Search Khaleej Dailies

Thursday, October 3, 2024

تقرير جديد من "آرثر دي ليتل": منطقة الشرق الأوسط تتصدر في المعاملات الرقمية للسيارات بنسبة إقبال على شراء السيارات رقمياً تصل إلى 53%


 

تظهر منطقة الشرق الأوسط أكبر عدد من الزيارات لصالات عرض السيارات مقارنة بالأسواق المتقدمة.

تشير الدراسة إلى أنه لدى سكان السعودية أعلى معدل إقبال على شراء السيارات رقمياً على مستوى العالم.

أبدى المشاركون من الشرق الأوسط في الدراسة إيجابية أكبر لتبني المركبات ذاتية القيادة مقارنة بالمشاركين من أوروبا وشمال شرق آسيا والولايات المتحدة.

وجود احتمالية كبيرة لاعتماد السيارات الكهربائية في عمليات شراء السيارات المقبلة.

أصدرت آرثر دي ليتل، شركة الاستشارات الإدارية الرائدة على مستوى العالم، النسخة الرابعة من تقريرها المؤثر حول مستقبل التنقل بالمركبات. ويقدم التقرير المستند في دراسته لهذا العام إلى مرئيات من أكثر من 16,000 مشارك من 25 دولة، تحليلاً مفصلاً حول التوجهات الحالية والمستقبلية في قطاع المركبات، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط. كما يسلط التقرير الضوء على ملكية السيارات والمركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة وخدمات التنقل الجديدة في الشرق الأوسط.


قال آلان مارتينوفيتش، شريك ورئيس قسم ممارسات المركبات والتنقل في الشرق الأوسط والهند لدى آرثر دي ليتل: "تتصدر منطقة الشرق الأوسط الريادة في مستقبل التنقل. وتكشف النتائج التي توصل إليها التقرير عن اهتمام كبير في تحول المنطقة إلى تبني واعتماد المركبات الكهربائية، وموقف إيجابي تجاه تقنيات القيادة الذاتية، وتوجه قوي نحو شراء السيارات رقمياً. وتعتبر هذه المرئيات ضرورية لمصنعي وموزعي السيارات وصانعي السياسات في المشهد المتطور لسوق السيارات في الشرق الأوسط ".


أبرز نتائج التقرير الخاصة بالشرق الأوسط:


ملكية السيارات وأنماط القيادة: أظهر المشاركون في الاستبيان في الشرق الأوسط تفضيلاً قوياً لامتلاك السيارات بدلاً من استخدام وسائل النقل العام. وكشفت الدراسة أن سكان الشرق الأوسط يتنقلون لمسافات أطول ويقطعون مسافات سنوية أعلى مقارنة بنظرائهم الأوروبيين. ففي المتوسط، يقطع سكان الشرق الأوسط مسافة 32 كيلومتراً يومياً، أي أكثر بنسبة 50% من الأوروبيين، ووفقاً للتقديرات فإنهم يقودون سياراتهم 18,000 ألف كيلومتر سنوياً، أي أكثر بنسبة 38% من نظرائهم الأوروبيين.


التحول إلى المركبات الكهربائية والهجينة: في حين أن غالبية المشاركين يمتلكون حالياً مركبات تعمل بمحركات احتراق داخلي، إلا أن هناك اهتماما كبيراً بالتحوّل إلى محركات كهربائية عند شراء السيارات في المستقبل، وتحديداً المركبات الكهربائية الهجينة والمركبات الكهربائية التي تعمل بنظام البطاريات بالكامل. يدفع هذا التحول عوامل مثل انخفاض التكلفة الإجمالية للملكية والفوائد البيئية والمخاوف بشأن تغير المناخ. ومع ذلك، لا تزال التحديات مثل النطاق المحدود، والتكاليف الأولية المرتفعة، وبنية الشحن الضعيفة تمثل تحديات كبيرة.


توجهات التنقل الناشئة: تعد خدمات نقل الركاب (مثل أوبر، كريم) خيار التنقل الجديد الأكثر شعبية بين سكان الشرق الأوسط بنسبة 56%، بمعدلات استخدام أعلى مقارنة بمشاركة السيارات التقليدية ومشاركة الرحلات، وهي أعلى من المعدلات في أوروبا (28%) والولايات المتحدة (50%).


وتشير الدراسة إلى أن سكان الشرق الأوسط يميلون إلى التفكير في خدمات التنقل الجديدة، حيث بلغ متوسط الرحلات التي تتم باستخدام خدمات التنقل الجديدة حوالي 15 رحلة شهرية، وهو معدل أعلى من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.


