Search Khaleej Dailies

Thursday, October 26, 2017

شلمبرجير تعلن عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2017

هيوستن-يوم الخَمِيس 26 أكتوبر 2017 [ ايتوس واير ]

  • ارتفاع الإيرادات التي بلغت 7.9 مليار دولار أمريكي بنسبة 6 في المائة عن الربع السابق
  • ارتفاع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 1.1 مليار دولار أمريكي بنسبة 11 في المائة عن الربع السابق
  • بلغت أرباح السهم الواحد وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً 0.39 دولار أمريكي، بما في ذلك المصاريف  المتعلقة بدمج شركة "كاميرون" بقيمة 0.03 دولار أمريكي للسهم الواحد
  •  بلغت أرباح السهم الواحد 0.42 دولار أمريكي، باستثناء المصاريف المتعلقة بدمج شركة "كاميرون"
  • بلغ التدفق المالي من العمليات 1.9 مليار دولار أمريكي؛ بلغ التدفق النقدي الحرّ 1.1 مليار دولار أمريكي

(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:SLB) اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2017.






(الأرقام بالملايين، باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)





الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغير





30 سبتمبر 2017


30 يونيو 2017


30 سبتمبر 2016


الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي

العائدات



$7,905



$7,462



$7,019



6
%


13
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب



$1,059



$950



$815



11
%


30
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب



13.4
%


12.7
%


11.6
%


66  نقطة أساس


178  نقطة أساس
الدخل  الصافي (الخسائر) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)



$545



($(74



$176



غ.م


209
%

الدخل  الصافي باستثناء الرسوم والائتمانات*



$581



$488



$353



19
%


65
%

الأرباح المخففة للسهم الواحد (الخسارة لكل سهم) (على أساس المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)



$0.39



$(0.05)



$0.13



غ.م


200
%

الأرباح المخففة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*



$0.42



$0.35



$0.25



20
%


68
%




























*هذه تدابير مالية لا تتوافق والمعايير المحاسبية المقبولة عموماً. يرجى الرجوع إلى القسم المعنون "الرسوم والائتمانات" لمزيد من التفاصيل.
غ.م = غير مجدية
وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "ارتفعت العائدات خلال الربع الثالث بنسبة 6 في المائة عن الربع السابق في حين ارتفع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 11 في المائة، ما أدّى إلى تحقيق أرباح السهم الواحد، باستثناء المصاريف المتعلقة بدمج شركة ’كاميرون‘، التي بلغت 0.42 دولار أمريكي، أي زيادة بنسبة 20 في المائة عن الربع الثاني".

وأضاف: "وكان نمو النشاط في الربع الثالث مدفوعاً مجدداً بأسواقنا الجغرافية في أمريكا الشمالية، حيث واصلنا تعزيز حصتنا في السوق في كل من خدمات التكسير الهيدروليكي وخدمات الحفر على الرغم من تباطؤ النمو في تعداد الحفارات  البرية. كما شهدنا نمو النشاط بشكل قوي مقارنة مع الربع السابق في روسيا، وبحر الشمال، وآسيا، فيما بقي نشاطنا في بقية أنحاء العالم مستقراً إلى حدّ كبير مقارنة مع الربع الثاني".

وتابع: "من منظور التكنولوجيا، كان نمو الإيرادات مدفوعاً بمجموعة الإنتاج، التي زادت بنسبة 15 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفضل مكاسب الحصص المستمرة في سوق التكسير الهيدروليكي في أراضي أمريكا الشمالية وكذلك النشاط المتزايد في مشروع الموارد غير التقليدية في الشرق الأوسط. وارتفعت إيرادات مجموعة تصنيف الاحتياطيات بنسبة 1 في المائة نتيجة نشاط ’وايرلاين‘ القوي في روسيا وبحر الشمال الذي تمّ تعويضه جزئياً بانخفاض نشاط ‘ويسترن جيكو’ المتعلق بالاستكشاف. وارتفعت عائدات مجموعة ‘كاميرون’ أيضاً بنسبة 3 في المائة نتيجة ارتفاع حجم مبيعات منتجات مجموعة أعمال الأنظمة السطحية (’سرفايس سيستمز‘) في أراضي أمريكا الشمالية. وارتفعت عائدات مجموعة الحفر بنسبة 1 في المائة بحيث تمّ استنفاذ تقنية ‘باور درايف أوربت’* بالكامل في أراضي أمريكا الشمالية وأكملنا مشاريع خدمات الحفر المتكاملة ‘آي دي إس’ الرئيسية في المكسيك والعراق والتي لن تُستأنف حتى أوائل العام 2018.

"ومن الناحية الجغرافية، ارتفعت عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 18 في المائة مع استمرارنا في زيادة نسبة إعادة نشر قدرة التكسير الهيدروليكي الاحتياطية. وارتفعت العائدات في أراضي أمريكا الشمالية بنسبة 23 في المائة مقارنة مع الربع السابق، والتي تفوق إلى حدّ كبير الزيادة بنسبة 12 في المائة في عدد الحفارات، مع ارتفاع عائدات التكسير الهيدروليكي بنسبة 42 في المائة. وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، قمنا بزيادة عدد أساطيل التكسير النشطة بأكثر من الضعف في أراضي أمريكا الشمالية كما قمنا الآن بإعادة نشر كلّ القدرة المتوفرة تقريباً. وقد ولّد ذلك تكاليف انتقالية وأوجه قصور عبر العمليات الميدانية وفي شبكة التوزيع لدينا، التي سيتمّ معالجتها خلال الربع الرابع. وفي خليج المكسيك الأمريكي، استمرّ ضعف النشاط في الربع الثالث، وتبقى التوقعات لهذه المنطقة قائمة بالاستناد إلى خطط العملاء الحالية.

وأضاف: "في الأسواق الدولية، كانت العائدات ثابتة أساساً بالمقارنة مع الربع الثاني، مع ارتفاع بنسبة 5 في المائة في منطقة أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا نتيجة النشاط القوي في فصل الصيف في الأسواق الجغرافية في كل من روسيا وآسيا الوسطى، والمملكة المتحدة وأوروبا القارية، والنرويج والدنمارك. وكانت العائدات في الشرق الأوسط وآسيا ثابتة مقارنة مع الربع السابق بحيث قوبل النمو الذي أسهمت به الأسواق الجغرافية في السعودية والبحرين، والشرق الأقصى وأستراليا، وجنوب وشرق آسيا بانخفاض في العراق بعد إكمال مشروع خدمات الحفر المتكاملة. وانخفضت العائدات في أمريكا اللاتينية بنسبة 8 في المائة نتيجة انخفاض مبيعات التراخيص الزلزالية المتعددة العملاء وإكمال مشاريع الحفر المتكاملة في الأسواق الجغرافية في المكسيك وأمريكا الوسطى".

"وفيما يتعلق بالقطاع ككلّ، يظهر الانخفاض في مخزونات النفط العالمية في الربع الثالث بوضوح أن سوق النفط في حالة توازن الآن، الذي ينعكس في الحركة التصاعدية في أسعار النفط خلال الشهر الماضي. وإنّ هذا الرأي مدعوم بالمؤشرات الإيجابية التالية. أولاً، يبدو الإقبال على الاستثمار في أراضي أمريكا الشمالية معتدل حالياً، مدفوعاً بتركيز متزايد من شركات الاستكشاف والإنتاج على العائدات المالية والحاجة إلى تشغيل التدفق النقدي بدلاً من السعي وراء نمو الإنتاج. ثانياً، تشير التعليقات من العديد من دول الخليج الرئيسية في منظمة ‘أوبك’، ومن روسيا، إلى احتمال امتداد التخفيضات الحالية في الإنتاج إلى ما بعد الاتفاق الحالي الذي يمتد على تسعة أشهر. وثالثاً، تبقى مستويات الاستثمار في قاعدة الإنتاج خارج أراضي أمريكا الشمالية، ودول الخليج الأعضاء في منظمة ‘أوبك’، وروسيا منخفضة بشكل غير مسبوق، ما يزيد من احتمال نشوء تحدٍ عالمي متوسط الأجل في مجال التوريد، وتزايد الحاجة الملحة لزيادة الاستثمارات".

"يساهم استمرار اتجاهات السوق هذه، إلى جانب الزيادة المطردة في مخزونات النفط العالمية، حالياً في إنشاء الأساس المطلوب لزيادة الحركة التصاعدية في أسعار النفط والنمو اللاحق في الاستثمار العالمي في مجال الاستكشاف والإنتاج. وفي حين لا يزال هناك شيء من عدم اليقين حول التوقيت الدقيق لانتعاش هذا القطاع، نشهد عدداً من عوامل السوق ونقاط البيانات الناشئة الآن والتي تجعلنا إيجابيين ومتفائلين على نحو متزايد إزاء التوقعات بالنسبة لأعمالنا العالمية. كما تجدر الإشارة إلى أن علاوة المخاطر الجيوسياسية على أسعار النفط، التي كانت بارزة جداً في الماضي، تم استبدالها بطرق عدة اليوم من خلال خصم فائض العرض. ونظراً للتشديد الواضح لتوازن العرض والطلب والتوترات الجيوسياسية الحالية في كثير من المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في العالم، قد تصبح علاوة المخاطر الجيوسياسية عاملاً هاماً مجدداً".

