Search Khaleej Dailies

Thursday, October 17, 2024

أول صورة رمزية واقعية للذكاء الاصطناعي للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر والخرف أطلقتها شركة Lenovo وشركة Innovations in Dementia


 يوضح مشروع ذكاء الزهايمر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً تمكين الناس وإعطاء المجتمعات المختلفة صوتًا حول الابتكار المستقبلي


(BUSINESS WIRE) --أطلقت شركة LenovoTM اليوم بالتعاون مع مؤسسة Innovations in Dementia في معرض Lenovo Tech World، ذكاء الزهايمر، وهي صورة رمزية ثلاثية الأبعاد واقعية مع ذكاء اصطناعي مخصص يعتمد على التجارب الحية للأشخاص المصابين بالخرف ومرض الزهايمر. يمنح هذا المشروع التجريبي الأشخاص والأسر التي تعاني من تشخيص الخرف إمكانية الوصول على مدار الساعة إلى صورة رمزية للمحادثة تقدم نصائح مختارة تعطي الأولوية للدقة والخصوصية والتعاطف.


قال الدكتور David Llewellyn، أستاذ علم الأوبئة السريرية والصحة الرقمية: "يوجد على مستوى العالم حوالي 55 مليون شخص يعانون من الخرف، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 139 مليونًا بحلول عام 2050". "إن التقدم الذي أحرزته مبادرة "ذكاء الزهايمر" من Lenovo يوضح كيف أن التكنولوجيا لديها القدرة على تعزيز التفاعل البشري، وتقديم أداة قيمة لدعم الأفراد الذين يعيشون مع الخرف، سواء في الحاضر أو المستقبل".


في هذا التطبيق الأول من نوعه، كانت Lenovo رائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي الذي أصبح ممكنًا من خلال محفظتها الشاملة من الحلول التكنولوجية، من الفرد إلى المؤسسة. تجمع التكنولوجيا المدمجة الخبرة المباشرة والمشورة من مئات الأشخاص الحقيقيين الذين يعيشون مع الخرف ومرض الزهايمر في صورة رمزية ثلاثية الأبعاد سريعة الاستجابة وقابلة للتصوير وقادرة على إجراء محادثة طبيعية غير مكتوبة. بفضل هذا الدليل المفهومي، أصبح الشخص المصاب بالخرف على بعد نقرة واحدة فقط من الموارد والمساعدة المتاحة للمحادثة في الوقت الفعلي.


قال Doug Fisher، كبير مسؤولي الأمن والذكاء الاصطناعي في Lenovo: "مع التطورات الحديثة والمتنامية في مجال الذكاء الاصطناعي، يتعين علينا الاستفادة من هذه التكنولوجيا بشكل هادف ومسؤول من أجل المجتمعات التي قد تتجاهلها التكنولوجيا المبتكرة". "يعد هذا جزءًا من التزامنا بتوفير الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً للجميع - وتطوير ونشر التكنولوجيا التي يمكنها تمكين الجميع على كل المستويات".


تم إنشاء الصورة الرمزية من مجموعة صور مكونة من 10 أشخاص يعانون من الخرف ومرض الزهايمر. من الوضع الأولي لكل صورة، استنبط الذكاء الاصطناعي وجوهًا لآلاف التعبيرات والزوايا الأخرى المستوحاة من الموضوع. وقد تم بعد ذلك تجميع هذه البيانات في مجموعة بيانات واحدة، والتي تمتزج مع وجه أحد المؤديين المصورين لإنشاء صورة ""Liv، الصورة الرمزية للذكاء الاصطناعي.


تم إنشاء مجموعة بيانات نموذجية لغوية كبيرة (LLM) للنصائح التي يمكن أن يقدمها Liv باستخدام البيانات التي جاءت مباشرة من تجارب الأشخاص الذين يعيشون مع الخرف، بما في ذلك الإدخالات من مشروع مذكرات الخرف التابع لابتكارات الخرف والمقابلات المتعمقة. في كل مرة يطرح فيها المستخدم سؤالاً (عبر تحويل الكلام إلى نص)، تستعلم LLM عن مجموعة البيانات لتوفير إجابات نصية لسؤال المستخدم، معبرة عنها باستخدام لغة "الشخصية" التي تم إنشاؤها لـ Liv، وبناءً على قاعدة المعرفة التي تم إنشاؤها لـ Liv. ويتم بعد ذلك التعبير عن الردود باستخدام جهاز توليد صوتي تم إنشاؤه خصوصًا للمشروع. يتم استخدام "تحليل المشاعر" لتحليل الشعور الأساسي للرد، والذي ينعكس في تعبيرات وجه الذكاء الاصطناعي عندما يتحدث. أخيرًا، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي البصري بدقة 4K في الوقت الفعلي للسماح للكلام الذي تم إنشاؤه بواسطة مُركب الصوت بالظهور وكأنه منطوق في الوقت الفعلي.


