Search Khaleej Dailies

Tuesday, February 28, 2017

دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه تُظهر أن عدد مشتركي الاتصالات الجوالة عالمياً سيتجاوز خمسة مليارات مشترك خلال العام الجاري

Image not found شكّلت منظومة الاتصالات الجوالة 4.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي عام 2016 

برشلونة، إسبانيا -يوم الثُّلَاثاء 28 فبراير 2017 [ إم إي نيوز واير ]
(بزنيس واير): سيتجاوز عدد المشتركين المنفردين في الاتصالات الجوالة حول العالم خمسة مليارات مشترك في وقت لاحق من العام الجاري، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها رابطة "جي إس إم إيه". وتكشف النسخة العالمية 2017 من تقرير رابطة "جي إس إم إيه" حول "اقتصاد الاتصالات الجوالة"، أن وصول العدد إلى خمسة مليارات مشترك سيتحقق بحلول منتصف عام 2017 وسيرتفع إلى 5.7 مليار مشترك بحلول نهاية العقد الحالي. وعند الوصول إلى هذا العدد، سيكون ثلاثة أرباع سكان العالم تقريباً قد اشتركوا بخدمة اتصالالت جوالة. وسيتم دعم نمو عدد المشتركين خلال هذه الفترة في المقام الأول من قبل أسواق آسيا الكبرى مثل الهند، التي من المتوقع أن تضيف وحدها 310 ملايين مشترك جديد بحلول عام 2020.
هذا وتسلط الدراسة الضوء أيضاً على التحول الجاري إلى شبكات النطاق العريض في الاتصالات وإلى الهواتف النقالة الذكية، ما يمهد الطريق نحو عصر الجيل الخامس "5 جي"، ونحو مساهمة متنامية لقطاع الاتصالات الجوالة في الاقتصاد العالمي وفرص العمل والتنمية الاجتماعية.
وقال ماتس جرانريد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه": "تعتبر الاتصالات النقالة منصة عالمية تدعم اليوم ثلثي سكان العالم وتوفر لهم الاتصال والبنية التحتية التي تحرّك الاقتصادات الرقمية الجديدة وتتصدى للتحديات الاقتصادية والاجتماعية". وأضاف: "يكشف أحدث تقرير لنا حول اقتصاد الاتصالات الجوالة كيف أن وجود الهواتف الذكية في كل مكان تقريباً وما توفره من اتصالات عالية السرعة، تؤدي إلى تمكين الابتكار في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي. لقد استثمرت شركات الهاتف النقال أكثر من تريليون دولار في شبكاتها منذ عام 2010، وستستثمر مبلغاً إضافياً بقيمة 700 مليار دولار أمريكي خلال الفترة المتبقية من هذا العقد مع دخولنا عصر الجيل الخامس من الاتصالات".
توسع اتصالات الجيل الرابع "4جي" في جميع أنحاء العالم – والاستعداد لإطلاق مجموعة الجيل الخامس "5جي"
سجلت نهاية عام 2016 وجود نحو 4.8 مليار مشترك منفرد في الاتصالات الجوالة و7.9 مليار رابطة اتصال عبر شريحة "سيم" في أنحاء العالم1. وكان أكثر من نصف روابط الاتصال (55 في المائة) يعمل على شبكات جوالة ذات النطاق العريض (من الجيلين الثالث "3جي" والرابع "4جي")، والتي من المتوقع أن تمثل نحو ثلاثة أرباع الاتصالات بحلول عام 2020. ومن المتوقّع أن تتضاعف نسبة اتصالات الجيل الرابع وحدها من 23 في المائة إلى 41 في المائة بحلول نهاية العقد الحالي، نتيجة لاستمرار الاستثمارات في شبكات الجيل الرابع "4جي" من قبل المشغلين. وفي نهاية عام 2016، تم إطلاق 580 شبكة تطور طويل الأمد ("إل تي إي") من الجيل الرابع (4جي") في 188 دولة، ما وفّر تغطية من الجيل الرابع لنحو 60 في المائة من سكان العالم.
وبالنظر أبعد من ذلك، فقد توقعت الدراسة إطلاق أول الشبكات التجارية من الجيل الخامس (بناءً على الإصدار 15 من شبكات التطور طويل الأمد "إل تي إي") عام 2019، وستوفَّر التغطية لثلث سكان العالم بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن ينمو عدد روابط الاتصال من الجيل الخامس "5 جي" ليصل الى 1.1 مليار بحلول ذلك العام.
دعم النمو الاقتصادي – وتحقيق الأهداف العالمية
شكلت خدمات وتقنيات الاتصالات الجوالة 4.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي في عام 2016، أي بقيمة اقتصادية تعادل نحو 3.3 تريليون دولار أمريكي2. ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى أكثر من 4.2 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2020، أو 4.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي المُقدر،  مع استمرار البلدان في جميع أنحاء العالم في الاستفادة من تحسينات الإنتاجية والكفاءة التي تحققت بفضل تكنولوجيا الاتصالات الجوالة. ودعمت نظم الاتصالات الجوالة بشكل مباشر وغير مباشر28.5 مليون فرصة عمل خلال عام 2016، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 30.9 مليون فرصة عمل بحلول عام 2020.
ويساهم قطاع الاتصالات الجوالة أيضاً مساهمة متزايدة في تمويل القطاع العام، ومن المتوقع أن يساهم هذا القطاع بمبلغ 500 مليار دولار أمريكي على شكل ضرائب عامة في خلال عام 2020، بعدما بلغ 450 مليار دولار أمريكي العام الماضي. ولا يشمل ذلك الواردات الحكومية التي ارتفعت عن طريق المزادات العلنية، والتي بلغت نحو 19 مليار دولار أمريكي خلال عام 2016.
ويسلط التقرير الضوء على الدور الريادي الذي يلعبه قطاع الاتصالات الجوالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ("إس دي جي")3، لا سيما في مجالات محددة مثل الشمول المالي (دعم هدف "إس دي جي 1")، والصحة ("إس دي جي 3")، والمساواة بين الجنسين ("إس دي جي 5")، والبنية التحتية ("إس دي جي 9"). وتلعب شبكات الاتصالات الجوالة دوراً محورياً في توسيع نطاق وصول الإنترنت إلى أكبر قدر ممكن من سكان العالم. وتضاعف عدد الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت عبر الأجهزة النقالة على مدى الأعوام الخمسة الماضية إلى 3.6 مليار دولار أمريكي، وسيرتفع إلى 4.7 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 60 في المائة من سكان العالم بحلول عام 2020.
واختتم جرانريد: "تتيح تقنية الاتصالات الجوالة الوصول إلى الأدوات والتطبيقات التي تعالج مجموعة واسعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن تمكين التقنيات والابتكارات الجديدة من بناء مجتمعات مستدامة وأكثر كفاءة. تتحد رابطة ’جي إس إم إيه‘ وأعضاؤها في العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم، مستفيدة من قوة شبكات الجوال لتسريع هذه الرحلة بطريقة لا تستطيع أي تكنولوجيا أخرى تحقيقها".
تم إعداد التقرير الجديد "اقتصاد قطاع الاتصالات الجوالة 2017" من قبل وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه"، وهي الذراع المختصة بالأبحاث في رابطة "جي إس إم إيه". للحصول على التقرير الكامل والرسوم البيانية ذات الصلة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.gsma.com/mobileeconomy/.