"بالاستناد إلى الخلفية التشغيلية والكلية، نواصل التركيز على خدمة عملائنا وتنفيذ خطط الجودة والكفاءة التي وضعناها مع البقاء انتهازيين فيما يتعلق بإجراء المزيد من الاستثمارات الاستراتيجية. وسنستمرّ في وضع ’شلمبرجير‘ في طليعة القطاع مع حدوث انتعاش في النشاط العالمي، ببطء ولكن بشكل أكيد. وأخيراً، أودّ أن أشكر المندوبين الذين يزيد عددهم عن 600 من أكثر من 200 شركة متخصصة في مجال الاستكشاف والإنتاج وهيئات القطاع من أكثر من 60 بلداً الذين حضروا منتدى ‘إس آي إس’ العالمي في باريس خلال شهر سبتمبر. ويثبت الاهتمام والدعم المقدم للطرق الجديدة للعمل كما يتبين في المنتدى أن القطاع بدأ بالاستفادة من قدر أكبر من التعاون والتمكين الرقمي لتحسين الكفاءة وخفض التكلفة للبرميل الواحد".

أحداث أخرى

قامت "شلمبرجير"، خلال هذا الربع، بإعادة شراء 1.5 مليون سهم من أسهمها العادية بسعر متوسط وصل إلى 66.04 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي وصل إلى 98 مليون دولار أمريكي.

واستحوذت "شلمبرجير" في 22 أغسطس 2017 على حصة "بيتروفاك" في "بيترو-إس بيه إم إنتغريتد سرفيسيز إس إيه دي سي. في" ("بيترو-إس بيه إم") التي تشغّل عقد "بانوكو" المدمج للخدمات في المكسيك. ونتيجة لذلك، باتت "شلمبرجير" تملك حالياً 100 في المائة من "بيترو-إس بيه إم".

كما وقّعت "شلمبرجير" و"بور دريلينغ" في 6 أكتوبر 2017 اتفاقية تعاون محسّنة لتقديم عقود حفر مدمجة مبنية على الأداء في سوق الناقلات البحرية من خلال حسن استغلال البصمة العالمية والبنى التحتية والخبرة التقنية الخاصة بشركة "شلمبرجير" بالإضافة إلى أسطول شركة "بور دريلينغ" الحديث.

ووافق مجلس إدارة الشركة في 18 أكتوبر 2017 على توزيع أرباح نقدية ربع سنوية بقيمة 0.50 دولار للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة، وتُدفع في 12 يناير 2018 إلى المساهمين المسجّلين في 6 ديسمبر 2017.

ووقّعت "شلمبرجير" لإدارة الإنتاج ("إس بيه إم") و"توركسن إنرجي"، وهي شركة كندية خاصة تعمل في مجال الاستكشاف والإنتاج في 19 أكتوبر 2017 عقداً لشراء أصول "باليزر بلوك" الموجودة في منطقة ألبرتا في كندا من "سينوفوس إنرجي"، وهي شركة نفط كندية مدمجة، مقابل مبلغ نقدي قدره مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 1.30 مليار دولار كندي). ويتألف "باليزر بلوك" من آبار نفط وغاز ومنشآت سطحية وشبكة أنابيب وحوالى 800 ألف فدّان من حقوق تطوير النفط والغاز. ويقع "باليزر بلوك" بمحاذاة المساحة الأكرية الممنوحة للمشروع المشترك بين "إس بيه إم" و"توركسن" الذي تم تأسيسه في وقت سابق من هذا العام. وستكون "شلمبرجير" صاحبة الأغلبية غير العاملة بموجب هذا العقد الذي يخضع لشروط الاستكمال المألوفة، مع الحقوق بتزويد الخدمات الحصرية وستكون "توركسن" الشركة المشغّلة.

العائدات الموحدة وفق المناطق الجغرافية



(الأرقام بالملايين)



الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيير



30 سبتمبر 2017


30 يونيو 2017


30 سبتمبر 2016


الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي
أمريكا الشمالية


2,602


$2,202


$1,699


18
%


53
%
أمريكا اللاتينية


952


1,039


992


8-
%


4-
%
أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا


1,838


1,750


1,872


5
%


2-
%
الشرق الأوسط وآسيا


2,357


2,347


2,385


-



1-
%
أخرى


156


124


71


غ.م


غ.م



$7,905


$7,462


$7,019


6
%


13
%
















عائدات أمريكا الشماليّة


$2,602


$2,202


$1,699


18
%


53
%
العائدات الدولية


$5,147


$5,136


$5,249


-



2-
%
غ.م = غير مجدية
















ارتفعت العائدات البالغة 7.9 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من الربع السابق، مع نمو عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 18 في المائة، وبقاء العائدات الدولية على حالها.

أمريكا الشمالية

ارتفعت العائدات في أمريكا الشمالية بنسبة 18 في المائة مقارنة مع الربع السابق عقب إعادة النشر الكاملة تقريباً لقدرة التكسير المائية على البر فيما تواصل نشاط التكسير القوي خلال الربع الثالث. وقد حدث ارتفاع هذا النشاط جزئياً بفعل التعطيل التشغيلي جراء إعصار هارفي وضعف مطّرد في النشاط البحري في خليج المكسيك الأمريكي. وشهدت عائدات الأنشطة البرية في أمريكا الشمالية نمواً بنسبة 23 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفضل نمو العائدات في التكسير الهيدروليكي بنسبة 42 في المائة الناشئ من ازدياد إعادة توزيع الأساطيل وأرباح أسهم السوق والتسعير المحسّن. وقد تخطّى نمو عائدات التكسير الهيدروليكي بشكل ملحوظ ارتفاع عدد المراحل في السوق بنسبة 22 في المائة. وسجلت عائدات الحفر الموجه على اليابسة في أمريكا الشمالية أيضاً ازدياداً بنسبة 22 في المائة فيما استمرت الأنظمة الدوارة القابلة للتوجيه وتقنيات رؤوس الحفر في جذب طلب كبير على حفر جوانب آبار طويلة. كذلك، ساهمت خدمات ومبيعات المنتجات المتزايدة في الأنظمة السطحية من "كاميرون" في تسجيل هذا الأداء المالي القوي.

المناطق الدولية

انخفضت العائدات في منطقة أمريكا اللاتينية بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الربع السابق عقب استكمال أنشطة  تصنيف الاحتياطات والحفر في السوق الجغرافية للمكسيك وأمريكا الوسطى في الربع السابق. وكانت العائدات في الأسواق الجغرافية في منطقة أمريكا اللاتينية الجنوبية والشمالية مستقرة بشكل أساسي مع نشاط هامشي متزايد في المشاريع الخاصة  بـ"شلمبرجير" لإدارة الإنتاج ("إس بيه إم") في الإكوادور وأنشطة مجموعة الحفر والإنتاج في الأرجنتين.

كما ارتفعت عائدات أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفضل ارتفاع نشاط كافة مجموعات الإنتاج خلال أوج حملات الصيف في الأسواق الجغرافية في روسيا وآسيا الوسطى، والمملكة المتحدة وأوروبا القارية، والنرويج والدنمارك. وارتفعت الإيرادات في السوق الجغرافية في روسيا وآسيا الوسطى مدفوعةً بنشاط بري قوي لمجموعة الإنتاج في روسيا ونشاط أكبر لـ"وايرلاين" والإختبار والمعالجة في سخالين وأستراخان. ونتج ارتفاع العائدات في السوق الجغرافية في المملكة المتحدة وأوروبا القارية من إعادة بدء مشاريع خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس") في ايطاليا وتحسّن نشاط "وايرلاين" في المملكة المتحدة. وساهم النشاط القوي لمجموعة الإنتاج و"وايرلاين" في ارتفاع العائدات في السوق الجغرافية في النرويج والدنمارك.

أما عائدت منطقة الشرق الأوسط وآسيا فكانت مستقرة مقارنة بالربع السابق. ونمى نشاط مجموعة الإنتاج والحفر بالأخص في الأسواق الجغرافية في السعودية والبحرين والشرق الأقصى وأستراليا وآسيا الشرقية والجنوبية. ولكن هذا الارتفاع أحبط بفعل تراجع في العراق عقب استكمال مشروع "آي دي إس". وكان نمو النشاط في السعودية مدفوعاً بازدياد مشاريع الموارد غير التقليدية التي أدت إلى نمو العائدات لخدمات الإنتاج المتكاملة ("آي بيه إس") ومشروع خدمات الحفر المتكاملة "آي دي إس"، في حين يعود نمو العائدات في السوق الجغرافية في الشرق الأقصى وأستراليا إلى نشاط الحفر المتزايد في أندونيسيا وأستراليا.

مجموعة تصنيف الاحتياطيات




(الأرقام بالملايين)



الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيير



30 سبتمبر 2017


30 يونيو 2017


30 سبتمبر 2016


الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات


$1,771



$1,759



$1,667



1
%


6
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب


$311



$299



$329



4
%


5-
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب


17.6
%


17.0
%


19.7
%


56 نقطة أساس


217-  نقطة أساس



وارتفعت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات التي تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 79 في المائة من الأسواق العالميّة، بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الربع السابق بفعل ازدياد أنشطة "وايرلاين" والإختبار والمعالجة في الأسواق الجغرافية في روسيا وآسيا الوسطى والنرويج والدنمارك. وكانت العائدات لكل من "وايرلاين" والإختبار والمعالجة قوية في سخالين وأسترخان. كذلك، ساهم مشروع تنقيب في النرويج في هذا النمو. وتأثر أداء المجموعة جزئياً بانخفاض عائدات "ويسترن جيكو" مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاض مبيعات رخصة البيانات الزلزالية متعددة العملاء عقب المبيعات القوية في المكسيك خلال الربع السابق.

وشهد الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب ارتفاعاً بنسبة 18 في المائة مقارنة مع الربع السابق ما يعادل 56 نقطة أساس في ظلّ تأثر المساهمة المتزايدة لأنشطة التنقيب ذات الهامش المرتفع الخاصة بـ"وايرلاين" بانخفاض الربحية في "ويسترن جيكو" نتيجة انخفاض مبيعات رخصة البيانات الزلزالية متعددة العملاء.