سيتيح ذكاء الزهايمر للأشخاص الذين تم تشخيصهم مؤخرًا بالخرف طرح الأسئلة التي لا يستطيع الإجابة عليها إلا الشخص الذي عاش مع هذا المرض، بما في ذلك فهم التحديات اليومية، ومناقشة المرض مع العائلة، واستكشاف هوايات جديدة. والأمر الحاسم هو أن التجربة بأكملها صُممت لتكون في متناول الجميع، ولا تتطلب سوى الحد الأدنى من الخبرة التقنية وتعطي الأولوية للتفاعل الطبيعي والمألوف.


يتم حاليًا تجربة الصورة الرمزية من قبل أشخاص يعانون من الخرف في بيئة خاضعة للرقابة بهدف جعلها متاحة للعامة بشكل أكبر في المستقبل. تم التقاط عملية صنع المشروع والتفاعلات الأولية في الأفلام عبر الرابط أدناه.


يقدم مشروع ذكاء الزهايمر طريقة جديدة للوصول بسهولة إلى رؤى قيمة مستمدة من بيانات تستند إلى أشخاص حقيقيين يعيشون مع الخرف ومرض الزهايمر. وفي حين أن المعلومات واسعة النطاق، فقد حرص فريق التطوير على وضع حواجز واضحة للذكاء الاصطناعي والتأكد من عدم تقديم أي نصيحة طبية من قِبل الصورة الرمزية. وشمل ذلك العمل بشكل وثيق مع الدكتور Llewellyn ومؤسسة Innovations in Dementia، اللذين قدما المشورة والنصح بشأن بناء الصورة الرمزية واختبارها.


تم تدريب الذكاء الاصطناعي واختباره لهذه الحالة الاستخدامية المحددة، وتم تصميم المشروع وإحيائه باستخدام أجهزة Lenovo وخدماتها وبرامجها وخوادمها وحلولها السحابية. هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تجتمع فيها حلول Lenovo الجاهزة للذكاء الاصطناعي لتطوير صورة رمزية من هذا النوع. تشمل الأجهزة والحلول ما يلي:


استفادت شركة Kaleida، الشريكة التقنية لشركة Lenovo، والتي قادت تطوير الصورة الرمزية والذكاء الاصطناعي الأساسي، من خدمات الذكاء الاصطناعي الاحترافية من Lenovo لدعم العمليات والأمن


أجهزة الكمبيوتر المحمولة ThinkStation P7server، وThinkPad T14s Gen 6، وThinkPad X1 Carbon Gen 12 AIPC، بالإضافة إلى شاشات Lenovo Legion وThinkVision والملحقات.


"عندما يتم تشخيص الأشخاص بالخرف لأول مرة، قد يشعرون بالضياع، مع وجود الكثير من الأسئلة حول ما يحدث. قال Steve Milton، المدير في Innovations in Dementia: "لا يحل الذكاء الاصطناعي محل الاتصال البشري، ولكن ما يفعله هو تقديم مصدر مطلع ومتعاطف من الطمأنينة والمشورة بناءً على تجارب وحكمة الأشخاص الآخرين المصابين بالخرف". "من الرائع أن نرى قادة التكنولوجيا مثل Lenovo يعطون الأولوية لمثل هذا الاستخدام المبتكر للذكاء الاصطناعي بطريقة لا تعترف فقط بخبرة الأشخاص المصابين بالخرف، بل تستغلها بطريقة فريدة لدعم الآخرين عندما يحتاجون إليها".


تشير Innovations in Dementia إلى أن حوالي 20% من الأشخاص الذين يلجؤون إليهم هم تحت سن 65 عامًا وقد يعيشون لسنوات عديدة مع هذه الحالة. تعمل المنظمة غير الحكومية على تعزيز وجهة نظر إيجابية وواقعية بشأن الخرف: فعلى الرغم من أنه يغير حياة الإنسان، فإنه لا يجب أن يؤدي إلى إنهاء حياته.


وعلق Doug Fisher، من شركة Lenovo، قائلاً: "نحن ندرك أهمية منح الجميع صوتًا في مجال الابتكار". "مع التقدم الهائل في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأكثر ذكاءً، حان الوقت الآن لاستكشاف وتجربة طرق جديدة مبتكرة لاستخدام التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي بشكل مدروس ومسؤول، من أجل الصالح العام. وفي نهاية المطاف، يتعلق الأمر بإعادة تصور مستقبل حيث تكون التكنولوجيا متاحة للجميع ومن الجميع، مما يمنح الجميع صوتًا فيما يريدونه من التكنولوجيا الأكثر تحولاً في جيلنا".


علق Gail Gregory وAhmad Krayem، المشاركون في مجموعة التركيز...


"من المهم جدًا إشراك أشخاص حقيقيين في إنشاء الصورة الرمزية. لأن الأشخاص المصابين بالخرف هم الخبراء. نحن الذين نعيش معه. لا يمكنك أن تأخذ أشياء من كتاب مدرسي لأنها ليست حقيقية. يجب أن يكون الأمر حقيقيًا. وكلما كان الأمر أكثر واقعية، كلما كان أكثر ارتباطًا. أعتقد أنها ستكون أداة مفيدة للغاية، خاصة للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم لأنه ليس لديهم أحد يسألونه"Gail Gregory .