المركبات الذاتية القيادة: أظهر المستهلكون في الشرق الاوسط تقبلاً بشكل ملحوظ للمركبات ذاتية القيادة مقارنةً بالمشاركين في أوروبا وشمال شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أظهرت أسواق مثل المملكة العربية السعودية تقبلاً أعلى بثلاث مرات مقارنة بأوروبا، والإمارات تقبلاً أعلى بمرتين من الأسواق المتقدمة. وتظل المخاوف المتعلقة بالسلامة، بما في ذلك المخاطر المرتبطة بالأخطاء البشرية والآلية، هي العقبات الرئيسية التي تحول دون اعتمادها على نطاق أوسع.


سلوكيات شراء السيارات: أصبح الإنترنت الوسيلة المهيمنة لسكان الشرق الأوسط طوال عملية شراء السيارات، بدءاً من العثور على السيارة المناسبة وحتى ترتيب مواعيد اختبارات القيادة ووصولاً إلى إتمام الصفقات. وعلى الرغم من استعدادهم لشراء السيارات عبر الإنترنت، والتي من بين أعلى المعدلات على مستوى العالم بنسبة تزيد عن 53%، إلا أن المستهلكين في الشرق الأوسط لا يزالون يزورون صالات العرض بشكل متكرر، بمتوسط 3.3 زيارة لكل عملية شراء، وهو أيضاً أحد أعلى المعدلات في جميع أنحاء العالم.


وبدوره قال ريتش باركين، شريك في قسم ممارسات التنقل لدى آرثر دي ليتل والمؤلف الرئيسي للتقرير: "يسلط تقريرنا الضوء على الفرص الواعدة في السوق لمصنعي السيارات وموزعيها في الشرق الأوسط، حيث يُظهر المستهلكون في المنطقة اهتماماً متزايداً بامتلاك السيارات ولديهم توقعات كبيرة لأحدث تقنيات السيارات وتجارب الشراء الرقمية والمادية. ولتلبية تطلعات العملاء المتغيرة في الشرق الأوسط، يجب على شركات تصنيع السيارات وموزعيها ابتكار نهج متكامل يجمع بين القنوات المادية والرقمية بشكل فعال".


يتناول التقرير الشامل، الذي يحمل عنوان "مستقبل التنقل بالسيارات لعام 2024"، تحليلاً مفصلاً للتوجهات العالمية في قطاع السيارات وتأثيراتها المحددة على مناطق مختلفة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. وتُعد هذه الدراسة ركيزة أساسية للشركاء وأصحاب المصلحة في القطاع الذين يسعون إلى استكشاف التغييرات الحيوية التي تقود مستقبل التنقل والاستفادة منها.


للاطلاع على التقرير يرجى الضغط هنا  https://tinyurl.com/ymxrunny


نبذة عن آرثر دي ليتل


كانت "آرثر دي ليتل" وما زالت في طليعة الشركات التي اتخذت الابتكار نهجاً لها منذ تأسيسها في عام 1886م، حيث تفخر الشركة بكونها إحدى الجهات الرائدة في مجال تعزيز التكامل بين عناصر الاستراتيجية والابتكار والتحوّل في القطاعات القائمة على التقنية بشكل كبير. وتعمل الشركة على تقديم الدعم لعملائها من خلال العمل على تطوير منظومة أعمالهم، وتزويدهم بحلول تطويرية واعدة. كما تعمل على تمكين عملائها من بناء قدراتهم الابتكارية وتنفيذ التحوّل المنشود في مؤسساتهم. يتمتع فريقنا الاستشاري بخبرات عملية مستفيضة ومتخصصة في مختلف القطاعات والمجالات جنباً إلى جنب مع معرفتهم المتعمقة بالتوجهات السائدة وأهم العوامل المحركة للسوق. وتتمتع آرثر د لتل بحضور قوي بين أوساط مراكز الأعمال الأكثر أهميةً في جميع أرجاء العالم، ويحدونا الفخر بتقديم الخدمات إلى معظم الشركات المصنّفة ضمن أبرز 1000 شركة في مجلة "فورتشن 1000"، إضافةً إلى غيرها إلى غيرها من الشركات الرائدة ومؤسسات القطاع العام على حدٍ سواء.


لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.adlittle.com



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2102024418688


جهات الاتصال

Akiki.hala@adlittle.com

mobile 00971526807599


No comments:

Post a Comment