تمثلت أبرز أحداث الربع الثالث باستضافة منتدى "إس آي إس جلوبال" لعام 2017 في باريس، والذي ضم مندوبين من أكثر من 200 شركة استكشاف وإنتاج وهيئة صناعية، تمثل ما يزيد على 60 من البلدان التي تنتج 70 في المائة من الهيدروكربونات في العالم. هذا وتمحور الموضوع الرئيسي للمؤتمر حول الاستفادة بشكل أفضل من البيانات والخبرة التقنية في قطاع النفط والغاز، من خلال إيصال المعلومات الصحيحة للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، وأيضاً من خلال  إعادة تحديد كيفية الاستفادة أكثر فأكثر من التعاون والتمكين الرقمي.

قامت شركة "شلمبرجير"، خلال هذا المؤتمر، بطرح بيئة الاستكشاف والإنتاج الإدراكية "ديلفي" بهدف تمكين التعاون الآمن بين مختلف فرق الاستكشاف والإنتاج من خلال الاعتماد على التقنيات الرقمية والتحليلات والتعلم الآلي، والحوسبة فائقة الأداء وإنترنت الأشياء بهدف تعزيز الفعالية التشغيلية وتوفير إنتاج معزز بأدنى تكلفة ممكنة في البرميل الواحد. ومع إطلاق بيئة "ديلفي"، تم نشر "بحيرة بيانات" خاصة بالاستكشاف والإنتاج تضم أكثر من ألف عملية مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد، و5 ملايين بئر، ومليون سجل خاص بالآبار، و400 مليون سجل إنتاج من جميع أنحاء العالم على منصة "جوجل كلاود بلاتفورم".

قدمت "شلمبرجير" أيضاً خطة الحفر ("دريل بلان")، حل تخطيط بناء البئر الرقمي، الخطوة الأولى في بيئة الاستكشاف والإنتاج الإدراكية "ديلفي". يشكل حل "دريل بلان" جزءاً من عرض بناء بئر كامل. يوفر حل "دريل بلان" الذي تم تطويره مع التركيز بشكل خاص على تعزيز تعاون المستخدم، طريقة عمل جديدة لفرق الحفر. بات بوسع المشغلين وشركات الخدمات الوصول إلى جميع البيانات والعلوم المطلوبة من خلال نظام واحد مشترك، مما يولّد دفق عمل دائري يسهم في تعزيز الخطط مع إضافة بيانات جديدة في الآن معاً.

وتعزز أداء مجموعة تصنيف الاحتياطيات بفعل عمليات إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم")، حيث يقوم مدراء المشاريع المدربين بتأمين الجداول والتخطيط وتنسيق النشاط لمجموعة منتجات "شلمبرجير" المرتبطة بالمشروع. وتمّ أيضاً تحفيز أداء الربع الثالث عن طريق توقيع عقود جديدة ونشر تقنيات جديدة.

في المكسيك، ساعدت عمليات إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم") شركة "تالوس إنرجي المحدوجة" على حفر وتقييم البئر الاستكشافي "زاما -1". استخدمت عمليات إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم") تقنية الحفر والقياس "برو فيجون بلاس"* التي تقدم خدمة الرنين المغناطيسي أثناء الحفر لتوفير أول تقييم لجودة الخزان والنفاذية في الوقت الحقيقي. بينما أكدت خدمة قياس الضغط أثناء التسجيل "بريشر إكسبرس*" وجود تدرج سوائل هيدروكربونية، يليه أداة اختبار آليات تشكّل الوحدات "وايرلاين إم دي تي" مع نظام تحليل السوائل ضمن الحفر "إنسيتو فلويد أنالايزر"*. بينما أكد تحليل "بيه في تي"  لعينات سائل الخزان وجود كمية ضئيلة من الهيدروكربون النفطي.

وقبالة ساحل ماليزيا، ساهمت عمليات إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم") إلى حد كبير في نجاح شركة "أوفير برودكشون إس دي إن بي إيتش دي" لثلاثة آبار أفقية قيد التطوير في نظام خزان بحري شديد التعقيد، مما أدى إلى وفورات في الكلفة بنسبة 35 في المائة ووفورات في عمليات الحفر وأيام الإنجاز بنسبة 20 في المائة مقارنة بالخطة الموضوعة. وشملت التقنيات الرئيسية التي مكنت هذا الإنجاز خدمة "جيو سفير"* لوضع خرائط الاحتياط خلال الحفر من  "دريلينج آند ميجرمينتس"، وتقنية "إيكوسكوب"* متعددة الوظائف للتسجيل أثناء الحفر، وخدمة الرنين المغناطيسي النووي "برو فيجون"، علاوة على خدمات تحليل الحفر "جيوسرفيسز". وساهم هذا الجمع بين التقنيات والخدمات أيضاً في تسجيل رقم قياسي جديد في أداء الحفر للأمتار المحفورة  وهو ما يزيد عن ألف متر في اليوم في الجزء الذي يبلغ 12 إنشاً وربع الإنش من البئر.

وفي البرازيل، منحت شركة "ستات أويل" شركة "شلمبرجير" عقداً لتنفيذ حملة استكشافية في الجرف القاري البرازيلي، مستعينة بالحفر الموجه، ورؤوس الحفر، والكسارات، والمسرعات، والتقاط السقائط أثناء عملية الحفر، وموسعات الثقوب، وأجهزة فتح الحفر، وأجهزة التسجيل أثناء الحفر، وأجهزة "وايلرلان"، ورصد الطين، وصب الإسمنت وخدمات الاختبار. وشمل نطاق عمل العقد الآبار فائقة العمق ما قبل تشكّل الملح وما بعده وبدأ العمل به في يونيو 2017.

وفي النرويج، استخدمت "وايرلاين" تقنية "ساتيرن"* للكشف المحيطي ثلاثي الأبعاد لصالح شركة "لاندين" في أحد الآبار الاستكشافية في بحر بارنتس. مكّن الجمع بين جهاز اختبار ديناميكيات التكوين الجزئية "إم دي تي"، وتقنية "ساتيرن" للكشف المحيطي ثلاثي الأبعاد، مع نظام تحليل السوائل في أسفل الحفر وفي الوقت الحقيقي "إنسيتو فلويد أنالايزر" في الحصول على تقييم شامل لنوعية مخزون الكربونات، بالإضافة إلى الحصول على عينات تمثيلية مهمة لتكوين المياه. وبالإضافة إلى ذلك، تم استخدام تطبيق نمذجة التلوث الطيني القائم على المياه ومتعدد أجهزة الاستشعار في منصات برمجيات "تيكلوج"* الخاصة بقاع الآبار للتنبؤ بشكل أفضل بنوعية عينة المياه والتلوث. وساعدت هذه التقنيات العميل على الحد من المخاطر المرتبطة بتصميم أفضل برنامج اختبار حقن المياه للحقل.

وقبالة ساحل الصين، قامت "وايرلاين" بنشر مجموعة من التقنيات في بئر مرتفع الحرارة وذي ضغط عال ونفاذية فائقة الانخفاض لصالح المؤسسة الوطنية للنفط البحري الصينية المحدودة تشانجيانغ في بحر الصين الجنوبي. وشملت التقنيات تقنية "ساتيرن" للكشف المحيطي ثلاثي الأبعاد وجهاز اختبار ديناميكيات التكوين الوعر الجزئية "إم دي تي فورت"*. واستطاع العميل توفير حوالي عشرة أيام من وقت التشغيل، محققاً وفورات في التكلفة بقيمة مليوني دولار أمريكي، من خلال تلافي الحاجة إلى إجراء اختبار على البئر في ظروف صعبة.

قبالة ساحل ماليزيا، أكملت "ويسترن جيكو" مسح استحواذ زلزالي هجين لشركة "روك أويل ("ساراواك") إس دي إن بي إيتش دي" من خلال سفينة متعددة الأغراض تم نشرها حديثاً ("إم بيه في") – وهي الأولى من نوعها في هذا القطاع. تم الحصول على المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد الذي امتد على مساحة 340 كم مربع قبالة ساراواك في ماليزيا باستخدام منصة ثلاثية المصدر مع القيام بتسجيل متزامنالاتشار من خلال باخرة مقطورة وعقد قاع المحيط لتخطي عوائق المنصة القائمة - وكل ذلك من على سفينة مسح زلزالي واحدة. حصلت السفية متعددة الأغراض "دبليو جي فيسبوتشي" على بيانات زلزالية ذات جودة عالية من قاع المحيط لتكملة البيانات الزلزالية التي تم الحصول عليها من البابور من دون الحاجة إلى استخدام عدة سفن وأطقم المسح، مما أدى إلى خفض التكاليف وزيادة الكفاءة مع تحقيق أهداف المسح.

وقبالة السواحل الكورية، استخدمت ""ويسترن جيكو" تقنية "إيزوميتريكس"* للمسح الزلزالي الإيسومتري البحري لإجراء مسح زلزالي عريض النطاق عالي الدقة لصالح شركة النفط الوطنية الكورية في أكبر حقل لإنتاج الهيدروكربونات تابع للشركة بالقرب من بوسان. أجري المسح في بيئة معقدة شملت حركة مرور سفن ونشاط كثيف متمثل بالتقاط السقائط أثناء عملية الحفر، مع إطار زمني ضيق لإنجاز المهمة بسبب مخاوف الطقس.