"أريد أن أساعد الآخرين الذين تم تشخيصهم مؤخرًا بالخرف وأطمئنهم إلى أنه ليس شيئًا يدعو للخوف. يمكن للطبيب أن يخبرك بالدواء الذي يجب تناوله. لكن فقط الأشخاص الذين يعانون من الخرف، يمكنهم إخبارك بما يمرون به بالضبط،" Ahmad Krayem.


شاهد فيديو ذكاء الزهايمر هنا


يشمل المشاركون في هذا الفيلم ما يلي:


Gail Gregory: تم تشخيص إصابة Gail بمرض الزهايمر في سن 55 عامًا، كما تعمل على تقويض الصور النمطية الشائعة للشخص الذي يعيش مع الخرف. يمكنها التطرق إلى مواضيع جادة بروح الدعابة، وهي صريحة في آرائها وصراعاتها.


Ahmad Krayem: تم تشخيص حالة Ahmad بالمرض في وقت مبكر في أوائل الستينيات من عمره بعد إصرار زوجته، التي كانت صيدلانية، على أنه يجب أن يذهب لإجراء فحص. وجد Ahmad أن التوقف عن العمل كان تحديًا كبيرًا وقد مر برحلة من الإنكار والقبول. ويتحدث بشغف عن مساعدة الآخرين الذين مروا بهذا.


إن "ذكاء الزهايمر" هي أداة لإثبات المفهوم وليست متاحة للعامة، ولكن لأي شخص يرغب في سماع آراء الأشخاص الذين يعيشون مع تشخيص مرض الزهايمر أو الخرف، يمكنه الاتصال بـ Innovations in Dementia (المملكة المتحدة) أو Alzheimer’s Association (الولايات المتحدة).


أمثلة على التفاعلات مع الصورة الرمزية:


سؤال:أنسى دائمًا تناول أدويتي. كيف يمكنني أن أتذكر؟


إجابة:من الشائع جدًا نسيان أشياء مثل تناول الأدوية. ربما يمكن أن يساعدك وضع روتين، مثل تناول حبوبك مع وجبة أو في نفس الوقت كل يوم. يمكنك أيضًا محاولة ضبط المنبه أو التذكير على هاتفك. هناك منظمات حبوب الدواء أيضًا، والتي يمكن أن تكون مفيدة. هل تعتقد أن أحد هذه الخيارات يناسبك؟


سؤال:كيف أتحدث عن تشخيصي مع الأصدقاء والعائلة؟


إجابة:قد يكون التحدث عن تشخيصك مع الأصدقاء والعائلة مهمة شاقة، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في تقديم الدعم والتفاهم. ابدأ بمشاركة ما تشعر به اليوم وربما القليل مما تعلمته عن حالتك. شجعهم على طرح أي أسئلة، حيث يمكن أن يساعدهم ذلك على فهم ما تمر به. لا بأس من أن تكون صادقًا بشأن أي مخاوف أو قلق لديك أيضًا. هل تعتقد أن هذا قد يكون مفيدًا؟


حول Lenovo


تعد Lenovo شركة تكنولوجية عالمية تبلغ إيراداتها 57 مليار دولار أمريكي، وتحتل المرتبة رقم 248 في قائمة Fortune Global 500، وتخدم ملايين العملاء يوميًا في 180 سوقًا. ركزت Lenovo على رؤية جريئة لتقديم تقنية أكثر ذكاءً للجميع، وقد بنت على نجاحها كأكبر شركة للكمبيوتر الشخصي في العالم مع مجموعة كاملة من الأجهزة الممكّنة بالذكاء الاصطناعي، والجاهزة للذكاء الاصطناعي، والمحسّنة للذكاء الاصطناعي (أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ومحطات العمل، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية)، والبنية التحتية (الخادم، والتخزين، والحواسيب المتطورة، والحوسبة عالية الأداء، والبنية التحتية المحددة بالبرمجيات)، والبرامج، والحلول، والخدمات. يعمل استثمار Lenovo المستمر في الابتكار المتغير عالميًا على بناء مستقبل أكثر إنصافًا وجدير بالثقة وأكثر ذكاءً للجميع في كل مكان. Lenovo مدرجة في بورصة هونغ كونغ تحت اسم Lenovo Group Limited (بورصة هونج كونج تحت الرمز: 992) ‏(و أداة ADR تحت الرمز: LNVGY). لمعرفة المزيد، تفضل بزيارة https://www.lenovo.com، واقرأ آخر الأخبار من خلال StoryHub.


LENOVO، وTHINKSTATION، وTHINKPAD، وTHINKVISION هي علامات تجارية لشركة Lenovo. جميع العلامات التجارية الأخرى ملك لأصحابها. حقوق الطبع النشر لعام 2024 © لصالح Lenovo Group Limited. ©2024 Motorola Mobility LLC. جميع الحقوق محفوظة.


صور / وسائط متعددة متوفرة على : https://www.businesswire.com/news/home/54136499/en


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/1610202442206


جهات الاتصال

Stuart Gill،‏ sgill@lenovo.com



No comments:

Post a Comment