلك برامج الجنسيّة عن طريق الاستثمار ("سي بي آي") قصص نجاح أخرى في المؤشر. وتحتلّ مالطا حالياً المرتبة 8 متقدمة بذلك على أستراليا وآيسلندا ونيوزيلندا. أما الجبل الأسود ("مونتينيغرو")، التي من المقرر أن تطلق برنامج الجنسيّة عن طريق الاستثمار ("سي بي آي") الخاص بها قريباً، فتقدّمت 19 مرتبة منذ عام 2009 لتحتل المرتبة 43 حيث يحظى مواطنوها بإمكانيّة الدخول دون تأشيرة/ مع تأشيرة عند الوصول إلى 143 وجهة. كما صعدت مولدوفا 21 مرتبة خلال العقد الماضي لتحتل المرتبة 45 في المؤشر حيث يمكن لحاملي جواز سفرها الدخول إلى 121 وجهة عالمية من دون تأشيرة.

ومن جانبه، يقول الدكتور يورج ستيفن، الرئيس التنفيذي لشركة "هينلي آند بارتنرز": "تُساعد برامج الجنسيّة عن طريق الاستثمار (’سي بي آي‘) في تعزيز وتنويع اقتصادات الدول السيادية، وتمكين الحكومات من الدفع برؤوس الأموال في مشاريع التنمية المحلية، وخلق فرص عمل جديدة، وتشجيع الاستثمارات، وتحسين حياة المواطنين العاديين. وبالنسبة للمستثمرين، تُعتبر سهولة التنقل والسفر التي يوفرها جواز السفر الثاني أمراً لا يُضَاهى، فضلاً عن الفرص التي يُتيحها".

لتحميل التصنيف الكامل لمؤشر "هينلي" لجوازات السفر" وقراءة التعليقات الإقليمية

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:   https://www.businesswire.com/news/home/20190325005572/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



Contacts

لاتصالات الإعلام:

ساره نيكلين

المديرة الأولى للعلاقات العامة في المجموعة

البريد الإلكتروني: sarah.nicklin@henleyglobal.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/البلدان-الآسيوية-تعزز-موقعها-على-صعيد-قوة-جواز-السفر/ar

No comments:

Post a Comment