مجموعة الحفر



(الأرقام بالملايين)



الأشهر الثلاثة المنتهية في

التغير



30 سبتمبر 2017

30 يونيو 2017

30 سبتمبر 2016

الربع السابق

الفترة نفسها من العام السابق
الإيرادات


$2,120



$2,107


$2,021


1%

5%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب


$301



$302


$218


-

38%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب


14.2
%


14.3
%

10.8
%

-14  نقطة أساس

339  نقطة أساس

ازدادت عائدات مجموعة الحفر البالغة 2.1 مليار دولار، منها 73 في المائة  ناتجة من الأسواق الدولية، بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الربع السابق. وارتفعت عائدات الحفر الموجه في أراضي أمريكا الشمالية، مع زيادة الطلب على أنظمة "باور درايف أوربيت" الدوارة القابلة للتوجيه ومجموعة تقنياتٍ مبتكرة لرؤوس الحفر من أجل حفر آبار أطول. أما الإيرادات الدولية فتراجعت مع مقابلة ارتفاع نشاط خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس") في المملكة العربية السعودية وبدء مشروع نشاط خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس") في إيطاليا بإنجاز مشاريع نشاط خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس") رئيسية في المكسيك والعراق في الربع السابق التي لن تستأنف حتى أوائل عام 2018 .

وكان الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 14 في المائة ثابتاً أساساً مقارنة مع الربع السابق. ويرجع ذلك إلى زيادة الحجم وتحسّن الأسعار نتيجة زيادة الإقبال على تقنيات الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمنتس" وأدوات الحفر ورؤوس الحفر "بتس آند دريلينج تولز" في أراضي أمريكا الشماليّة، التي قابلها انخفاض الربحيّة في خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس") بعد استكمال مشاريع عالميّة رئيسيّة.

وتم تعزيز أداء مجموعة الحفر في الربع الثالث من خلال النطاق الكامل من التقنيّات، بما في ذلك أنظمة الحفر المدمجة، والأدوات المستخدمة داخل الحُفر، وتلقيم الثقوب، وسوائل الحفر. ومكّنت هذه التقنيّات العملاءَ من تخطّي التحديات التقنيّة، وزيادة الموثوقيّة التشغيليّة، وخفض التكاليف.

في أرض أمريكا الشمالية، استمرّت شركة "شلمبرجير" بتحقيق أرقام قياسيّة في مجال الحفر. لجأت تقنيات الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمنتس" إلى مزيج من التقنيّات لصالح "إكليبس ريسورسز" لحفر أطول بئر جانبي ساحلي. وتمّ حفر البئر الجانبي الفائق بعمق 19،630 قدم في حقل "أوتيكا شايل" خلال 121 ساعة، ما حقّق معدّل اختراق إجمالي بعمق 162 قدم/ الساعة. ويتخطّى هذا البئر الرقم القياسي السابق، الذي تحمله "إكليبس" أيضاً، بعمق 158 قدم؛ وتمّ حفره خلال وقت أسرع بنسبة 37 في المائة من البئر الأوّل الذي يحمل رقماً قياسيّاً. تمّ حفر البئر الجانبي الفائق خلال دورة واحدة، ما ساعد العميل على خفض الكلفة الإجماليّة لوفورات الإذن بالإنفاق عبر خفض عدد الاختراقات الأفقيّة اللازمة لتطوير الاحتياطي. وضمّت التقنيّات نظام "باور درايف أوربيت" الدوار والقابل للتوجيه وخدمة "تيلي سكوب"* العالية السرعة للقياس عن بعد عند الحفر، مدمجةً بكريستالات الماس المضغوط "بي دي سي" المكيّفة من "سميث بيتس".

وفي نيو مكسيكو، استخدمت "بتس آند دريلينج تولز" تقنية الرؤوس الألماسية المسننة "أكس بلايد"* لبئر لصالح "ماتادور ريسورسيز" في تشكيل "وولفكامب شايل". تاريخيّاً، يتمّ تحقيق دوران الرأس الفردي إلى نقطة الانطلاق بأقلّ من 20 في المائة من الوقت في هذه التشكيلة. وتسمح تقنية رؤوس "أكس بلايد" بقصّ وتبديد حرارة أكثر فعاليّة، بالتزامن أيضاً مع منح مقاومة أفضل للارتطام الأمامي عن طريق طبقة أكثر سماكة من الألماس. وساعدت هذه التقنيّة على حفر جزء البئر خلال جولة واحدة مع زيادة بنسبة 35 في المائة من متوسّط معدّل الاختراق مقارنةً مع المعدّل الذي حققه العميل خلال عام 2016.

وفي أراضي أمريكا الشماليّة، زادت "بتس آند دريلينج تولز" متوسّط معدّل الاختراق بنسبة 57 في المائة لصالح "سيراميكس" في تشكيلة "ستاك ميراميك". وساهم مزيج من تقنية الرؤوس الألماسية المسننة "أكس بلايد" وتقنيّة أنظمة "باور درايف أوربيت" الدوارة القابلة للتوجيه من "دريلينج آند ميجرمنتس" بحفر أسرع لثقوب البئر الجانبية ضمن التشكيلة.

وفي كولومبيا، استخدمت "بتس آند دريلينج تولز" تقنية "أونيكس 360"* القاطعة الدوارة والمصنوعة من كريستالات الماس المضغوط "بي دي سي" من أجل التغلّب على التحديات التي تواجهها "إكويون إنيرجي" في الحفر في حوض "لانوس". ووفرت تقنيّة "أونيكس 360" زيادة في متانة الرؤوس أثناء الحفر داخل ثلاثة تكوينات ذات قوى ضغط مختلفة. وكان متوسّط معدّل الاختراق أعلى بمقدار ثلاث مرّات ونصف بالمقارنة مع جولات التعويض في التكوينات نفسها. ونتيجةً لذلك،  قام العميل بتوفير حوالي 3 مليون دولار أمريكي من التكاليف التشغيليّة.

وفي روسيا، قامت "بتس آند دريلينج تولز" باستخدام تقنية "دايركت إكس سي دي"* لرؤوس الحفر المغلفة بسبيكة قابلة للحفر ضمن بئر لصالح "لوك أويل-كومي" لخفض وقت بناء البئر في حقل "بايانديسكو". وفي بئر مقابل سابق، قامت الصفائح المنتفخة بخلق مشاكل على صعيد استقرار حفرات البئر، ما تطلّب 20 يوماً لاستكمال البئر بسبب الحاجة إلى توسيع كبير. وساعدت تقنية "دايركت إكس سي دي" للرؤوس في حفر البئر خلال 4 أيام بدلاً من 20 يوم.

وقبالة شواطئ إندونيسيا، سمحت "بتس آند دريلينج تولز" لشركة "كانجيان إينورجي إندونيسيا" بتوفير ما يزيد عن 1.4 مليون دولار أمريكي من تكاليف الحفر في بئر عامودي للاستكشاف في المياه العميقة، في ناحية جنوب سوبي المحتملة. وسمح نظام "رينو آر إتش إي"* بمثقاب مزدوج لإلغاء الحجرات بتوفير 57 ساعة عمل على العميل.

وفي القطاع النرويجي من البحر الشمالي، لجأت "إم-آي سواكو" إلى استخدام مجموعة من التقنيّات لصالح شركة "إيكير بي بيه إيه إس إيه" لتوفير 41 يوم من وقت الحفر في بئر في حقل "فالهال". وضمّت التقنيّات كلّ من نظام السوائل "ري غارد"* العالي الأداء لعكس المزيج السائل من أجل أمثلة تنظيف الحفرات، ومركّز "وارب" القائم على الزيوت لأمثلة عمليّات الإسمنت. وحقّق العميل أيضاً أرقام قياسيّة جديدة في حقل إيفار آسين من خلال الحفر باستخدام نظام السوائل "ري غارد"*، وإجراء التغليف بمعدل 9 5/8 إنش من مجموع العمق، مع معدل سرعة يزيد عن 300 متر/ الساعة.

مجموعة الإنتاج


(الأرقام بالملايين)

الأشهر الثلاثة المنتهية في
التغير

30 سبتمبر 2017
30 يونيو 2017
30 سبتمبر 2016
بالمقارنة مع الربع السابق
بالمقارنة مع العام السابق
العائدات
2،876$

2،496$

2،104$

15٪
37٪
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضريبة
283$

221$

91$

28 ٪
212٪
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضريبة
9.8
٪
8.9
٪
4.3
٪
97 نقطة أساس
552 نقطة أساس

وكانت عائدات مجموعة الإنتاج التي بلغت 2.9 مليار دولار أمريكي، والتي نتج 53 في المائة منها من الأسواق الدولية، أعلى بنسبة 15 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، نتيجة الأرباح المستمرّة في حصّة السوق في سوق التكسير الهيدروليكي في أراضي أمريكا الشمالية، والنشاط المتزايد لمشاريع المصادر غير التقليديّة في الشرق الأوسط. وفي أراضي أمريكا الشمالية، نمت عائدات نشاط التكسير الهيدروليكي بنسبة 42 في المائة بسبب إعادة النشر المتزايد للأسطول، وأرباح حصّة السوق، والأسعار المحسّنة. وتجاوز هذا النمو زيادة مرحلة السوق بنسبة 22 في المائة. وخلال الأشهر الستّة الماضية، قامت الشركة بمضاعفة عدد أساطيل التكسير النشطة في أراضي أمريكا الشماليّة وأعادت حاليّاً نشر كافة قدرتها تقريباً. وحقّقت "إس بيه إم" أيضاً زيادة بالمقارنة مع الربع السابق من النشاط الأعلى للمشاريع في الإكوادور وأراضي أمريكا الشماليّة.

وارتفع الهامش التشغيلي قبل الضريبة، الذي تبلغ نسبته 10 في المائة، بمقدار 97 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق، نتيجة لزيادة النشاط وتحسن في الأسعار في أراضي أمريكا الشمالية، في حين ولّد إعادة نشر عدد من الأساطيل خلال الربع الثالث تكاليف عبور وانعدام فعاليّة في العمليّات الميدانيّة وفي شبكة التوزيع خاصّتنا. كما توسع الهامش بسبب زيادة الفوائد من التكامل الرأسي لسلسلة الإمداد في أعمال التكسير الهيدروليكي.

