Search Khaleej Dailies

Monday, February 27, 2012

الدورة الأولى من تيدكس طرابلس تحتفل بالأفكار التي تستحق الانتشار وتنجح في إلهام وتحفيز الشباب الليبي لبناء مستقبل ليبيا



طرابلس، ليبيا - يوم الأحد 26 فبراير 2012 [ME NewsWire]
تناول عدد من كبار الشخصيات الدولية والإقليمية والمحلية مجموعة من القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية خلال الدورة الأولى من مؤتمر تيدكس طرابلس، الذي عقد يوم الاثنين 13 فبراير 2012 في فندق ريكسوس في طرابلس. والذي لاقى نجاحاً منقطع النظير.
وحضر هذا الحدث، الذي يعتبر أول مؤتمر دولي في ليبيا منذ قيام الثورة، أكثر من 300 شخص، كان من بينهم أكثر من 90% من الليبيين، كما تلقى المنظمون دعماً من نحو عشرين متطوعاً لضمان نجاح الحدث. ويعتبر تيدكس طرابلس حدثاً ينظم بشكل مستقل، وهو حاصل على ترخيص مؤتمر تيد العالمي.
واستهل المؤتمر بكلمة رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب، الذي تناول شعار مؤتمر تيدكس طرابلس "نحو ليبيا جديدة وشجاعة"، مشيداً بمنظمي المؤتمر ومسلطاً الضوء على التحديات التي تواجه ليبيا في إطار سعيها لبناء دولة حديثة وديمقراطية.
وركزت الجلسة الأولى للمؤتمر على "إمكانيات الابتكار والإبداع"، حيث تناول الدكتور مصطفى أبوشاقور، النائب الأول لرئيس وزراء ليبيا، سبل تشجيع الابتكار في العالم العربي، وأبرز أهمية دعم التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي. كما قدم محمد عمران، رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات، رؤيته لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، وتأثير الاتصالات واسعة النطاق على الأسواق الناشئة من حيث خلق فرص العمل، وتوفير فرص الحصول على الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية. واختتم بيري تشن، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كيكستارترز، الجلسة بتسليط الضوء على الإمكانات الإقليمية والدولية وفوائد برامج تمويل التكنولوجيا بالنسبة للمشاريع الخلاقة.
وتحدث في الجلسات التالية كل من عبد العزيز بلحاج، المخرج الليبي الذي تعلم الإخراج بمبادرة ذاتية، والذي تناول فيلمه الوثائقي الملهم الذي رصد من خلاله نشاط لواء ثوري في ليبيا في جبهة القتال أثناء الثورة. كما تحدثت هانا سونغ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة لينك لايبرتي في كوريا الشمالية، عن القمع السياسي في كوريا الشمالية والتحديات العالمية التي تواجه حرية التعبير.
كما استمع الحضور لأداء حصري مسجل من عازف التشيلو العالمي الشهير جوشوا رومان، أعقبته محاضرة  للدكتور بروس سكوت، أستاذ كلية هارفارد للأعمال، حول التحديات التي تواجهها ليبيا في إطار التحول نحو الرأسمالية والديمقراطية. وشدد سكوت على أهمية بناء مؤسسات قوية وتطوير بيئة تنظيمية فعالة لحماية الأطر الاقتصادية والسياسية.
واختتم تيدكس طرابلس بمحاضرة قدمها الدكتور عارف النايض، سفير ليبيا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي شدد على ضرورة تطبيق اللامركزية السياسية في ليبيا الجديدة، والحاجة إلى قيام مجتمع متجذر في الإسلام ومنقتح على الثقافات الأخرى والعالم. وشدد على أن تيدكس طرابلس مؤتمر منظم بشكل مستقل، وبالتالي فهو بماثل الثورة الليبية التي كانت ثورة منظمة بشكل مستقل من قبل الشعب الليبي، والشباب على وجه الخصوص.
وقال كل من أدريان كونغ (أمين ومؤسس مؤتمر تيدكس طرابلس) وأسامة أبوشاقور (المدير والمؤسس المشارك)، وإليوت لي (المنتج) وعدنان حسينين (مدير تيدكس طرابلس): "نود أن نشكر المتحدثين والجهات الراعية والمتطوعين الذين ساهموا في نجاح المؤتمر. وقد كانت ردود فعل الجمهور حول المؤتمر إيجابية جداً، ويسرنا أن تيدكس طرابلس أثبت فعلاً أنه منبر للأفكار التي تستحق الانتشار، وهو مؤتمر صيغ بشكل خاص لمناقشة التحديات والفرص التي تواجه ليبيا في هذه المرحلة من تاريخها. ونتوقع أن ننظم دورة أخرى من تيدكس طرابلس في المستقبل القريب."
 وقامت كل من شركة داتاكون الدولية المحدودة وشركة تيكور نيتووركس برعاية المؤتمر. كما كان تلفزيون الآن الشريك الإعلامي الذهبي. ووفرت كل من شركة بيغاسوس استراتيجيز، ومؤسسة تواصل وشركة تيليماتيك دعماً عينياً للمؤتمر. وكانت بيل بوتينجر الشرق الأوسط الشريك الرسمي للعلاقات العامة للمؤتمر، إلى جانب شركة ميدل إيست نيوز واير، الشركة الرائدة في مجال توزيع الأخبار في منطقة الشرق الأوسط، هي الشريك الرسمي لشؤون توزيع أخبار المؤتمر.
