Search Khaleej Dailies

Sunday, June 30, 2013

وفد كويتي يثمّن جهود الدولة في تجريم المخدرات المستحدثة


أبو ظبي، الامارات العربية المتحدة - يوم الأحد 30 يونيو

2013
[ME NewsWire]
بحثت وزارتا الداخلية والصحة، مع وفد من دولة الكويت الشقيقة؛ سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
 وكان الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص؛ رئيس اللجنة العليا لمراجعة الجداول الملحقة بقانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بالدولة، التقى الوفد في مقر وزارة الصحة في دبي، بحضور العقيد عبد الرحمن محمد العويس، نائب مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية – عضو اللجنة.
وقدم الدكتور الأميري عرضاً وافياً للوفد، الذي ضم أعضاءً من ضباط مكافحة المخدرات والمختبر الجنائي والجمارك، وشرح لهم الإجراءات الميدانية والمخبرية والآليات القانونية والإجرائية؛ التي تم اتباعها لإدراج مادة سبايس المخدرة المصنعة مخبرياً في جداول القانون، والتي كانت لدولة الإمارات السبق إقليمياً ودولياً لإدراجها ضمن قانون المخدرات.
وأضاف الأميري أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من أوائل الدول في العالم والأولى عربياً وخليجياً؛ التي ترصد وتنبه لخطورة هذه الظاهرة.
وشرح العقيد العويس تدابير الرصد في وحدات مكافحة المخدرات على مستوى الدولة، والتي بموجبها يتم الإبلاغ عن المواد المخدرة الجديدة التي وصلت، أو التي قد تصل إلى أيدي متعاطي المخدرات.
وقال إن هذا التعاون يأتي من إيماننا بأن دول مجلس التعاون الخليجي كيان واحد، لا يتجزأ، وأن دولة الإمارات لن تتردد في تقديم خبراتها في اكتشاف وتجريم المخدرات الجديدة لأشقائها في دول الخليج العربية، وقد قدمت دولة الإمارات تجربتها في تجريم مادة سبايس المخدرة في المحافل الإقليمية والدولية، فكان مثار إعجاب الجميع على سرعة اكتشاف مكونات تلك المادة؛ وسلاسة إجراءات الإدراج في جداول المخدرات.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع المشترك مع وزارة الصحة على  رفع الأسس والمعايير الفنية والقانونية؛ التي استخدمت لإدراج المخدر (سبايس) إلى وزارة الداخلية الكويتية للاستفادة منها لإدراجها ضمن قانون المخدرات لديهم.
واطلع الوفد، خلال الزيارة، على أحدث الأنظمة المخبرية المتبعة في إدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبوظبي، وصحبهم العقيد عبدالرحمن الحمادي، مدير الإدارة، بجولة تعريفية بالمختبرات الخاصة بفحص المخدرات، واطلاعهم على نظام (FEDLIMS  ) الإلكتروني الذي يعدّ من البرامج التقنية الحديثة ويتكون من اندماج نظام ( LIMS ) الإلكتروني، وتكامله وتوافقه مع النظام التشغيلي للأعمال والمهام اليومية في الأدلة الجنائية (FED)؛ لتكون بذلك أول إدارة جنائية تملك هذا النظام في المنطقة .
وكان الوفد الكويتي الشقيق قام بزيارة للإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بشرطة دبي، وتعرف على الفحوص المخبرية القياسية التي يقوم بها قسم الكيمياء الجنائية والسموم بالمختبر الجنائي، وكان في استقبالهم العقيد خبيرأول أحمد مطر المهيري، نائب مدير الإدارة العامة للشؤون الادارية رئيس اللجنة العلمية لدراسة المخدرات الاصطناعية الحديثة.
 وقام العقيد خبير أول/ خالد السميطي، رئيس قسم الكيمياء بالوكالة، بالقاء محاضرة توضح الخطوات المطلوبة لتحليل المواد المخدرة الاصطناعية الحديثة، والتعرف على مكوناتها الكيميائية ومستقلباتها في العينات البيولوجية، كما تطرق لآلية إدراج تلك المواد بالجداول الملحقة بالقانون الاتحادي للمواد المخدرة.
 وفي هذا السياق تم عقد حلقة نقاشية بين اللجنة العلمية والوفد الزائر حول سبل التعاون في هذا المجال.
 وأعرب رئيس الوفد الكويتي المقدم محمد مصطفى، من مكافحة المخدرات الكويتية، عن إعجابه على ما تعرف عليه أعضاء الوفد من خبرات إماراتية في مجال تجريم المخدرات المستحدثة، وإمكانية تطبيقها في بلده، وتقدم بالشكر للإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية في وزارة الداخلية؛ ولرئيس لجنة مراجعة جداول المخدرات في وزارة الصحة والإدارة العامة للأدلة الجنائية، وعلم الجريمة بشرطة دبي وإدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبو ظبي؛ على ما قدموه من معرفة وخبرات في هذا المجال.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر
شرح الصورة: صورة جماعية

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/7819/ar

No comments:

Post a Comment