واستفادت نتائج مجموعة الإنتاج من سلسلة من عمليات نشر التكنولوجيا الجديدة.

وفي شمال داكوتا، استخدمت "ويل سرفيسز" خدمة التحكم بهندسة الصدع "برود باند شيلد"* لصالح "وايتينج بيتروليوم" من أجل تحفيز الآبار، التي تُعدّ ثلاثة منها ضمن أفضل 10 آبار من ناحية الإنتاج تمّ استكمالها خلال الربعَين الثاني والثالث من عام 2017 في "باكين شايل". وتلجأ خدمة "برود باند شيلد" إلى جزيئات تحويل متعددة الأنماط للتحكّم بهندسة الصدع، وخفض خطر التصدّع في نواحي غير مرغوبة. وتستخدم الآبار المعالجة بهذه التقنية تصاميم أصغر لمعالجة الصدوع، مع أمثلة التكاليف والسماح للعميل بتسريع إنتاج الهيدروكربون.

وفي ولاية لويزيانا، استخدمت "ويل سرفيسز" خدمة التكسير "برود باند سيكوينس" لصالح شركة "أيثون إنيرجي" وحققت أعلى إنتاجٍ ربعي في بئر واحد بعد تحفيز بطانة أربع آبار في النفط الصخري في هاينسفيل. وحقنت خدمة "برود باند سيكوينس" القطع لتعزز التحويل وتنشط جميع مجموعات التثقيب، وتحققت تحليلات الضغط من التنشيط طوال فترات التثقيب. وكنتيجة لذلك، منحت "أيثون إنرجي" شركة "شلمبرجير" أسطولاً متخصصاً بالتكسير لقضاء 100 في المائة من عمليات إتمام حفر الآبار خاصتها.

وفي الصين، استخدمت "ويل سيرفيسز" خدمات استكمال البئر غير التقليدية "برود باند"* لصالح شركة "بترو تشاينا تشانج تشينج أويلفيلد" ("بيه سي أو سي") في آبار النفط والغاز في حوض أوردوس. وتفوقت تقنية "برود باند" على التحديات المرتبطة بأسلوب الاستكمال الهندسي التقليدي حيث لا تساهم نسبة من مجموعات التثقيب وشبكات التكسير الهيدروليكية في عملية الإنتاج. وزادت خدمات "برود باند" الإنتاج بنسبة تصل إلى 142 في المائة في ثلاثة آبار للغاز وبنسبة 300 في المائة في بئر نفط واحد عند مقارنتها بالآبار المقابلة التي تمت معالجتها بالأسلوب التقليدي. وبالإضافة إلى ذلك، وفر إلغاء نظام الحشوة والشياق الأسطواني على العميل حوالي 150 ألف دولار في عمليتي استكمال أنشطة الحفر المفتوحة.

وفي أوكلاهوما، استخدمت خدمات الرفع الاصطناعي خدمة إدارة دورة حياة الإنتاج "ليفت آي كيو"* وخصصت تقنية مضخة الغاطسة الكهربائية "إي إس بيه" لصالح شركة "تشيسابيك إنيرجي" لزيادة متوسط عمر تشغيل مضخة الغاطسة الكهربائية بنسبة وقدرها 181 في المائة في أربعة آبار أفقية. ويتميز هذا الحقل بتدني الإنتاج بسرعة، وإنتاج المواد الصلبة، وكسور حجم الغاز العالية. وباستخدام مضخات الغاطسة الكهربائية المصممة حديثاً والتي تحتوي على أجهزة استشعار للحفر، ازدادت حياة التشغيل من 118 يوماً لتصبح 332 يوماً.
وفي كولومبيا، استخدمت حلول الرفع الاصطناعي تقنية نظام مضخة الغاطسة الكهربائية "ريدا ماكسيموس"* لأحد العملاء لتزيد الإنتاج من 11,800 ليصبح 21 ألف برميل في اليوم في بئر كاشط في حوض لانوس. وبالإضافة إلى ذلك، مدد نظام مضخة الغاطسة الكهربائية "ماكسيموس" حياة تشغيل مضخة الغاطسة الكهربائية من معدل وقدره 72 يوماً إلى 797 يوماً من خلال الحد من وتيرة الدخول في البئر وإخفاق التآكل نتيجةً لإنتاج المواد الصلبة المرتفع. وتجاوز معدل الإنتاج الجديد هدف الإنتاج المحدد للبئر بنسبة وقدرها 33 في المائة.
وفي المناطق البحرية في روسيا، قدمت "ويل سيرفيسيز" خدمة تحفيز التحويل "أوبن باث سيكوينس"* لصالح شركة "لوك أويل-نيزيفولزسكنيفت" في حقل كورتشاجينا. وتم استخدام سوائل التحويل اللزجة المرنة "في دي إيه"* أيضاً لتحويل سوائل المعالجة إلى مناطق ذات قابلية حقن أكثر انخفاضاً وتحفيز تشكل الكربونات. وبالإضافة إلى ذلك، ألغت تقنية إزالة الطين والطمي "إم إس آر"* طمي الحفر المتشكل واستعادت النفاذية في تشكيلات الحجر الرملي. وتم  تحقيق تحسن كبير في مؤشر قابلية الحقن نتيجة لمعالجة تحفيز المصفوفة هذه.

وفي القطاع النرويجي في بحر الشمال، استخدمت "شلمبرجير" تقنية الختم والتثبيت من معدن لمعدن "ميتالمورفولوجي"* لتوفر للعميل خمسة أيام من وقت الحفر في حفرة بئر غير مستقرة. ويعتبر عدم استقرار حفر الآبار أمراً شائعاً في الحقل، وتضمنت عملية الحفر فاصلاً زمنياً وقدره 3,604 دقيقة والذي تضمن حفر 728 متراً من حفرة البئر المفتوحة والتي كان من المرجح أن تعرقل الوصول. واستخدم نظام التبطين المخصص تقنية "ميتالمورفولوجي" لتجنب استخدام سلك تغليف ثقيل وطويل والذي قد يتطلب عزم دوران عالٍ للغاية ليدور، مما يجعل عملية توسيع الحفر بسلك التغليف أمراً صعباً. ومكنت تقنية "ميتالفورفولوجي" المشغل من تشغيل الجزء السفلي من الغلاف باعتباره بطانةً على أنبوب الحفر ليتعامل مع القيود التي تتم مواجهتها في فتحة البئر والوصول للعمق المستهدف بجولة واحدة.

مجموعة "كاميرون"
(الأرقام بالملايين)

الأشهر الثلاثة المنتهية في
التغير

30 سبتمبر 2017
30 يونيو 2017
30 سبتمبر 2016
الربع السابق
الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات
$1,297
$1,265
$1,341
3%
-3%
الدخل التشغيلي قبل افتطاع الضرائب
$194
$174
$215
11%
-10%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
14.9  %
13.8  %
16.0  %
116  نقطة أساس
-110  نقطة أساس

وارتفعت عائدات مجموعة "كاميرون"، البالغة قيمتها 1.3 مليار دولار أمريكي والتي يأتي 55 في المائة منها من الأسواق العالمية، بنسبة 3 في المائة مقارنةً بالربع السابق متأثرة بارتفاع مبيعات المنتجات في شركة "سيرفس سيستمز" في أرض أمريكا الشمالية، والذي تماشى مع النمو في عدد الآبار. إلا أن النمو في أراضي أمريكا الشمالية قوبل بشكلٍ جزئي بانخفاض النشاط الدولي لنظم الحفر "دريلينج سيستمز" و"وان سابسي".
وارتفع الهامش التشغيلي قبل الضريبة والبالغ 15 في المائة بمقدار 116 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق، الأمر الذي يعود أساساً لزيادة الربحية على ارتفاع مبيعات المنتجات وتحسين التسعير في "سيرفس سيستمزو"فالفس آند ميجرمنتس" في أمريكا الشمالية.
وشمل أداء مجموعة "كاميرون" خلال هذا الربع أبرز النقاط التالية.
وفي الهند، منحت "ريلاينس إنداستريز" المحدودة "وان سابسي" عقداً للهندسة، والمشتريات، والبناء ("إي بيه سي") لتوريد حزمة نظام إنتاج تحت سطح البحر "إس بيه إس" لمشروع "آر كلاستر" البحري في خليج البنغال. ويشمل العقد شبكات الإنتاج، والمشاعب تحت سطح البحر، ونظام تحكم، ونظام توصيل، وعدادات متعددة المراحل، وأدوات التدخل، ومعدات الاختبار. ويشمل العقد أيضاً دعم التركيب والتشغيل وخدمات "لايف أوف فيلد". وتم إضفاء الصبغة الرسمية على العقد في يوليو مع التوقع ببدء عمليات تسليم الأجهزة في منتصف عام 2018.
وأبرمت كل من "وان سابسي" و"ثري دي آت ديبث" اتفاقية تعاونٍ استراتيجي. وتتيح الاتفاقية للشركتين ترويج تقنية كشف الضوء وتحديد مداه "إل آي دي إيه آر" الخاصة بشركة "ثري دي آت ديبث" بشكل مشترك من خلال الاستفادة من موارد ومرافق "وان سابسي" العالمية. ويتم استخدام تقنية "إل آي دي إيه آر"، المدعوة أيضاً بالمسح بالليزر، لجمع البيانات وإيجاد نماذج ثلاثية الأبعاد دقيقة والتي تتيح للعملاء تحسين عمليات تحت سطح البحر وزيادة الكفاءة عبر سلسلة قيمة الإنتاج.