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكترونيwww.tedxtripoli.org  أو تتبعنا على موقع الفيسبوك www.facebook.com/ #! / TEDxTripoli. وستتاح جميع المحاضرات التي شهدها المؤتمر على موقعYouTube، وربطها بموقع تيدكس طرابلس على الشبكة.
-انتهى-
لاستفسارات وسائل الاعلام
 يرجى ارسال جميع  استفساراتكم إلى أسامة أبوشاقور
بريد الكتروني: media@tedxtripoli.org
 00971 56 690 1725  :   هاتف
أسامة هو المتحدث الرسمي باسم مؤتمر تيدكس طرابلس. يرجى ملاحظة أن منظمي مؤتمر تيد ليسوا الجهة المخولة بالرد عن استفساراتكم حول تيدكس طرابلس.
وفي حالة وجود أي استفسارات خاصة بمؤتمر تيد، يرجى التواصل مع:
ميلودي سيرافينو
قسم الإعلام والتواصل في تيد
البريد الإلكتروني: TEDxPR@groupsjr.com ونرجو من جميع الصحفيين و/ أو المدونين احترام الفرق بين علامة تيد التجارية وعلامة تيدكس. ويدل حرف الأكس في تيد على أن الفعالية منظمة بشكل مستقل. أي عنوان أو نص يشير إلى أن مؤتمر "تيد" سيقام في طرابلس يعتبر مضللاً.
للمزيد من المعلومات حول تيدكس، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.ted.com/tedx.
نبذة حول تيدكس، حيث إكس تدل على أنه حدث منظم بشكل مستقل
يعتبر مؤتمر تيدكس، الذي يشجع على تبادل الأفكار التي تستحق الانتشار، مؤتمراً محلياً يتم تنظيمه ذاتياً، ويجمع الناس معا لتبادل تجربة شبيهة بمؤتمرات تيد الشهيرة. في تيدكس، وبرنامج تيد للنقاشات، يجتمع متحدثون على الأرض أو من خلال للمشاركة في نقاشات عميقة والتواصل في مجموعات صغيرة. وتدعى هذه المؤتمرات المحلية المنظمة ذاتياً مؤتمرات تيدكس. ويوفر مؤتمر تيد التوجيهات العامة لبرنامج تيدكس، ولكن مؤتمرات تيدكس منظمة ذاتياً. (مع مراعاة بعض القواعد والأنظمة.)
نبذة حول مؤتمر تيد
تيد هي منظمة غير ربحية مكرسة لنشر لأفكار التي تستحق الإنتشار. بدأت كمؤتمر لمدة أربعة أيام في ولاية كاليفورنيا منذ 26 عاما، ونمت لتدعم تلك الأفكار القادرة على تغيير العالم مع مبادرات متعددة. وفي تيد، يطلب من كبار المفكرين والقادة في العالم التحدث عن حياتهم في 18 دقيقة، ثم تنشر هذه الكلمات على موقعTED.com . وضمت قائمة المتحدثين بيل غيتس، وجين غودال، وجيلبرت إليزابيث، والسير ريتشارد برانسون، وماندلبروتبنوا، وفيليب ستارك ونغوزي أوكونجو إيويالا، وإيزابيل الليندي، ورئيس وزراء حكومة المملكة المتحدة السابق غوردون براون. وينظم حدثان كبيران ليتد كل عام وهما مؤتمر تيد الذي ينظم كل ربيع في لونغ بيتش، كاليفورنيا، بالإضافة إلى مؤتمر موازفي بالم سبرينغز. ويعقد مؤتمر تيد العالمي كل صيف في ادنبرة، اسكتلندا.
ويتضمن مؤتمر تيد المبادرة الإعلامية TED.com، حيث يتم نشر نقاشات المؤتمر بشكل يومي على هذا الموقع، بالإضافة إلى محادثات تيد التي تمكن متابعي المؤتمر من تبادل أفكارهم حول مجريات المؤتمر، ومشروع الترجمة المفتوحة، الذي يوفر ترجمة ونصوصاً تفاعلية للنقاشات المؤتمر، وترجمة نقاشات المؤتمر من قبل المتطوعين في جميع أنحاء العالم.
وقد أطلق مؤتمر تيد جائزته السنوية التي تمنح للأفراد المتميزين الذين يعملون على تغيير العالم وتتيح لهم الفرصة لوضع رغباتهم موضع التنفيذ. كما يتيح تيدكس الفرصة للأفراد أو الجماعات لتنظيم واستضافة فعاليات تيدكس في جميع أنحاء العالم. كما يساعد برنامح زملاء تيد، المبدعين من جميع أنحاء العالم على أن يصبحوا جزءا من مجتمع وتيد وبالتالي زيادة تأثير مشاريعهم وأنشطتهم.
للمزيد من المعلومات حول مؤتمرات تيد، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.ted.com/registration
كما يمكنم متابعة مؤتمر تيد على موقعي تويترhttp://twitter.com/TEDTalks وفايسبوك http://www.facebook.com/TED.

Contacts


أسامة أبوشاقور
بريد الكتروني: media@tedxtripoli.org
 00971 56 690 1725


ميلودي سيرافينو
قسم الإعلام والتواصل في تيد
البريد الإلكتروني: TEDxPR@groupsjr.com




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5003/ar

No comments:

Post a Comment