لمحة عن "رابطة جي إس إم إيه"
تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" و"المؤتمر العالمي للجوال – الأمريكيتين" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لرابطة "جي إس إم إيه": www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: @GSMA.
1 المشترك المنفرد في الاتصالات الجوالة يمثل فرداً يمكن أن تعود إليه عدة روابط اتصالات عبر شريحة "سيم".
2 تشمل مساهمة الناتج المحلي الإجمالي المساهمة المباشرة وغير المباشرة من مشغلي شبكات الهاتف النقال (0.9 في المائة)، والصناعات ذات الصلة مثل الشركات المصنعة للأجهزة وبائعي البنية التحتية (0.5 في المائة)، والمساهمة غير المباشرة (0.6 في المائة)، وتحسين الإنتاجية (2.5 في المائة).
3 اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مجموعة من 17 هدفاً لتحقيق التنمية المستدامة في سبتمبر 2015. وتضع أهداف التنمية المستدامة عدداً من التطلعات تشمل القضاء على الفقر، ووقف تغير المناخ، ومحاربة غياب العدالة وعدم المساواة بحلول عام 2030. http://www.gsma.com/betterfuture/.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
لصالح رابطة "جي إس إم إيه"
صوفي واترفيلد
هاتف: 9923 7945 77 44+
البريد الإلكتروني: Sophie.Waterfield@webershandwick.com
أو
المكتب الصحفي لرابطة "جي إس إم إيه"
البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com

الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/3456/ar


 

No comments:

Post a Comment