وتم التعاقد مع "دريلينج سيستمز" لتقديم أول مكثفٍ للضغط تحت سطح البحر "إس بيه آي" لصالح شركة "سيدريل". ويعد مكثف الضغط تحت سطح البحر من مجموعة "كاميرون" حلاً اقتصادياً وموفراً للمساحة والذي يتيح للعملاء زيادة سوائل التحكم القابلة للاستخدام المخزنة في المراكم المركبة على حامل تحت سطح البحر من خلال زيادة الضغط العملي عن قيمته التقليدية التي تبلغ خمسة آلاف رطل لكل بوصة مربعة ليصبح ضغطاً معايراً بالكامل وقدره 7,500 رطل لكل بوصة  مربعة.
ووقعت "دريلينج سيستمز" عقد خدماتٍ رئيسية مع "ويذرفورد دريلينج" الدولية لأسطولها من موانع الانفجار ("بي أو بيه") "كاميرون" القائم على برنامج الإصلاح ذو الأسعار الثابتة. ويوفر هذا العقد أسعاراً مستقرة وميزانية بالإمكان التنبؤ بها لإصلاح وإعادة تأهيل أسطول من موانع الانفجار. ومن خلال توحيد هذه العمليات، بإمكان "كاميرون" أن تخطط حجم العمل بشكل أفضل في مرافق الإصلاح وأن تتنبأ بالحاجة لقطع الغيار، الأمران اللذان يؤديان لتحسين الدورة الزمنية وأداء التسليم في الوقت المحدد.  
الجداول المالية

بيان الدخل الموحد الموجز
(الخسائر(


(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم(  



الربع الثالث

الأشهر التسعة

الفترات المنتهية في 30 سبتمبر
2017
2016
2017
2016





العائدات
7,905$
7,019$
$22,261
20,703$
الفوائد وغيرها من مصادر الدخل
64
54
172
153
النفقات




تكلفة العائدات (1)
6,797
6,291
19,343
18,216
الأبحاث والهندسة
189
253
595
750
الشؤون العامة والإدارية
115
92
323
305
 إعادة الهيكلة وغير ذلك(1)
-
-
510
2,573
 الدمج والتوحيد(1)
49
88
213
272
  الفوائد
142
149
422
431
الدخل(الخسائر) قبل  اقتطاع الضرائب
677$
200$
1,027$
(1,691)$
ضرائب الدخل (الخسائر)(1)
121
10
269
(259)
صافي الدخل (الخسائر)
556$
190$
758$
(1,432)$
صافي الدخل الناتج عن الفوائد غير المسيطرة
11
14
9
50
صافي الدخل(الخسائر) الناتج عن "شلمبرجير"(1)
545$
176$
749$
(1,482)$
الأرباح المخففة (الخسائر) للسهم الواحد "شلمبرجير"(1)
0.39$
0.13$
0.54$
(1.10) $
متوسط الأسهم المستحقة
1,385
1,392
1,388
1,345
متوسط الأسهم المستحقة الخاضعة للتخفيف
1,392
1,401
1,395
1,345
الإهلاك والاستهلاك المضمّن في النفقات(2)
956$
998$
2,931$
3,078$
                    (1)

                    (2)
الرجاء الاطلاع على قسم "الرسوم والائتمانات" لمزيد من التفاصيل.
تتضمن إهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم".



الميزانية العمومية الموحدة الموجزة
) الأرقام بالملايين (



30 سبتمبر
31 ديسمبر
 الأصول
2017
2016



الأصول المتداولة


النقد والاستثمارات قصيرة الأمد
4,952$
9,257$
المستحقات
9,436
9,387
أصول متداولة أخرى
5,526
5,283

19,914
23,927
استثمارات الدخل التي سيحتفظ بها لغاية تاريخ الاستحقاق
-
238
الأصول الثابتة
12,338
12,821
البيانات الزلزالية متعددة العملاء
992
1,073
السمعة التجارية
25,113
24,990
أصول غير ملموسة
9,540
9,855
أصول أخرى
5,672
5,052

73,569$
77,956$



الالتزامات وحقوق الملكية


الالتزامات الحالية


الذمم الدائنة والالتزامات المستحقة
9,715$
10,016 $
الالتزامات المقدرة للضرائب على الدخل
1,310
1,188
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين طويل الأمد
1,289
3,153
أرباح مستحقة الدفع
700
702

13,014
15,059
الدين طويل الأمد
15,871
16,463
الضرائب المؤجلة
1,893
1,880
فوائد ما بعد التقاعد
1,340
1,495
الالتزامات الأخرى
1,441
1,530

33,559
36,427
حقوق الملكية
40,010
41,529

73,569$
77,956$

السيولة
(الأرقام بالملايين (        


مكونات السيولة
30 سبتمبر
2017
30 يونيو 2017
31 ديسمبر 2016
30 سبتمبر 2016
النقد والاستثمارات قصيرة الأمد
4,952$
6,218$
9,257$
10,756$
استثمارات الدخل الثابت، التي سيُحتفظ بها لغاية تاريخ الاستحقاق
-
13
238
354
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين طويل الأمد
(1,289)
(2,224)
(3,153)
(3,739)
الدين طويل الأمد
(15,871)
(16,600)
(16,463)
(17,538)
الدين الصافي (1)
$(12,208)
$(12,593)
$(10,121)
$(10,167)

فيما يلي تفاصيل التغيرات في السيولة:


الأشهر التسعة
الربع الثالث
الأشهر التسعة
الفترات النتهية في 30 سبتمبر
2017
2017
2016
صافي الدخل (خسارة) قبل اقتطاع الفوائد غير المسيطرة
758$
556$

(1,432)$
الإنقاص ورسوم أخرى، صافي الضرائب قبل اقتطاع الفوائد غير المسيطرة
679
36
2,652

1,437$
592$
1,220$
الإهلاك والاستهلاك (2)
2,931
956
3,078
الراتب التقاعدي والنفقات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد
79
27
139
نفقات التعويض القائمة على الأسهم
261
81
210
الراتب التقاعدي والتمويلات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد
(107)
(33)
(127)
التغير في رأس المال العامل
(1,473)
(134)
(223)
استرداد الضرائب الاتحادية في الولايات المتحدة
685
685
-
أخرى
(401)
(276)
(49)
التدفق المالي من العمليات(3)
3,412$
1,898$
4,248$




الإنفاق الرأسمالي
(1,482)
(598)
(1,401)
استثمارات "إس بيه إم"
(492)
(164)
(869)
البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة
(223)
(33)
(497)
التدفق النقدي الحر(4)
1,215
1,103
1,481




برنامج إعادة شراء الأسهم
(868)
(98)
(662)
الأرباح المدفوعة
(2,086)
(693)
(1,951)
العائدات الناتجة عن خطط أسهم الموظفين
261
118
344

(1,478)
430
(788)
استحواذات الأعمال والاستثمارات، صافي النقد والدين المستحوذ زائد الديون التي تم التعاقد عليها
(382)
(18)
(3,866)
أخرى
(227)
(27)
34
(ارتفاع) انخفاض صافي الدين
(2,087)
385
(4,620)
صافي الدين في بداية الفترة
(10,121)
(12,593)
(5,547)
صافي الدين في نهاية الفترة
(12,208)$
(12,208)$
(10,167)$




   
   
                  (1)




          
                  (2)


                         
                     (3)









               (4)
يمثل "الدين الصافي" الدين الإجمالي باستثناء النقد والاستثمارات قصيرة الأمد واستثمارات الدخل الثابت التي تنتظر الاستحقاق. وتعتقد الإدارة أن الدين الصافي يوفّر معلومات إضافية مفيدة حول مستوى مديونية "شلمبرجير" كونه يعكس النقد والاستثمارات التي يمكن استخدامها لإعادة تسديد الدين. ويُعتبر صافي الدين تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب اعتباره إضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين.
يضمّ "الإهلاك والاستهلاك" انخفاض قيمة الممتلكات، والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم".
يشمل "التدفق المالي من العمليات" مكافآت نهاية الخدمة التي تصل إلى 347 مليون دولار أمريكي، و114 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة والربع الثالث المنتهيين في 30 سبتمبر 2017، تباعاً؛ و700 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2016. وتتضمّن الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2016 أيضاً 100 مليون دولار أمريكي تقريباً من المدفوعات المتعلّقة بالعمليات التجارية المدفوعة لمرة واحدة المرتبطة بالاستحواذ على "كاميرون".
يمثل "التدفق النقدي الحر" تدفق النقد من العمليات بدون احتساب نفقات رأس المال واستثمارات "إس بيه إم"، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة. وتعتقد الإدارة أن التدفق النقدي الحر إجراء مهم بالنسبة لسيولة الشركة وأنه مفيد للمستثمرين والإدارة لأنه إجراء يمكّن الشركة من جني النقد. ويمكن استعمال هذا النقد، بعد تلبية حاجات الشركة والوفاء بالتزاماتها، لضمان نمو الشركة المستقبلي أو لإعادة النقد إلى المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم أو توزيع الأرباح. ولا يمثل التدفق النقدي الحر التدفقات النقدية المتبقية المتاحة للنفقات التقديرية. ويعتبر التدفق النقدي الحر تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية مقبولة عموماً والذي يجب اعتباره إضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين.

الرسوم والائتمانات

بالإضافة إلى النتائج المالية المحددة بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة، فإن هذا البيان الصحفي للربع الثالث من عام 2017 يتضمن أيضاً مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً (كما هي محددة في القسم "جي" من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية). ويعتبر الدخل الصافي من دون احتساب الرسوم والائتمانات والإجراءات الناتجة عنها (بما فيها الأرباح المخفضة لكل سهم، باستثناء الرسوم والإئتمانات؛ وأرباح السهم الواحد، باستثناء الرسوم المتعلقة بدمج "كاميرون"؛ وصافي دخل "شلمبرجير"، باستثناء الرسوم والإئتمانات؛ والضريبة الفعلية، باستثناء الرسوم والإئتمانات) مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً. وتعتقد الإدارة أن استثناء الرسوم والإئتمانات من هذه الإجراءات المالية سيمكنها من تقييم عمليات شركة "شلمبرجير" تقييماً أكثر فعالية بالمقارنة مع الفترات الأخرى ومن تحديد توجهات التشغيل التي قد تغطيها العناصر المستبعدة. وتستعمل الإدارة هذه الإجراءات أيضاً كإجراءات أداء لتحديد بعض التعويضات المحفّزة. ويجب اعتبار الإجراءات المالية التالية من المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً بالإضافة إلى، وليس بدلاً من أو أعلى شأناً، من الإجراءات الأخرى من الأداء المالي المعد بموجب المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً. وفيما يلي توفيق هذه المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً.

(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)













الربع الثالث لعام 2017


قبل الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المسيطرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم
صافي دخل شركة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)

$677

$121

$11

$545

$0.39
الدمج والتكامل

49

13

-

36

0.03
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$726

$134

$11

$581

$0.42













الربع الثاني لعام 2017


قبل الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المسيطرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)

$17

$98

$(7)

$(74)

$(0.05)
تعديل القيمة العادلة للكمبيالة وغيرها(2)

510

-

12

498

0.36
الدمج والتكامل

81

17

-

64

0.05
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$608

$115

$5

$488

$0.35













الربع الثالث لعام 2017


قبل الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المسيطرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي دخل شركة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)

$200

$10

$14

$176

$0.13
الدمج والتكامل:










التكاليف المتعلقة بفوائد الموظفين بعد الدمج والتكاليف المهنية

46

10

-

36

0.03
التكاليف الأخرى المتعلقة بالاندماج والتكامل

42

5

-

37

0.03
استهلاك الشراء ومحاسبة القيمة العادلة1

149

45

-

104

0.07
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$437

$70

$14

$353

$0.25
(1)

مسجل في تكلفة العائدات في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز
(2)

مسجل في الانخفاض وغيره في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز





*لا يضاف بسبب التقريب

(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)













تسعة أشهر من عام 2017


قبل الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المسيطرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم
صافي دخل شركة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)

$1,027

$269

$9

$749

$0.54
تعديل القيمة العادلة للكمبيالة وغيرها(2)

510

-

12

498

0.36
الدمج والتكامل

213

44

-

169

0.12
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$1,750

$313

$21

$1,416

$1.02













تسعة أشهر من عام 2016


قبل الضريبة

الضريبة

الفوائد غير المسيطرة

الصافي

الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)

$(1,691)

$(259)

$50

$(1,482)

$(1.10)
الانخفاض وغيره:










انخفاض قيمة الأصول الثابتة

1,058

177

-

881

0.65
تخفيض اليد العاملة

646

63

-

583

0.43
تخفيضات المخزون

616

49

-

567

0.42
انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء

198

62

-

136

0.10
تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة

55

-

-

55

0.04
الدمج والتكامل:










التكاليف المتعلقة بفوائد الموظفين بعد الدمج والتكاليف المهنية

138

27

-

111

0.08
التكاليف الأخرى المتعلقة بالاندماج والتكامل

134

24

-

110

0.08
استهلاك الشراء ومحاسبة القيمة العادلة1

299

90

-

209

0.15
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والإئتمانات

$1,453

$233

$50

$1,170

$0.86
(1)

مسجل في تكلفة العائدات في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز
(2)

مسجل في الانخفاض وغيره في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز





*لا يضاف بسبب التقريب
مجموعات الإنتاج
(الأرقام بالملايين)


الأشهر الثلاثة المنتهية في


30 سبتمبر 2017

30 يونيو 2017

30 سبتمبر 2016


العائدات

الدخل قبل الضرائب

العائدات

الدخل قبل الضرائب

العائدات

الدخل قبل الضرائب
توصيف الاحتياطي

$1,771

$311

$1,759

$299

$1,667

$329
الحفر

2,120

301

2,107

302

2,021

218
الإنتاج

2,876

283

2,496

221

2,104

91
"الكاميرون"

1,297

194

1,265

174

1,341

215
الإلغاءات وغيرها

(159)

(30)

(165)

(46)

(114)

(38)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب



1,059



950



815
الشركة وغيرها



(234)



(242)



(267)
دخل الفوائد(1)



30



28



24
تكاليف الفوائد(1)



(129)



(128)



(135)
الرسوم والإئتمانات



(49)



(591)



(237)


$7,905

$677

$7,462

$17

$7,019

$200

(الأرقام بالملايين)


الأشهر التسعة المنتهية في


30 سبتمبر 2017

30 سبتمبر 2016


العائدات

الدخل قبل الضرائب
العائدات

الدخل قبل الضرائب
توصيف الاحتياطي

$5,148

$891

$4,972

$930
الحفر

6,212

832

6,548

760
الإنتاج

7,559

614

6,601

379
"الكاميرون"

3,791

530

2,865

465
الإلغاءات وغيرها

(449)

(101)

(283)

(72)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب



2,766



2,462
الشركة وغيرها



(715)



(679)
دخل الفوائد(1)



82



61
تكاليف الفوائد(1)



(383)



(391)
الرسوم والإئتمانات



(723)



(3,144)


$22,261

$1,027

$20,703

$(1,691)
















(1)

باستثناء الفوائد المذكورة في نتائج مجوعات الإنتاج.





تمت إعادة تصنيف بعض بنود الفترة السابقة لتتوافق مع بيان الفترة الحالية
معلومات إضافية
1)

  ما هي تقديرات النفقات الرأسمالية لعام 2017 بكامله؟


من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية (باستثناء الاستثمارات متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم") نحو 2.1 مليار دولار أمريكي للعام 2017.



2)

ما هو التدفق النقدي من العمليات والتدفق النقدي للربع الثالث من عام 2017؟
بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات في الربع الثالث من عام 2017 نحو 1.9 مليار دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 114 مليون دولار أمريكي. وبلغت نسبة التدفق النقدي في الربع الثالث من عام 2017 نحو 1.1 مليار دولار أمريكي.





3)

ما هو التدفق النقدي من العمليات والتدفق النقدي الحر خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017؟
بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 نحو 3.4 مليار دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 347 مليون دولار أمريكي. وبلغت نسبة التدفق النقدي الحر خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 نحو 1.2 مليار دولار أمريكي.





4)

ما الذي ورد في "الفوائد والإيرادات الأخرى" للربع الثالث من عام 2017؟


بلغت "الفوائد والإيرادات الأخرى" للربع الثالث من عام 2017 نحو 64 مليون دولار أمريكي. ويتضمن هذا المبلغ الأرباح من استثمارات معالجة الأسهم التي تبلغ 30 مليون دولار أمريكي ودخل الفوائد البالغ 34 مليون  دولار أمريكي.





5)

كيف تغيّر كلّ من دخل الفوائد وتكاليف الفوائد خلال الربع الثالث من عام 2017؟
بقي دخل الفوائد الذي يبلغ 34 مليون دولار أمريكي مستقراً مقارنة مع الربع السابق. وبقيت نفقات الفوائد التي تبلغ 142 مليون دولار أمريكي مستقرة أيضاً مقارنة مع الربع السابق.





6)

ما هو الفرق بين الدخل التشغيلي ما قبل الضرائب، ودخل "شلمبرجير" الموحد قبل الضرائب؟
يتكون الفرق بشكل أساسي من العناصر المؤسسية (بما في ذلك الرسوم والائتمانات) ودخل الفوائد وتكاليف الفوائد غير المخصّصة للقطاعات، فضلاً عن فوائد التعويضات المرتبطة بالأسهم ونفقات الاستهلاك المرتبطة ببعض الأصول غير الملموسة (بما في ذلك نفقات استهلاك الأصول غير المملوسة الناتجة من استحواذ "الكاميرون") وبعض المبادرات التي تدار مركزياً وعناصر أخرى غير تشغيلية.





7)

ما هو معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر")، للربع الثالث من عام 2017؟
بلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الثالث من عام 2017 بالتوافق مع مبادىء المحاسبية المقبولة عموماً ما مقداره 17.9 في المائة بالمقارنة مع 590 في المائة خلال الربع الثاني من عام 2017. وبلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الثالث من عام 2017 باستثناء الرسوم والائتمانات حوالى 18.4 في المائة بالمقارنة مع 18.9 في المائة خلال الربع الثاني من عام 2017.





8)

كم سهم من الأسهم العادية كانت قائمة بتاريخ 30 سبتمبر 2017 وكيف تغيّر هذا الواقع منذ نهاية الربع السابق؟
كان هناك 1.385 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة في 30 سبتمبر 2017. ويبين الجدول التالي التغير في عدد الأسهم القائمة من 30 يونيو 2017 إلى 30 سبتمبر 2017.





(الأرقام بالملايين)
الأسهم القائمة في 30 يونيو 2017


1,385

الأسهم المباعة لحاملي خيارات الأسهم من دون الأسهم المتبادلة


-

الاستحقاق من الأسهم المقيّدة


-

الأسهم المصدرة ضمن خطة شراء الأسهم للموظفين


2

برنامج إعادة شراء الأسهم


(2)  

الأسهم القائمة في 30 سبتمبر 2017


1,385





9)

ما هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الثالث من عام 2017 والربع الثاني من عام 2017، وكيف يتوافق مع متوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات؟
بلغ المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الثالث من عام 2017 نحو 1.385 مليار و1.387 مليار خلال الربع الثاني من عام 2017.
ويظهر الجدول التالي تسوية المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة ومتوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات.










(الأرقام بالملايين)



الربع الثالث من عام 2017


الربع الثاني من عام 2017
المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة


1,385


1,387
الممارسة المفترضة لخيارات الأسهم


1


1
الأسهم المقيدة غير المستحقة


6


5
متوسط عدد الأسهم القائمة على افتراض التخفيف


1,392


1,393



10) ما هي مشاريع إدارة إنتاج "شلمبرجير" وكيف تحدد الشركة العائدات من هذه المشاريع؟
تركز مشاريع إدارة الإنتاج على تطوير والمشاركة في إدارة الإنتاج بالنيابة عن عملاء "شلمبرجير" بموجب اتفاقيات طويلة الأجل. وستستثمر شركة "شلمبرجير" في خدماتها ومنتجاتها الخاصة، وفي بعض الحالات، في النقد، في أنشطة وعمليات التطوير الميداني. على الرغم من أن شركة "شلمبرجير" تقوم في بعض الترتيبات بتحديد العائدات ويُدفع لها مقابل جزء من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، إلا أن الشركة لن تدفع في وقت تقديم خدماتها أو عند تسليم منتجاتها. وبدلاً من ذلك، تحدد "شلمبرجير" العائدات، وتتلقى تعویضھا بناء علی التدفقات النقدیة المتولدة أو علی أساس رسم مقابل للبرميل الواحد. وقد يشمل ذلك ترتيبات معينة يتم بموجبها تعويض شركة "شلمبرجير" فقط بناء على الإنتاج الإضافي، حيث أنها تساعد على تحقيقه فوق خط الأساس المتفق عليه بصورة متبادلة.
11) كيف يتم احتساب منتجات وخدمات "شلمبرجير" التي تستثمر في مشاريع "إس بيه إم"؟
يتم تسجيل العائدات والتكاليف ذات الصلة ضمن مجموعة "شلمبرجير" الخاصة بالخدمات والمنتجات التي تقدّمها كل مجموعة لمشاريع "إس بيه إم" الخاصة بشركة "شلمبرجير". ويتم حذف هذه العائدات (القائمة على التسعير باستخدام مبدأ الاستقلالية) والأرباح ذات الصلة من خلال تسوية بين الشركتين تدرج ضمن خط "التصفيات وغيرها". (يشار إلى أن خط "التصفيات وغيرها" يتضمّن أشياء أخرى بالإضافة إلى تصفيات "إس بيه إم"). وتتم رسملة التكلفة المباشرة الناتجة من توفير خدمات أو منتجات "شلمبرجير" لمشاريع "إس بيه إم" على الميزانية العمومية.

وتصرف هذه الاستثمارات التي تمّت رسملتها والتي قد تكون على شكل النقد إضافة إلى التكاليف المباشرة السابق ذكرها في بيان الدخل فيما يحقّق الإنتاج ذو الصلة وتحدّد العائدات المرتبطة بها. وتعتمد تكلفة الاستهلاك على وحدات طريقة الإنتاج حيث يعيّن لكل وحدة جزء بالنسبة والتناسب للتكاليف غير المستهلكة المبنية على إجمالي الإنتاج المقدر.

ترد إيرادات "إس بيه إم"، بالإضافة إلى استهلاك الاستثمارات التي تمت رسملتها وغيرها من تكاليف التشغيل المتكبدة خلال هذه الفترة ضمن مجموعة الإنتاج.

12) كم بلغ الرصيد غير المطفأ من لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" في 30 سبتمبر 2017؟ وما هي التغييرات من حيث الاستثمار والاستهلاك مقارنةً بـ30 يونيو 2017؟
بلغ الرصيد غير المطفأ لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" حوالى 2.8 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2017 فيما بلغ حوالى 2.6 مليار دولار أمريكي في 30 يونيو 2017. ويندرج هذان المبلغان ضمن الموجودات الأخرى في الميزانية العمومية الموجزة الموحّدة لشركة "شلمبرجير". وجاء التغيير في الرصيد غير المطفأ لاستثمارات شركة "شلمبرجير" في مشاريع "إس بيه إم" على النحو الآتي:

(الأرقام بالملايين)
الرصيد في 30 يونيو 2017
2,573$
استثمارات "إس بيه إم"
164
إضافات أخرى
184
الاستهلاك في استثمارات "إس بيه إم"
(117)
الرصيد في 30 سبتمبر 2017
2,804$

13) كم بلغت قيمة المبيعات متعددة العملاء ل "ويسترن جيكو" خلال الربع الثالث من العام 2017؟
بلغت قيمة المبيعات متعدّدة العملاء، بما فيها رسوم النقل، 127 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من العام 2017، فيما بلغت 182 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من العام نفسه.

14) كم بلغت قيمة متأخّرات "ويسترن جيكو" في نهاية الربع الثالث من العام 2017؟
بلغت قيمة متأخّرات "ويسترن جيكو" التي ترتكز إلى العقود الموقّعة مع العملاء 489 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام 2017، مع الإشارة إلى أنّها بلغت 566 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثاني من العام نفسه.

15) كم بلغت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و" وان ساب سي" الخاصة بشركة "كاميرون "؟
جاءت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و"وان ساب سي" على النحو الآتي:

(الأرقام بالملايين)


الربع الثالث
الربع الثاني
الطلبات
2017
2017
"وان ساب سي"
347 $
181 $
أنظمة الحفر
156 $
170 $



المتأخرات (في نهاية المرحلة)


"وان ساب سي"
2,328 $
2,371 $
أنظمة الحفر
523 $
566 $

لمحة عن "شلمبرجير"
"شلمبرجير" هي المورّد الرائد عالمياً في مجال تقنية توصيف الآبار والتنقيب والإنتاج والمعالجة لقطاع النفط والغاز. وبفضل حوالي 100 ألف موظف يمثّلون أكثر من 140 جنسية ويعملون في أكثر من 85 بلداً، تقدّم "شلمبرجير" المجموعة الأشمل من المنتجات والخدمات في القطاع، بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، وحلول مدمجة من المسامي إلى خطوط الأنابيب التي من شأنها أن تحسّن استرجاع الهيروكربون لتقديم أداءٍ أفضل للآبار.

تملك شركة "شلمبرجير" المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2016، بلغت إيراداتها من العمليات المستمرة 27.81 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: www.slb.com.

*علامة تجارية لشركة "شلمبرجير" أو للشركات التابعة لشركة "شلمبرجير".

†تعاونت شركة اليابان الوطنيّة للنفط والغاز والمعادن "جوغميك"، والمعروفة سابقاً باسم شركة اليابان الوطنيّة للنفط "جي إن أو سي"، مع شركة "شلمبرجير" على مشروع بحثي لتطوير تقنيّة الرصد أثناء الحفر (إل دبليو دي) التي تحد الحاجة للمصادر الكيميائية التقليدية. وتَستَخدم خدمات "إيكوسكوب" المصممة على أساس مولد النيوترونات النابض "بيه إن جي" التقنية الناتجة عن هذا التعاون. ويعد كل من مولد النيوترونات النابض والمجموعة الشاملة للقياسات على حد سواء مكونين رئيسيين لخدمة "إيكو سكوب" التي تقدم تقنية الرصد أثناء الحفر "إل دبليو دي" المغيّرة لموازين القطاع.

ملاحظات:

ستعقد "شلمبرجير" مؤتمراً عبر الهاتف لمناقشة إعلان البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق في 20 أكتوبر 2017. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.  للدخول الى المؤتمر عبر الهاتف، والمتاح أمام الجمهور، الرجاء الاتصال بمقسم المؤتمر الهاتفي على الرقم 18002888967+ من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم 16123334911+ من خارج أمريكا الشمالية، وذلك قبل نحو 10 دقائق من الوقت المحدد لبدء المؤتمر. ولدى الاتصال، يرجى طلب "مؤتمر "شلمبرجير للأرباح عبر الهاتف". وستكون إعادة بث صوتية للمؤتمر متوافرة بعد انتهاء المؤتمر لغاية 20 نوفمبر 2017 عن طريق الاتصال على الرقم 18004756701+ من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم 13203653844+ من خارج أمريكا الشمالية،  وإدخال رمز الدخول 428578.

وسيكون المؤتمر عبر الهاتف متوافراً أيضاً بصورة متزامنة على الرابط الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast  للاستماع فقط. وستكون الإعادة متوفرة على نفس الموقع الإلكتروني حتى 30 نوفمبر 2017.

يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثالث من عام 2017، بالإضافة للبيانات الأخرى الصادرة عنا، على "بيانات تطلعية" ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة "شلمبرجير" بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛ والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامج التحول الخاص بنا، والنفقات الرأسمالية لـ "شلمبرجير" وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء "شلمبرجير"؛ والمنافع المتوقعة من صفقة "كاميرون"؛ ونجاح مشاريع "إس بيه إم" والمشاريع المشتركة والتحالفات الخاصة بشركة "شلمبرجير"؛ والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. وتخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء "شلمبرجير"، التغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وضغط تحديد الأسعار؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التكسير الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وعدم القدرة على الحفاظ على الموظفين الأساسيّين؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثالث من عام 2017 وصيغنا الأحدث وفقاً للنموذج "10-كي" و"10-كيو" و"8 –كي" التي قمنا يإيداعها أخيراً لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاننا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم "شلمبرجير" نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة تفقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



Contacts
شركة "شلمبرجير المحدودة"
سيمون فارانت
نائب الرئيس لشؤون المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة
جوي في. دومينجو
مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة
هاتف المكتب: 17133753535+
البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com

No comments:

Post a Comment